نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يرتفع بعد ملامسة أدنى مستوى والأسهم تنتعش مع ضعف الدولار

ارتفعت أسعار الذهب أمس الثلاثاء بعد أن لامس أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة مع تراجع الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأميركية الرئيسة واجتماعات السياسة النقدية الرئيسة للبنوك المركزية بحثا عن أدلة بشأن أسعار الفائدة.
وارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 % إلى 1985.49 دولارا للأوقية، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 % إلى 2000.70 دولار. وانخفض الدولار 0.2 بالمئة أمام منافسيه، مما يجعل الذهب أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
وقال كيلفن وونج، محلل السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى وساطة أواندا لتداول السلع عبر الإنترنت: "قد لا يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي جريئًا جدًا في تخفيضات أسعار الفائدة التي تتماشى مع توقعات السوق الحالية الحذرة. لذلك، أدى ذلك إلى قيام بعض المضاربين على جني الأرباح والمستثمرين على المدى القصير، بالمضاربة على الذهب".
وقد أدى تقرير الوظائف الأميركي المتفائل الأسبوع الماضي إلى كبح الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة في مارس المقبل، وتتجه الأنظار الآن نحو تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، ويتوقع اقتصاديون أن يظل التضخم الرئيس في الولايات المتحدة ثابتًا لشهر نوفمبر وأن يظل التضخم الأساسي ثابتًا عند وتيرة سنوية تبلغ 4 % - وهو ما يزيد بكثير عن هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 %.
وسينتهي اجتماع السياسة النقدية للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الذي يستمر يومين يوم الأربعاء بقرار سعر الفائدة وإصدار ملخص التوقعات الاقتصادية. ويتوقع المتداولون على نطاق واسع أن يترك بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 % - 5.50 % هذا الأسبوع ويتوقعون فرصة بنسبة 77 % تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في مايو، وفقًا لأداة سي أم سي فيد واتش.
وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى دعم السبائك التي لا تحمل فائدة. ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا اجتماعات السياسة يوم الخميس. وقد يعيد الذهب الفوري اختبار الدعم عند 1977 دولارًا للأونصة، والاختراق قد يفتح الطريق نحو نطاق 1944 دولارًا - 1962 دولارًا.
وصعدت الفضة 0.4 % إلى 22.88 دولارا للأوقية، في حين زاد البلاتين 0.4 % إلى 913.85 دولارا، وصعد البلاديوم واحدا بالمئة إلى 966.73 دولارا للأوقية. وقال محللو الذهب لدى انفيستنق دوت كوم، الذهب يستقر دون 2000 دولار قبل بيانات مؤشر أسعار المستهلك واجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقالوا تحركت أسعار الذهب بشكل طفيف يوم الثلاثاء، مع تراجع المعدن الأصفر بشكل حاد بعيدًا عن أعلى مستوياته القياسية مع تراجع الأسواق قبل بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة.
وخسر الذهب مستوى 2000 دولار للأونصة هذا الأسبوع، حيث توقعت الأسواق رهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بحلول مارس 2024. وقد دفعت هذه الرهانات الذهب لفترة وجيزة إلى مستويات قياسية تزيد على 2100 دولار للأونصة في وقت سابق من هذا الشهر. لكن الذهب انخفض بشكل حاد من أعلى مستوياته القياسية خلال الأسبوع الماضي، حيث أدت علامات المرونة في الاقتصاد الأميركي إلى مراهنة الأسواق على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون لديه مساحة أكبر لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول. وقد دعمت هذه الفكرة الدولار وحفزت أيضًا بعض المخاطرة، مما ضغط على أسعار الذهب.
وتركز الأسواق الآن بشكل مباشر على بيانات التضخم لمؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الثلاثاء. وبينما من المتوقع أن تظهر القراءة أن التضخم تراجع قليلاً في نوفمبر، إلا أنه لا يزال من المتوقع أن يظل أعلى بكثير من الهدف السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 %. وفي أعقاب بيانات التضخم، من المقرر أن يتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي قرارًا بشأن أسعار الفائدة للمرة الأخيرة هذا العام يوم الأربعاء. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير، لكن أي إشارات من البنك المركزي بشأن مسار أسعار الفائدة في عام 2024 ستتم مراقبتها عن كثب.
وحتى الآن، حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى حد كبير على خطابه بأن أسعار الفائدة سوف تظل أعلى لفترة أطول. لكن الدلائل الأخيرة على بعض التباطؤ في الاقتصاد الأميركي حفزت بعض الرهانات على خفض مبكر لأسعار الفائدة العام المقبل. وتم تداول الذهب إلى حد كبير وفقًا لإشارات السياسة النقدية الأميركية في الأشهر الأخيرة، نظرًا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن الأصفر. كما أبقت هذه الفكرة الذهب بعيدًا عن أعلى مستوياته القياسية خلال معظم أيام العام.
وشهدت الأسواق استقرار النحاس بعد صدمة تباطؤ التضخم في الصين، حيث ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس بشكل طفيف يوم الثلاثاء بعد المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد، مما أدى إلى خسائر حادة هذا الأسبوع. وارتفعت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس 0.3 % إلى 3.7945 دولار للرطل، بعد خسارتها 1.4 % في الجلسة السابقة. وأظهرت البيانات الصادرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، أن الصين، أكبر مستورد للنحاس في العالم، انزلقت بشكل أكبر إلى تراجع التضخم في نوفمبر.
وعززت القراءة المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي المستمر في البلاد، كما حددت نغمة سلبية لأسواق النحاس، بالنظر إلى أن تباطؤ النمو في الصين يبشر بالسوء بالنسبة للطلب على النحاس، وينصب التركيز الآن على المزيد من الإشارات الاقتصادية الصينية هذا الأسبوع، مع صدور بيانات الإنتاج الصناعي يوم الجمعة. وارتفعت الأسهم العالمية يوم الثلاثاء، في حين ارتفعت السلع الأولية مثل النفط والذهب على خلفية ضعف الدولار قبيل أرقام التضخم الأميركية التي قد تحدد اتجاه التداول في أسبوع مليء باجتماعات البنوك المركزية.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة يوم الأربعاء، مع التركيز بشكل مباشر على تعليقات رئيسه جيروم باول خلال مؤتمره الصحفي، بالإضافة إلى التوقعات الاقتصادية للبنك المركزي. وقبل ذلك، من المتوقع أن يُظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلك الصادر عن وزارة العمل الأميركية يوم الثلاثاء أن التضخم لا يزال يتباطأ، لكنه يظل أعلى بكثير من الهدف السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 %، مع توقع أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي إلى 4 %.
وارتفعت الأسهم، في حين انخفضت عائدات السندات في الأسابيع الأخيرة على خلفية تزايد قناعة المستثمرين بأن أسعار الفائدة على وشك الانخفاض بسرعة كبيرة، حيث يتجه الاقتصاد الأميركي على وجه الخصوص نحو الهبوط الناعم. وقال كالوم بيكرينغ، كبير الاقتصاديين في بيرنبرغ: "السوق، من وجهة نظري، يريد الآن الاستمتاع ببعض الارتفاع على خلفية زيادة توقعات خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. والمشكلة التي نواجهها الآن هي أنني أعتقد أننا وصلنا بشكل أساسي إلى الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن أن يخفضه بنك الاحتياطي الفيدرالي، أي ما تم تسعيره في المنحنى دون تقديم خطر ركود كبير".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.