استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادئ الحكومة البريطانية

قررت حكومة المملكة المتحدة مؤخراً التوقف عن سن تشريعات للذكاء الاصطناعي واتباع نهج أقل شدة. عوضاً عن أي تشريع جديد، ستصدر الحكومة خمسة مبادئ إرشادية غير ملزمة مع إصدار إرشادات من مطوري التقنيات على مدى الاثني عشر شهراً المقبلة حول سبل تطبيقها.
قررت الحكومة مبادئ خمسة للذكاء الاصطناعي على الشركات الإفصاح عن منهجها في الالتزام بها. على الشركات أولاً أن تفصح عن سبل السلامة التي تتبعها في تصميم تطبيقاتها وتطويرها، بما يؤدي إلى الاستخدام الآمن والمسؤول. تدخل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات عديدة من أكثرها ارتباطاً بهذا المبدأ تطبيقات الصحة والنقل، وهي تطبيقات حرجة لها آثار مباشرة على سلامة المستخدمين.
على الشركات ثانياً، أن تفصح عن سبل تطبيق الشفافية وقابلية التفسير، في أغلب الأحيان، تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل الصندوق الأسود الذي لا يعرف ما بداخله، وقد عبر كثير من المتخصصين أن مطوري التطبيقات أنفسهم ليسوا بأحسن حال من غيرهم، فهم يجدون تحديات عدة في تفسير مخرجات النماذج التي صمموها أيضاً، كما لو كانت تعمل حرة دونما قيد.
على الشركات ثالثاً، أن تستحدث طرقاً للمساءلة عن التطوير والنشر والاستخدام، سيكون على الشركات إيجاد عمليات مؤسسية داخلية للمراجعة والمراقبة، كما عليها التزاماً بالمبدأ الثاني أن تفتح الباب للمساءلة من خارج الشركة، تعمل المساءلة والشفافية معاً، فعلى الشركات أن تستقبل المساءلات وعليها أن تجيب عنها بوضوح وتجرد.
مع مبدأ الشفافية والمساءلة، على الشركات أن تلتزم بالإنصاف وعدم التمييز. لطالما واجهت الشركات انتقادات كثيرة أن تطبيقاتها غير منصفة وتميز تمييزاً عنصرياً أحياناً. وفي حالات كثيرة، وجدت الشركات أن التميز الذي وقع فيه التطبيق ليس إلا انعكاساً لممارسات الشركة التي تتسم بالتمييز أصلاً، وليست نتيجة أخطاء برمجية.
المبدأ الخامس والأخير، هو المبدأ الذي يمس أكثر الناس وهو مبدأ الخصوصية. ففي تقارير عديدة، وجهت التهم إلى الشركات أنها تستفيد من بيانات مستخدمي الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي دون إذن منهم. يمثل المبدأ الخامس تحدياً كبيراً للشركات التي عليها أن تراجع بياناتها الضخمة لاستبعادها وإعادة هندسة إجراءاتها لتجنب الوقوع في حالات جديدة من انتهاك الخصوصية.
توجه حكومة المملكة المتحدة في ظاهره ناعم لكنه يضغط على الشركات بالعودة إلى الحكومة بوسائل جديدة وربما مبتكرة لمعالجة المشكلات التي تواجه الذكاء الاصطناعي. وربما كانت المبادئ والمتطلبات التي تلحقها أشد تأثيراً من المنهج التشريعي التقليدي. ففي هذا المنهج يقع العبء على الشركات أن تأتي بالحلول دون ضغط مفرط من الحكومة التي تمد يدها لإتاحة المجال للتشريع التشاركي. يستجيب هذا المنهج لمشكلة فهم التقنية التي يشتكي منها المشرعون، حيث على المشرعين الآن فهم صياغة التشريعات المناسبة من خلال ما تعود به الشركات من وسائل لتطبيق المبادئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.