استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اليوبيل الماسي».. قصة «ستة» عقود في القمة
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2023

برعاية الهيئة العامة للترفية، وتنظيم وإشراف "روتانا ميوزك"، قدم العملاق محمد عبده ليلتين أسطوريتين بمناسبة "اليوبيل الماسي"، ضمن فعاليات "موسم الرياض" في النسخة الرابعة تحت شعار "Big Time".
وشهدت الأمسيتان حضورا جماهيريا كبيرا على مسرح محمد عبده أرينا بمنطقة بوليفارد سيتي، وخلال الليلة الأولى، كرم معالي المستشار الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، الفنان محمد عبده بمناسبة "اليوبل الماسي" بأسطوانة من الذهب الخالص.
وقال معاليه: "اليوم نكرم فنانا سعوديا قديرا، أسطورة للفن السعودي والعربي، والذي يُعد هو الفنان الوحيد بالعالم الذي غنى لوطنه أكثر من "300" أغنية"، قبل أن يقوم محمد عبده هو الآخر بلفتة إنسانية نبيلة من خلال تبرعه بالأسطوانة الذهبية ضمن الحملة الشعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة.
وكان اليوبيل الماسي لمحمد عبده، قد شهد مشاركة المطربة الفرنسية "لارا فابيان"، والتي تغنّت بأنغام غربية وشرقية امتزجت بكلمات وألحان مجموعة إنسان، في حين عزف الفنان العالمي "هاوزر" أمام الجمهور ألحان وموسيقى أغنية "كل ما نسنس"، بينما قدم محمد عبده أعمالاً لعقدي الثمانينات والتسعينات بمشاركة الفرقة الموسيقية والتي تجاوزت "180" عازفا تحت قيادة المايسترو وليد فايد.
وانطلق الحفل بميدلي فني اختزل حوالي ثمانية أعمال امتزج فيها التوزيع الجديد للأغنية والربط بين الماضي والحاضر، بينها "مثل صبيا، لو كلفتني المحبة، سريت ليل الهوى، قالوا نسيته" وغيرها.. بعد أن قص "فنان العرب" الحفل بأغنية "صوتك يناديني"، حيث شكلت هذه الأغنية حالة من الوجدانيات ورسمت لوحة فنية، بمشاركة "100"عارضة وعشرين صورة من ذكريات "فنان العرب" عرضت على شاشات المسرح، مقدما حينها مع فرقة الأوركسترا عددا من الأغاني، بينها "الرسايل، مجموعة إنسان، ردي سلامي، جمرة غضى، كل مانسنس، اختلفنا" وغيرها، قبل أن يختتم بالأغنية الراسخة في الأذهان وتاريخ السعوديين "فوق هام السحب" في لحظة بهيجة وذكرى خالدة في ذاكرة الفن السعودي.
وبادر "فنان العرب" بتكريم الملحن ناصر الصالح، تقديرا ووفاء للملحن الكبير ولمسيرته التي جمعتهم في ألحان خالدة، بينها "بنت النور، الأماكن، اعترفلك"، وغيرها، "فنان العرب"، أكد في كلمته أن ناصر الصالح شخصية رائعة، مشيرا إلى أنه فنان حقيقي.. قدم بعدها "فنان العرب" أغنية جديدة، تحمل اسم "مر قلبي يوم"، والتي تمثل التعاون الجديد الذي يجمعه مع الصالح، في امتداد للأغاني العريضة "المكبلهة"، والتي عرفت بسّر التعاون بينهما طوال أكثر من عشرين عاما.
بينما شارك في الليلة الثانية "الشعبية"، النجمة السعودية داليا مبارك، ونواف الجبرتي وحنين المنصور والذين رافقوا "فنان العرب" في واحدة من أبرز المناسبات الفنية العربية، مقدمين معه عدّة أغانٍ، منها "قالوا نسيته، اقلقني الطار، لو تخيلت، سافر وترجع، شايل الضبي بين يديه، ليتك معي ساهرا، وغيرها، قبل الختام بميدلي شامل.
وتميزت حفلتا اليوبيل الماسي لفنان العرب بمشاركة "140" راقصا في عدد من العروض والأعمال الغنائية، إضافة إلى مشاركة فرق بطابع التخت الشرقي، في الليالي التي استبقتها بروفات موسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد، وشهدت تفاعلا وانسجاما من الجمهور الذي عاش أوقاتا استثنائية مع فنان العرب محمد عبده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.