تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قادة الأطلسي يبعثون ب"رسالة إيجابية" حول انضمام أوكرانيا
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2023

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن أوكرانيا ستتلقى "رسالة إيجابية" فيما يتعلق بسعيها للانضمام إلى الحلف العسكري الغربي، الذي يجتمع قادته لبحث تداعيات الغزو الروسي الذي جلب الحرب إلى أعتاب بلادهم.
وتعني الانقسامات بين الدول الأعضاء وعددها 31 دولة، أن الحلف لن يحدد موعداً لانضمام أوكرانيا أو يوجه لها دعوة مباشرة للانضمام له، وهي الخطوة التي تقول موسكو إنها ستشكل تهديداً لأمنها القومي.
لكن ستولتنبرج قال إن كييف ستحصل على المزيد من المساعدات العسكرية والضمانات الأمنية، وتيسيراً للشروط الرسمية لانضمامها، بالإضافة إلى شكل جديد للتعاون مع الحلف يسمى مجلس حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا.
وقال ستولتنبرج، لدى وصوله إلى مقر انعقاد قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس "أتوقع أن يبعث الحلفاء برسالة واضحة ومتحدة وقوية حول مسار عضوية أوكرانيا".
وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الاجتماع سيرسل "إشارة إيجابية" حول طلب كييف الانضمام للحلف. وأبدى دبلوماسيون تفاؤلهم مع اقتراب المفاوضين من التوصل إلى اتفاق نهائي.
وأعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، تأكيد التزام واشنطن تجاه الحلف بينما كان يتحدث وإلى جانبه الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، الذي تشعر بلاده بقلق بالغ من عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا على أوروبا الشرقية.
وقال بايدن "تعهدنا بأن نكون معكم لم يتزعزع".
ومن المقرر أيضاً أن توافق القمة على أول خطط دفاعية شاملة للحلف منذ نهاية الحرب الباردة، في مواجهة أي عدوان روسي.
أوكرانيا تحارب وتنتظر
انتقدت موسكو القمة التي تنعقد على مدى يومين، وقالت في السابق إن توسع حلف شمال الأطلسي شرقاً كان سبباً رئيسياً لغزوها أوكرانيا قبل ما يقرب من 17 شهراً.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن دبلوماسي روسي كبير في فيينا، تحذيره من أن أوروبا ستكون أول من يواجه "عواقب كارثية" إذا تصاعدت الحرب في أوكرانيا.
ويتفق أعضاء حلف الأطلسي على عدم إمكانية ضم كييف أثناء الحرب، لكنهم اختلفوا حول وتيرة وشروط عملية الانضمام بعد ذلك.
ويضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي من المقرر أن يشارك في اجتماع فيلنيوس، على الحلف من أجل رسم مسار واضح لأوكرانيا للانضمام إليه بمجرد انتهاء الحرب. وقال، إن القوات الأوكرانية تصد العدوان الروسي عن أوروبا.
وقال على تويتر "الحدود الشرقية لأوكرانيا وحدود دولتنا ومواقع مقاتلينا هي الخط الذي... لن تعبره الدكتاتورية الروسية مرة أخرى أبداً".
وأيد أعضاء الحلف في أوروبا الشرقية موقف كييف، وقالوا إن وضع أوكرانيا تحت مظلة الأمن الجماعي للحلف هو الطريقة المثلى لردع روسيا عن شن هجوم آخر.
وأبدت دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا موقفا أكثر حذرا، إذ عبرت عن مخاوف من أن يؤدي أي تحرك إلى انجرار حلف شمال الأطلسي إلى صراع مباشر مع روسيا، وربما إلى حرب عالمية.
وقال الرئيس التشيكي بيتر بافل، وهو قائد سابق للجيش ومستشار سابق لحلف شمال الأطلسي، إن أوكرانيا تفتقر إلى القوة الجوية والذخيرة اللازمة لهجومها المضاد الذي يسير ببطء. وقال إن الدول الأعضاء في الحلف يجب ألا يتأخروا في تقديم المساعدة العسكرية.
وقال قبل المشاركة في القمة "أيا كان ما سيتحقق بنهاية هذا العام سيكون هو الأساس للتفاوض".
وقال سفير ليتوانيا لدى الحلف إن القمة ستتعهد بتقديم مساعدات غير عسكرية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو سنويا، بما في ذلك الإمدادات الطبية ومساعدات لإزالة الألغام.
وقال مصدر دبلوماسي أوروبي، إن مجموعة الدول السبع الكبرى ستعلن تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا، بعد قمة حلف شمال الأطلسي مباشرة. وقالت النرويج إنها ستزيد مساعداتها العسكرية لكييف.
وقالت وزيرة الخارجية أنكن هويتفيلدت "من المهم أن ينتصروا. إنه مهم لأمننا المشترك".
السويد في طريقها للانضمام
تركت أوكرانيا تنتظر دورها فيما اقترب بلد آخر من الحصول على عضوية الحلف.
ووافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت متأخر، على إحالة طلب السويد للانضمام إلى البرلمان التركي للمصادقة عليه، فيما يبدو أنه نهاية لشهور من المعارضة التي أدت إلى التوتر داخل الحلف.
ودقع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 السويد وجارتها فنلندا، إلى التخلي عن عقود من عدم الانحياز العسكري والتقدم بطلب للانضمام إلى الحلف.
وصارت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف في أبريل نيسان، لكن خلافاً مع تركيا عطل انضمام السويد، إذ يتهم أردوغان السويد بعدم بذل ما يكفي لقمع معارضين أتراك تعتبرهم أنقرة إرهابيين.
واتفق رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون وأردوغان على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب. وقال سوليفان إن الولايات المتحدة تعهدت أيضا بالمضي قدما في نقل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى تركيا.
وقال بايدن إنه لم يتفاجأ "على الإطلاق" بأن تركيا تخلت عن اعتراضها وإنه يثق في أن السويد ستحظى بتأييد الدول الأعضاء للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.
وبالعودة إلى كييف، قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على ميناء أوديسا بجنوب البلاد، وعلى العاصمة كييف في الساعات الأولى من صباح أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.