معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرو النفط يأملون مواصلة المكاسب للأسبوع الرابع

يتطلع مستثمرو النفط في افتتاح تداولات اليوم الاثنين لمواصلة مكاسب أسبوعية رابعة بعد تسجيل أعلى مستوى في عشرة أشهر في إغلاق تداولات الأسبوع الفائت، مع تجاوز خام برنت سقف 93 دولارا للبرميل، وكسر خام غرب تكساس الوسيط حاجز 90 دولارا للبرميل مع شح الإمدادات بقيادة تخفيضات الإنتاج السعودية إلى جانب التفاؤل بشأن الطلب الصيني.
وتتجه أسعار النفط نحو تحقيق أكبر زيادة فصلية لها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في الربع الرابع من عام 2023، وسط المخاوف بشأن الإمدادات والتي لا تزال تشكل قوة دافعة للأسعار منذ أن أعلنت السعودية وروسيا هذا الشهر تمديد تخفيضات الإمدادات مجتمعة بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا حتى نهاية هذا العام.
ومن المتوقع أن تعزز الصين أسعار النفط هذا الأسبوع، حيث تعتبر الظروف الاقتصادية في البلاد حاسمة للطلب على النفط لبقية العام. وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن معالجة مصافي النفط الصينية ارتفعت بنحو 20 % عن العام السابق، حيث أبقت المعالجات على معدلات التشغيل مرتفعة للاستفادة من الطلب العالمي المرتفع على المنتجات النفطية.
وقال محللو أبحاث بنك ايه ان زد، إن التوقعات بتراجع إنتاج النفط الأميركي عززت الأسعار أيضًا في الأسابيع الأخيرة، مشيرين لنمو العرض من الولايات المتحدة والذي يبدو محدودًا حيث خفض المنتجون هناك نشاط الحفر بنسبة 20 % تقريبًا عن ذروة العام الماضي.
ولا يبدو أن هناك نهاية في الأفق لارتفاع أسعار النفط الحالي أو للمحفزات الصعودية التي تحركه، حيث يجتمع تناقص العرض مع العودة الواضحة لنمو الطلب الصيني، واستمر الارتفاع في أسعار النفط هذا الأسبوع، مدعوماً إلى حد كبير بسلسلة من بيانات الاقتصاد الكلي الإيجابية في الصين، حيث نما إنتاج الصناعات التحويلية ومبيعات التجزئة بنسبة 4.5 % إلى 4.6 % على أساس سنوي، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين بشكل واضح.
ومع وصول تشغيل مصافي التكرير الصينية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أغسطس عند 15.23 مليون برميل يوميًا، تحولت الصين من عامل هبوطي ضعيف الأداء إلى أكبر اتجاه صعودي لأسعار النفط، مما أدى إلى رفع التفاؤل بشأن الطلب على الرغم من معاناة كل من أوروبا والولايات المتحدة من صيانة المصافي.
في وقت تكرر منظمة أوبك توقعاتها المتفائلة لعام 2024. وأكدت أوبك وجهة نظرها المتفائلة للطلب على النفط لعام 2024، حيث شهدت ارتفاعًا بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، مشيرة إلى انتعاش اقتصادي أسرع في الاقتصادات الكبرى على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم، مع توقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.6 % العام المقبل.
وقفز التضخم في الولايات المتحدة في أغسطس إلى 3.7 %، بزيادة 0.5 نقطة مئوية مقارنة بشهر يوليو. وشكلت الزيادة الشهرية في مؤشر البنزين بنسبة 10.6 % نصف الزيادة الشهرية في مؤشر أسعار المستهلك، في حين تباطأ التضخم الأساسي إلى أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2021، بمعدل سنوي 4.3 %.
وحذرت سلطات قناة بنما من أنها قد تخفض الحد الأقصى لعدد عمليات العبور اليومية، والذي ينخفض حاليًا إلى 32 سفينة يوميًا، إذا استمر الجفاف غير المسبوق هذا العام في التأثير على الممر المائي، الذي يتعامل مع 5 % من التجارة العالمية.
وفي ليبيا، وبعد أن اجتاح إعصار دانييل المناطق الشرقية في البلاد، وخلف آلاف القتلى والمفقودين، أُغلقت محطات تصدير النفط الخام الأربع لعدة أيام - البريقة، ورأس لانوف، والسدر، والزويتينة - مرة أخرى بحلول يوم الأربعاء، واستأنفت عمليات التحميل.
