أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع لأعلى مستوى أسبوعي في إغلاق الجمعة مع ارتفاع أسعار الديزل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط نحو واحد بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع يوم الجمعة مع ارتفاع أسعار الديزل في الولايات المتحدة وانخفاض عدد منصات النفط واندلاع حريق في مصفاة في لويزيانا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، بما يعادل 1.3 %، ليتحدد سعر التسوية عند 84.48 دولارا للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 78 سنتا، أو 1 %، ليتحدد سعر التسوية عند 79.83 دولارا.
وارتفعت العقود الآجلة للديزل نحو خمسة بالمئة إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر تقريبا، مما عزز انتشار تكسير الديزل، وهو مقياس لهوامش ربح التكرير، إلى أعلى مستوياته منذ يناير 2023.
وقال فيل فلين، المحلل في برايس فيوتشرز جروب: "الشيء الرئيسي كان القلق بشأن أسعار الديزل، وانتشار تجزئة الديزل، والمخاوف بشأن نقص الديزل عندما تدخل مصافي التكرير في أعمال الصيانة". وأضاف أن الأسعار تلقت دعما أيضا من حريق في مصفاة لويزيانا وانخفاض منصات النفط الأميركية.
لكن البيانات الاقتصادية الضعيفة وقوة الدولار حدت من المكاسب. وعلى مدار الأسبوع، انخفض برنت أقل من 1 % وخسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 2 %، وفي الأسبوع الماضي، انخفض كلا الخامين القياسيين بنحو 2 %.
وتم احتواء حريق في صهريج ضخم لتخزين النافثا بعد ظهر الجمعة في مصفاة جاريفيل التابعة لشركة ماراثون بتروليوم والتي تبلغ طاقتها 596 ألف برميل يوميا في لويزيانا، وفي أغسطس، خفضت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات النفط النشطة للشهر التاسع على التوالي، حسبما قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة.
وارتفعت أسعار النفط الخام على الرغم من الأخبار الاقتصادية الضعيفة من ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، وارتفع الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في 11 أسبوعًا مقابل سلة من العملات الأخرى بعد أن قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول إنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.
ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط، ومن الممكن أن يؤدي ارتفاع الدولار أيضًا إلى إبطاء الطلب من خلال جعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وأظهر مسح يوم الجمعة أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت بشكل متواضع في أغسطس مع تفاقم توقعات التضخم على المدى القصير والطويل. وقال محللون في مورجان ستانلي إنهم يتوقعون أن تحظى أسعار برنت بدعم جيد عند حوالي 80 دولارًا للبرميل، مع احتمال أن يظل الخام يعاني من عجز خلال بقية هذا العام قبل العودة إلى فائض صغير في أوائل عام 2024.
وقال جون إيفانز من شركة بي في إم للوساطة النفطية، إن احتمال حدوث عجز في النفط الخام ليس أمرا مفروغا منه. وعلى سبيل المثال، قالت شركة الطاقة النرويجية إكوينور إنها بدأت الإنتاج في حقل ستاتفجورد أوست الممتد قبل ستة أشهر من الموعد المحدد.
أسعار النفط الخام
وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط الخام لليوم الثاني على التوالي، لكن المكاسب لم تكن كافية لتعويض الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق من الأسبوع، مما ترك السوق في المنطقة الحمراء للأسبوع الثاني على التوالي وسط إشارات على أن الاحتياطي الفيدرالي لم يكن كذلك. وذلك من خلال رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم في الولايات المتحدة.
وعلى الرغم من الانتعاش الذي استمر يومين، ظل خام غرب تكساس الوسيط أقل من المستوى الرئيسي 80 دولارًا للبرميل. كما أنهى خام القياس الأميركي الأسبوع منخفضا 1.7 % بعد أن انخفض 2.3 % الأسبوع الماضي. قبل ذلك، ارتفع لمدة سبعة أسابيع متتالية في ارتفاع أدى إلى رفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 20 ٪ تقريبًا، وبالمقارنة مع خام غرب تكساس الوسيط، كانت خسارة برنت الأسبوع الحالي أكثر تواضعا بكثير عند 0.4 % فقط، إضافة إلى انخفاض الأسبوع السابق بنسبة 2.3 %. وقبل ذلك، ارتفع خام القياس العالمي أيضًا لمدة سبعة أسابيع على التوالي، مرتفعًا بما مجموعه 18 %.
وأشار كريج إيرلام، المحلل في منصة التداول عبر الإنترنت اواندا، إلى أن "أسعار النفط تعافت قليلاً قرب نهاية الأسبوع بعد تعرضها لبعض الضغوط هذا الشهر". "وتستمر تخفيضات الإمدادات من أوبك+ في دعم السوق، لكن عدم اليقين بشأن آفاق الاقتصاد العالمي - التعافي البطيء في الصين، والركود المحتمل في الولايات المتحدة وأوروبا - يلقي بثقله قليلا."
