مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما القضية؟
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2023

فمن الخطأ أن تطلب من العباد أن يكونوا سواسية في الخير وطرقه، وليس هذا عدلا، فالناس فيهم القوي، والضعيف، ومنهم ظالم لنفسه، ومنهم مقتصد، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله، وكل منهم من أهل الوراثة للكتاب. وحجر واسعا من قصر الخير والنجاة من النار، والفوز بالجنة في باب واحد، أو طريق واحد.
من رأفته تعالى بالعباد نوع لهم طرق الخير، وعدد لهم سبل الوصول إلى جنته ورضوانه، فقد علم سبحانه أنهم ليسوا سواء، وأنهم مختلفو القدرات، والطاقات، والهمم، والعزائم، وكل ميسر لما خلق له، فلم يحصر ذلك في باب واحد؛ ليستطيع كل منهم أن يسابق في الباب الذي يستطيعه ويفتح له فيه!.
ولما سئل عليه الصلاة والسلام، أي الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله.
وسئل: أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور. فكان الجواب مختلفا بناء على اختلاف حال السائل.
فمن الخطأ أن تطلب من العباد أن يكونوا سواسية في الخير وطرقه، وليس هذا عدلا، فالناس فيهم القوي، والضعيف، ومنهم ظالم لنفسه، ومنهم مقتصد، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله، وكل منهم من أهل الوراثة للكتاب.
وحجر واسعا من قصر الخير والنجاة من النار، والفوز بالجنة في باب واحد، أو طريق واحد.
قال الله تعالى (فاتقوا الله ما استطعتم). وقال صلى الله عليه وآله وسلم: إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم. ولما أوجب بعض الناس على كل الناس أن يأتوا بالأمر كله حصل التنازع، والتكفير، والتجهيل، والتضليل، والتفسيق، والتبديع، وقدح في بعض العلماء، بل أكابر العلماء، واتهمت نواياهم، وقلل من شأنهم، والحامل عليه هو: الجهل بتنوع العبادات، وتفاوت الهمم، وعدم فقه الخلاف، والأمر أوسع من ذلك كله، فما على من أراد أن يدعى من أبواب الجنة كلها من ضرورة، والقضية أن يدخل المرء الجنة، من أي باب. وقد قال صلى الله عليه وسلم: المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير.
وكان الصحابة رضي الله عنهم يسافرون في رمضان، فيفطر بعضهم، ويصوم بعضهم، فلم يعب الصائم على المفطر، ولم يعب المفطر على الصائم.
ولم يكن الصحابة سواء في عبادتهم، ولا في جهادهم، ولا في إيمانهم، رضي الله عنهم أجمعين، وإن شملتهم فضيلة الصحبة، قال تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى). وقال (فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة، وكلا وعد الله الحسنى)فالكل موعود بالجنة، وإن تفاضلت منازلهم، ودرجاتهم، فمن سواهم من باب أولى.
وبوّب النووي في كتابه الشهير رياض الصالحين فقال: باب بيان كثرة طرق الخير، وساق أحاديث كثيرة تحته.
والممخضة من هذا أن لا يشترط في المسلم أن يكون عالما، مجاهدا، صائما ، قائما، آمرا ، ناهيا ... الخ، وإن كان هذا هو الأفضل، ولكن قد يفتح للمسلم باب، ويغلق عليه باب آخر، فلينظر إلى الباب الذي يفتح عليه فيه ، فليعمل ، ولا يعب على آخر لم يفتح عليه من بابه نفسه، ولكن فتح عليه من باب آخر، فلله الفضل والمنة. (والله يختص برحمته من يشاء والله واسع عليم).
قال ابن الجوزي: ولا يجوز لأحد أن يحمل غيره على ما يطيقه هو، إذ إن ضابطا هو الشرع، فيه الرخصة، وفيه العزيمة، فلا ينبغي أن يلام من حصر نفسه في ذلك الضابط. ورب رخصة كانت أفضل من عزائم ، لتأثير نفعها. ا.ه.
وخير منه قوله تعالى (قل كل يعمل على شاكلته، فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا). هذا، والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.