وفي الصين، ارتفع طلبات ناقلات الغاز الطبيعي المسال الجديدة مع تسجيل طلبات أحواض بناء السفن الصينية إلى ما يصل إلى 55 ناقلة جديدة في عام 2023، ولا يزال الطلب على ساحات بناء السفن في البلاد مرتفعًا حيث شهد النصف الأول من عام 2023 طلبات جديدة لما لا يقل عن 14 ناقلة كبيرة للغاز الطبيعي المسال، سيتم تسليمها حتى عام 2028.
واعتبارًا من 1 أكتوبر، من المقرر أن يبدأ الاتحاد الأوروبي أول ضريبة حدودية على الكربون في العالم، حيث تطلب بروكسل من المستوردين الإبلاغ عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المنتجات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الصلب أو الأسمنت إذا تم بيعها إلى أوروبا، والتي ستدخل حيز التنفيذ بالكامل اعتبارًا من عام 2026.
وفي المكسيك، أعلنت وزيرة الطاقة المكسيكية روسيو نالي أن شركة النفط الوطنية بيميكس ستعمل على زيادة مصفاة دوس بوكاس التي طال انتظارها إلى طاقتها الكاملة البالغة 340 ألف برميل يوميا بحلول نهاية هذا العام، مضيفة أنها تنتج البنزين بالفعل لكنها لا تزال خارج المواصفات.
إلى ذلك، ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي خلال الأسبوع، مدفوعة بارتفاع حروق الطاقة في الولايات المتحدة لهذا الوقت من العام، حيث حث الدفء في وقت متأخر من الليل الأميركيين بشكل خاص على زيادة التبريد في المنزل على الرغم من أن طقس الخريف لا يزال على بعد أسبوع تقريبًا.
لكن العلاقة بين السوق والسعر المتوسط عند دولارين بدت بمثابة رابطة يصعب كسرها. وعند إغلاق يوم الجمعة، استقر عقد الغاز الأكثر نشاطًا لشهر أكتوبر في هنري هب في بورصة نيويورك التجارية عند 2.6440 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، أو مليون وحدة حرارية بريطانية مترية - بانخفاض -6.4 سنتًا، أو 2.4 % خلال اليوم.
وعلى مدى الأسبوع، ارتفع سعر غاز أكتوبر 3.9 سنتًا، أو 1.5 %. وبلغ إجمالي حرق الطاقة – وهو عامل رئيس محدد لتسعير الغاز الطبيعي – 42.1 مليار قدم مكعب يوميًا للأسبوع من 8 إلى 14 سبتمبر، بزيادة 6.3 مليارات قدم مكعب يوميًا للأسبوع المقارن من العام الماضي. وبالنسبة ليوم 14 سبتمبر وحده - آخر يوم متاح للقراءة - ارتفع حرق الطاقة بمقدار 6 مليارات قدم مكعب في اليوم، ليصل إلى 39.8 مقابل قراءة العام الماضي البالغة 33.8.
وقال المحللون إن الزيادة في معدلات حرق الطاقة كانت أوضح إشارة حتى الآن إلى أن الدفء المستمر منذ أيام الصيف الأخيرة ما زال يساعد في زيادة استهلاك الغاز الطبيعي على الرغم من أن الانخفاض سيبدأ رسميًا في 23 سبتمبر.
وعلى الرغم من هذا العامل الصعودي، ظل الثقل الأكبر في السوق هو المخاوف من احتمال زيادة الإنتاج مرة أخرى مع انخفاض عدد منصات الغاز هذا العام - والذي يشير إلى الإنتاج المستقبلي - الذي يبدو أنه قد وصل إلى أدنى مستوياته.
في حين، زادت دول الاتحاد الأوروبي وارداتها من الغاز الطبيعي المسال من روسيا مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب الأوكرانية على الرغم من هدف الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن الوقود الأحفوري الروسي في غضون بضع سنوات، واستوردت دول الاتحاد الأوروبي كميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال الروسي على متن الناقلات بنسبة 40 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، أي العام الذي سبق غزو روسيا لأوكرانيا.
واستوردت دول الاتحاد الأوروبي 22 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال الروسي في الفترة من يناير إلى يوليو. وتعد إسبانيا الآن ثاني أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال الروسي في جميع أنحاء العالم، تليها بلجيكا مباشرة. وخلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، استحوذت إسبانيا على 18 % من إجمالي مبيعات روسيا، بينما حصلت بلجيكا على 17 %. واشترت الصين 20 %.
وتظهر بيانات أورورا لأبحاث الطاقة أن روسيا شكلت نحو 16 % من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي المسال في الفترة من يناير إلى يوليو. وقالت أورورا إن واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي المسال من روسيا في الفترة من يناير إلى يونيو ستعادل حوالي 13 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وهذه الكميات ضئيلة نسبيًا مقارنة بالكمية الأكبر بكثير من غاز خطوط الأنابيب الذي تستورده أوروبا من روسيا قبل حرب أوكرانيا - حوالي 140 مليار متر مكعب سنويًا. وأظهرت بيانات من مفوضية الاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد الأوروبي استوردت 62 مليار متر مكعب من غاز خطوط الأنابيب من روسيا في عام 2022.