وربما يكون انتعاش أسعار النفط يوم الجمعة قد تعرض للإعاقة إلى حد ما بسبب الإشارات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه يعتزم إبقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة طالما كانت هناك حاجة لإعادة التضخم إلى هدفه طويل الأجل بنسبة 2 ٪ سنويًا.
وقال رئيس مجلس الإدارة جيروم باول، في افتتاح الندوة السنوية للبنك المركزي في جاكسون هول بولاية وايومنغ "إن مهمة بنك الاحتياطي الفيدرالي هي خفض التضخم إلى هدفنا البالغ 2 في المئة، وسوف نفعل ذلك".
وأوضح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أن أسعار الفائدة الأميركية ستتبع الضغوط التضخمية. وقال باول: "نحن مستعدون لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مناسبا، ونعتزم الإبقاء على السياسة عند مستوى تقييدي حتى نثق في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدفنا".
ووصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أربعة عقود بأكثر من 9 ٪ سنويًا في يونيو 2022 بسبب تريليونات الدولارات من إنفاق الإغاثة الفيدرالي في أعقاب تفشي فيروس كورونا عام 2020، واستجاب بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادات أسعار الفائدة الأكثر جرأة منذ 20 عامًا، حيث انتقل من سعر الفائدة الأساسي البالغ 0.25 ٪ فقط في مارس 2022 إلى 5.5 ٪.
وفي حين انتهى الإنفاق المرتبط بالوباء واستقر نمو الأسعار عند 3 % سنويا الآن، فقد سمح سوق العمل القوي للأميركيين بمواصلة الإنفاق، مما منع بنك الاحتياطي الفيدرالي من تحقيق هدفه للتضخم. واستمرت مطالبات البطالة الأسبوعية في الانخفاض في الولايات المتحدة، حيث وصلت البطالة إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من 50 عامًا، في حين لم يتقلص متوسط الأجر في الساعة في شهر واحد منذ أبريل 2021.
كما أثرت على النفط فكرة أن الإمدادات العالمية يمكن أن ترتفع. وفي حين أن روسيا قد تتعمد إنتاج كميات أقل من النفط بالتعاون مع السعوديين للحصول على أسعار أعلى للبرميل، فإن فنزويلا وإيران - وهما دولتان أخريان فرضت عليهما الولايات المتحدة عقوبات - قد تقومان بشحن المزيد من النفط الخام قريبًا، حسبما ذكرت تقارير هذا الأسبوع.
وقالت مصادر مطلعة على الخطط إن المسؤولين الأميركيين يعكفون على صياغة اقتراح من شأنه تخفيف العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا، مما يسمح لمزيد من الشركات والدول باستيراد النفط الخام، إذا تحركت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية نحو انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.
وقالت إيران أيضًا هذا الأسبوع إن إنتاجها من النفط الخام سيصل إلى 3.4 ملايين برميل يوميًا بحلول نهاية سبتمبر، على الرغم من بقاء العقوبات التي فرضها ترامب على الجمهورية الإسلامية سارية، دون تطبيق كبير من قبل إدارة بايدن.
وعززت إيران بالفعل صادرات النفط الخام هذا العام، حيث وصل التدفق الخارجي في مايو إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات ونصف عند 1.54 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات كبلر. وارتفع إنتاج إيران إلى 3 ملايين برميل يوميا في يوليو، ليصل إلى أعلى مستوياته في 2018، وفقا لوكالة الطاقة الدولية في باريس.
وقالت أويل برايس، اتجهت أسعار النفط نحو خسارة أسبوعية بسبب احتمال دخول تدفقات نفطية جديدة إلى السوق، لكن الأساسيات الصعودية تساعد على وقف أي انخفاض كبير. وأثر احتمال عودة صادرات النفط الكردي إلى السوق والشائعات حول التقارب بين الولايات المتحدة وفنزويلا بشكل كبير على أسعار النفط هذا الأسبوع، لكن السحب الجيد لمخزونات النفط الخام الأميركية ومستويات مخزون المنتجات الأقل من المتوقع في أوروبا قد عوضت بعضًا من هذا الانخفاض.
من جهته، حذر صندوق النقد الدولي من أن دعم الوقود ارتفع إلى أكثر من 7 تريليونات دولار. ووفقا لتقديرات جديدة من صندوق النقد الدولي، ارتفعت إعانات الدعم العالمية للوقود الأحفوري بمقدار 2 تريليون دولار على مدى العامين الماضيين لتتجاوز 7 تريليونات دولار في عام 2022، حيث تمثل تكاليف الدعم الصريحة التي تدفعها الحكومة أقل من 20 ٪ من تلك الأموال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.