«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال فنية بدون معارض
نشر في الرياض يوم 21 - 07 - 2023

لا تقف القيمة الجمالية للعمل الفني على الإنجاز فقط رغم حالة النشاط الفني، فالفنان يتقدّم بمنجزه ورؤيته، ويسلّط عليه الضوء فيتواصل من خلال هذه الأعمال الفنية، ولكن ليستمر هذا الضوء مشرقاً بالمشاركات والإنجازات والمقتنيات والمعرفة والثقافة البصرية من خلال المعارض ومن خلال الحوارات وتبادل الخبرات، يجب أن يقوم بتقديم نفسه وأعماله بالتواصل الخاص مع الجاليريات التي تتوجّه به نحو العرض والجمهور مما تساهم معه على أن تستعرض مسيرته وتجربته وحضوره ما يضمن التواصل مع المتلقي.
فالمعارض الفنية في الجاليريات تشكل عادةً جزءًا من المشهد الثقافي الرسمي تفوق أهميتها المهرجانات العامة والمحلات التجارية، لأنها تتميز بتقديم أعمال فنية مختارة من قبل مديري الجاليري ولها ثيمة وتوجّه معيّن وانتماء فني خاص واختيار مدروس وله أهدافه في عرض تجارب مختلفة ومتنوّعة للفنانين، خاصة وأنها تستهدف عادةً الجمهور المهتم بالفن والمستثمرين الباحثين في الفنون والمجموعات الاجتماعية المختارة.
كما تتميز بعض الجاليريات بتخصصات معينة مثل الفن الحديث أو الفن التجريدي أو الفن الكلاسيكي أو فنون الشرق والمستشرقين.
أما المعارض الفنية في المهرجانات العامة فهي أكثر شعبية وتستهدف جمهوراً أوسع وتجارب مشتركة واختيارات مختلفة، لذلك تتميز بالتنوع والتواجد في الأماكن العامة مثل الحدائق والشوارع والميادين، وتقدم هذه المعارض عادةً مزيجاً من من الأعمال الفنية من رسم وتصوير ونحت، ولا تخضع لعملية الفرز والاختيار حسب الجودة الفنية، وتكون متاحة للجمهور حتى يتعرّف عليها ويستمتع بها بشكل مجاني أو بأسعار رمزية، خاصة وأن العروض أحياناً تكون غير معمّقة ولا تركّز على التقنيات ولا تهتم للتفاصيل التجريبية والفنية الدقيقة وبالتالي تكون العروض عامة ولا ترتكز على الإشعاع بالجانب الفني البصري وتقديمها بشكل مختص واحترافي.
لذلك فإن المعارض الفنية في الجاليريات (الحكومية والخاصة) معارض ذات اختصاص اختياراتها تكون مبنية على القيمة والجودة والخبرة والحضور ويكون التنسيق فيها أيضاً مبنياً على رؤى بصرية ومواكبة فنية وانتماء عالي القيمة تستهدف جمهوراً محدداً وتقدم أعمالاً فنية مختارة بعناية قادرة على استقطاب الفنان والمهتم والناقد والمختص والمقتني.
وهنا يكون جمهور معارض الجاليريات جمهوراً مطّلعاً ومُختصاً وباحثاً ومُهتماً على عكس ما قد يكون عليه الجمهور في المعارض العامة، مما يجعل الفنان يضطر إلى تقديم أعمال بسيطة أو تجارية بدلاً من الأعمال الفنية التي قد تثير تساؤلات أو تعقيدات مُختلفة خاصة وأن هذه المعارض مؤقتة وقصيرة المدى وهنا تقلّ أهميتها من حيث البحث والاطلاع.
لذلك فإن تكثيف المعارض الفنية الخاصة والتواصل بأكثر حرص مع الجاليريات الفنية يمنح قيمة واختيار، ويطلع الجمهور على القيمة ويفكّك العناصر ويساعد على بناء الرؤية الجمالية الواعية التي تنظر للفن كعمق ثقافي إنساني لا كحضور باهت وعرض بلا جدوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.