لكن الارتفاع في الغاز الطبيعي المسال يتعارض مع هدف الاتحاد الأوروبي لإنهاء اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027. وقدرت منظمة جلوبال ويتنس أن مشتريات دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي المسال الروسي هذا العام تصل قيمتها إلى 5.29 مليار يورو (5.78 مليار دولار).
وفرض الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة بالفعل عقوبات على واردات الفحم الروسي والنفط المنقول بحرا، ولا يخضع الغاز الطبيعي المسال والغاز الروسي لعقوبات الاتحاد الأوروبي، لكن بعض السياسيين حثوا الشركات الأوروبية على تجنب الغاز الطبيعي المسال الروسي.
وقالت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا إن الغاز الطبيعي المسال الروسي يجب أن يكون جزءا من محادثات الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات، وقد يعود الطلب عند مستويات الأسعار الفورية الحالية للغاز، وبالتالي هناك حاجة لارتفاع أسعار الغاز لإبقاء الطلب منخفضًا وهذا يشمل كلاً من الطلب الأوروبي على الغاز، والذي أظهر بعض علامات الانتعاش مؤخرًا، والطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال.
وفيما يتعلق بالتوقعات طويلة الأجل، إن نمو الغاز الطبيعي المسال من المقرر أن يظل قوياً حتى عام 2050. ومع ذلك، فإن النمو حتى عام 2040 يبدو قائمًا على أسس جيدة جدًا، كما أن النمو بعد عام 2040 يصبح تخمينيًا للغاية ويعتمد على أسواق جنوب شرق آسيا وجنوب آسيا.
وفي اعتبارات التوريد، ستكون هناك زيادة طفيفة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية في عام 2024، مما يجعل من الضروري التعامل بحذر بشأن نقص السوق. ولا يوجد حل لهذه المشكلة المتعلقة بالإمدادات المحدودة حتى تبدأ الطاقة الإنتاجية الجديدة من الولايات المتحدة وقطر وكندا في النصف الثاني من العقد.
وتستغرق استجابة العرض ما لا يقل عن أربع سنوات حتى تأتي، و2022-2027 هي فترة تعديل وزاري، مما يعني أن إعادة ترتيب التجارة ستحدث مع أحجام أكبر من الغاز الطبيعي المسال في أوروبا على حساب انخفاض أحجام الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق النامية الناشئة في آسيا.
وتحاول آسيا من جانبها التخفيف من المخاطر المرتبطة بالتقلب من خلال عقود شراء الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل. وفي الأشهر الثمانية عشر الماضية، شوهد مستوى قياسيًا من تعاقد الغاز الطبيعي المسال طويل الأجل مع زيادة هذا العام في يونيو. ووقعت الأسواق الآسيوية، ولا سيما الصين، التزامات طويلة الأجل مع قطر، لكن التعاقد الرئيسي كان من الولايات المتحدة. لكن، سيكون الربع الثالث مفصلياً بالنسبة لسوق الغاز الأوروبي، مع تركيز كل الأنظار على معدل تعبئة التخزين، وتقدم الصيانة الصيفية النرويجية والمنافسة من آسيا على الغاز الطبيعي المسال. ومع امتلاء مواقع التخزين في الاتحاد الأوروبي بنسبة 77 % بالفعل، يمكن أن تتفوق المخزونات قبل فصل الشتاء بوقت طويل مما يعني أن اللاعبين في السوق قد يواجهون صعوبة في العثور على ملاذ للغاز في أوروبا في وقت لاحق من هذا الربع.
لكن المخاوف بشأن الموثوقية النرويجية وإمكانية الطلب القوي على الغاز الطبيعي المسال في آسيا - في الصين على وجه الخصوص - قد تؤدي إلى بقاء توازن السوق ضيقًا. ووفقًا لمحللي ستاندرد آند بورز جلوبال، من المتوقع أن تتبع مواقع التخزين الجزء العلوي من نطاق الملء التاريخي لمدة خمس سنوات حتى الربع الثالث وأن يتم ملء 95 % بحلول نهاية سبتمبر. وقالوا، إن امتلاء مواقع التخزين في الاتحاد الأوروبي بالفعل أعلى بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة. وتم ملء 58 % فقط من طاقتها في نهاية يونيو 2022 وإلى 48 % فقط في نفس الوقت في 2021. وأصبح الملء الآن على قدم المساواة تقريبًا مع عام 2020 عندما كانت مواقع التخزين عند 80 % من السعة بنهاية يونيو مع تراجع الطلب بسبب جائحة كوفيد، مما دفع التجار الأوروبيين إلى استخدام المرافق الأوكرانية لتخزين فائض الغاز.
