أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياضة السعودية تحلق في سماء التنافس العالمي
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2023

طفرة سعودية كبيرة يشهدها القطاع الرياضي في المملكة خاصة كرة القدم، وهو ما يتوافق تماماً مع جهود المملكة في سيرها نحو رؤيتها 2030، وهذا التميّز ليس على المستوى الإقليمي فحسب ولكن على مستوى العالم أجمع، وفي سبيل ذلك لم تدخر المملكة جهدًا في سبيل الهدف المنشود، حيث قامت بتوفير كل الإمكانيات المطلوبة لكي يكون التنافس عالميًا وعلى قدر الحدث، ضخت ميزانيات غير مسبوقة للنهوض بالرياضة السعودية بصفة عامة لتكون قادرة على استضافة أكبر الأحداث العالمية.
لم تقتصر رؤية المملكة 2030 على تطوير القطاع الرياضي فحسب، ولكنها في المقام الأول جاءت لتحقيق أهداف وطنية واستراتيجية بشكل أوسع، وهو ما يساهم في تعزيز وتنمية الاقتصاد السعودي، فالكثيرون حول العالم مهتمون بمتابعة الرياضة وكرة القدم لها نصيب الأسد من هذه المتابعة، وقد يزداد الأمر بالتعلق بمتابعة لاعبين بأعينهم أينما ذهبوا، وهو ما استغلته المملكة جيدًا بالتعاقد مع لاعبين ومدربين عالميين لديهم القدرة على صناعة الفارق وهو ما جعل من الدوري السعودي للمحترفين مثار جذب للعديد من محبي ومتابعي كرة القدم حول العالم.
ولربما يتساءل البعض، هل المملكة قادرة على استرداد ما أنفقته على المنظومة الرياضة ومن ثم تحقيق الربح منها؟ الإجابة بكل تأكيد نعم، فاليوم الاستثمار الرياضي أصبح من أهم الموارد المساهمة بصورة جيدة في ميزانيات العديد من الدول، وفي سبيل ذلك قامت المملكة بتطوير شاملٍ للبنية الرياضة من إنشاء ملاعب على أحدث الطرز العالمية، إلى تنمية وتحديث كافة المجالات المرتبطة بالرياضة من طرق ومطارات وبنية تحتية وغيرهم، وهو ما أهل المملكة للفوز باستضافة العديد من البطولات القارية والعالمية وعلى رأسها الحدث الرياضي الأبرز على مستوى العالم وهو تنظيم بطولة كأس العالم 2034.
ولذلك فإن الإنفاق على المنظومة الرياضية، وضع السعودية على خارطة الدول القادرة على مواكبة أكبر الأحداث العالمية ومنافسة أي دولة على استضافة البطولات الكبرى، وهو بكل تأكيد يصب في النهاية لصالح الوضع العام للاقتصاد والاستثمار في المملكة وبالتالي زيادة الناتج المحلي وهو الهدف الأسمى لأي دولة، بالإضافة لزيادة القدرة التنافسية للأندية السعودية بصفة عامة من خلال مشاركة اللاعبين العالميين جنبًا إلى جنب مع اللاعبين المحليين وهو ما يساهم في تطوير كرة القدم بالمملكة، كذلك إبراز المواهب السعودية الشابة لتكون خير ممثل لرفعة شأن كرة القدم السعودية عالميًا بشكل أفضل.
فاليوم أصبحت بعض الدول جادة في شراء حقوق بث الدوري السعودي لكرة القدم لمتابعة اللاعبين العالميين على الأراضي السعودية، وهو الأمر الذي يجعل الكرة السعودية منافسة عالميًا لكبرى الدوريات في العالم، ولكن المطلوب من القائمين على المنظومة الرياضية في المملكة أن تكون كافة الأمور المتعلقة بتطوير تلك الرياضة على مستوى الحدث، وها نحن قادمون على استضافة بطولات قارية أو عالمية بدءًا من كأس العالم للأندية بعد أيام مرورًا بكأس آسيا ودورة الألعاب الآسيوية خلال الأعوام المقبلة، وصولًا إلى تنظيم الحدث الأهم وهو كأس العالم لكرة القدم 2034.
ولا أخفيكم سرًا أن النقل التليفزيوني يحتاج إلى الكثير من التطوير لكي يتواكب مع ما تشهده الرياضة السعودية من تطوير، فالمشاهد يجد جزءًا كبيرًا من متعة وجمال كرة القدم في الصورة، والإعلام عليه مسؤولية كبرى في هذا الاتجاه، وذلك من خلال التعاقد مع شركات عالمية متخصصة في مجال النقل التليفزيوني لمباريات كرة القدم، للوصول للاحترافية المطلوبة، مع ضرورة تكثيف الجهود الإعلامية لنشر الثقافة الرياضية والبعد عن التعصب الكروي للارتقاء بصناعة كرة القدم بشكل أفضل.
فمن المؤكد أن التطوير يجب أن يشمل كافة الاتجاهات والمجالات المتعلقة بنجاح المنظومة المطلوب تنميتها، وعلينا ألا نترك ثغرة واحدة تؤثر على المنظومة الرياضية وخاصة في كرة القدم، وعلينا تسخير كافة متطلبات النجاح لتحقيق الهدف المنشود، لكي نتمكن من المنافسة عالميًا في ضوء التطور المستمر والسريع بالعديد من الدوريات الأوروبية للفوز بثقة المشاهد من خلال تقديم أفضل الخدمات الإعلامية، فمن الطبيعي، ومع كل ما تشهده المملكة من تطوير شامل وكامل في كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاع الرياضي، أن نرى خلال فترة بسيطة أن السعودية أصبحت دولة رائدة في الرياضة العالمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهي تمتلك القيادة والإرادة الساعية لمجابهة كبرى الدول العالمية في كافة مجالات الحياة وهي قادرة بالفعل على تحقيق ذلك بكل ثقة واقتدار.
*مختص بالتسويق
فارس الحربي*- الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.