ومن المقرر أن يظل الطلب الأوروبي بشكل عام خافتاً في الربع الثالث، على الرغم من توقع ستاندرد آند بي جلوبال أن يكون أعلى قليلاً على أساس سنوي نتيجة لانخفاض الأسعار كثيرًا. وتراجع الطلب الأوروبي على الغاز في الربع الثالث من العام الماضي مع ارتفاع الأسعار لتصل إلى مستويات قياسية في أواخر أغسطس.
وقال ألون ديفيز، المدير الأول في ستاندرد آند بي جلوبال، إنه يجب أن تظل الأسعار مرتفعة بما يكفي للحفاظ على عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا وتقييد الطلب بما يكفي للسماح بتخزين الغاز بالوصول إلى المستويات المستهدفة. وقال ديفيز: "الخطر بالنسبة لأوروبا هو أنه في حالة ارتفاع الطلب الآسيوي على التبريد أكثر من المتوقع في الربع الثالث، فإن حجم الغاز الطبيعي المسال الواصل إلى أوروبا قد يكون أقل مما كان متوقعًا".
في غضون ذلك، تواصل روسيا تدفق الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، ولا تزال شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسية إلى أوروبا قوية. ومع ذلك، استمرت معارضة شراء الاتحاد الأوروبي لأي غاز روسي على الرغم من عدم خضوعه لأي عقوبات على مستوى الاتحاد الأوروبي حتى الآن. وأدرجت المفوضية الأوروبية بندًا في حزمة إزالة الكربون من الغاز، وهي الآن ثلاثية، لمنح الدول الأعضاء القدرة على تقييد الواردات الروسية.
وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: "التوقعات للربع الثالث هي أن تدفقات خطوط الأنابيب سوف تتعافى من الصيانة الصيفية، ولكن بشكل حاسم بالنسبة للسعر، لن يكون هناك إمدادات إضافية وشيكة"، وساهمت المخاوف بشأن الصيانة النرويجية في الزيادة الأخيرة في أسعار الغاز الأوروبي، تي تي اف، والتي قيّمتها بلاتس للشهر المقبل، عند أدنى مستوى له في أكثر من عامين عند 23.25 يورو / ميجاوات ساعة في أواخر يوليو الفائت، لكنه شهد عددًا من الارتفاعات في الأسابيع الأخيرة.
ووصل سعر الغاز الأوروبي، تي تي اف، إلى أعلى مستوى له مؤخرًا عند 41.03 يورو / ميجاوات ساعة في 15 يونيو، وفقًا لتقديرات بلاتس، وتم تقييمه آخر مرة في 28 يوليو عند 33.83 يورو / ميجاوات في الساعة، بزيادة 45 % منذ بداية الشهر.
ومن المتوقع أن ينخفض الطلب الأوروبي على الطاقة بنسبة 1.8 % على أساس سنوي عبر استطلاع في 10 أسواق، على الرغم من أن سبتمبر قد يتطابق مع العام الماضي. وقال جلين ريكسون، رئيس تحليلات الطاقة الأوروبية، في ستاندرد آند بي جلوبال: "بينما نمضي في الربع الثالث - عندما يكون قطاع الطاقة بشكل عام أكثر إحكامًا وأكثر عرضة لمخاطر الارتفاع من الطقس مقارنة بالربع الثاني - لا تزال هناك إمكانية لتوسيع مساحة توليد الغاز".
ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض توليد الغاز والفحم معًا في الربع الثالث بنحو 25 % على أساس سنوي، مع انخفاض توليد الفحم الصلب بنسبة 44 %. ومع تحسن توافرها النووي، يبدو أن فرنسا مستعدة لأن تظل مُصدرًا صافًا للطاقة خلال الربع الثالث، مع قدرة إضافية من رابط جديد إلى إيطاليا من المقرر أن يعود في منتصف يوليو.
ومن المرجح أن تظل أسعار الكربون في أوروبا متقلبة في الربع الثالث حيث يقابل اهتمام المستثمرين القوي ارتفاعا في أحجام المزاد في يوليو، قبل فترة الهدوء في أغسطس. وتم تداول مخصصات الكربون بموجب نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي في نطاق واسع في الربع الثاني، وتتأرجح بين 79 يورو - 98 يورو / طن متري من ثاني أكسيد الكربون، مع ارتفاع الأسعار بشكل حاد في أوائل يونيو بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر في مايو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.