السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تنجز أكبر الإصلاحات في «أوبك» وتحذر من تقلص الاستثمارات النفطية في العالم
نشر في الرياض يوم 29 - 06 - 2023


الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي
حددت المملكة العربية السعودية أحد أكبر الإصلاحات في أوبك في السنوات الأخيرة، مقدمة تشجيعاً للدول التي تستثمر في صناعتها النفطية، ويمهد التغيير الطريق لمنح حصص إنتاج أكبر لأعضاء أوبك الخليجيين على حساب دول أفريقية مثل نيجيريا وأنغولا، وكانت حصص الإنتاج وخطوط الأساس، التي يتم من خلالها حساب تخفيضات الإنتاج، موضوعًا حساسًا داخل أوبك لعقود من الزمن، حيث يريد معظم المنتجين حصة أعلى حتى يتمكنوا من كسب المزيد من صادرات النفط.
وبحسب تقرير ريستاد اينرجي، من المرجح أن تصبح التغييرات أكثر تطرفًا في السنوات القليلة المقبلة حيث تكثف شركات النفط الحكومية الكبرى في الشرق الأوسط استثماراتها بينما ينخفض الإنتاج في الدول الأفريقية التي تكافح لجذب الاستثمار الأجنبي. فيما هيمن المنتجون الخليجيون، أصحاب الطاقة الفائضة القليلة في سوق النفط العالمية، على أوبك منذ فترة طويلة، وازدادت قوتهم ونفوذهم بالفعل في السنوات الخمس عشرة الماضية مع قدرتها المتزايدة، بينما انخفض الإنتاج الأفريقي مع تقلص الاستثمارات الأجنبية.
وعلى عكس المنتجين الخليجيين، يعتمد المنتجون الأفارقة بشكل كبير على الاستثمار من شركات النفط العالمية. في وقت، تجنبت هذه الشركات إفريقيا في السنوات الأخيرة لصالح الاستثمار في رقعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة وفي حقول نفط عملاقة غزيرة الإنتاج في أماكن أخرى مثل البرازيل وغيانا.
وفي مايو، كانت حصة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت من إجمالي إنتاج أوبك أعلى بنسبة 10 ٪ مما كانت عليه قبل 15 عامًا عند 55 ٪، وفقًا لأرقام إنتاج أوبك. وتقلصت الحصة الإجمالية لنيجيريا وأنغولا خلال نفس الفترة بأكثر من 3 ٪ إلى أقل من 9 ٪.
وقال محللون في شركة وود ماكنزي الاستشارية إنه بالنسبة لنيجيريا، فإن "القدرة لا تزال مقيدة بسبب القضايا التشغيلية والأمنية، إلى جانب انخفاض مستويات الاستثمار، مما يؤدي إلى التراجع". وأضافوا أن التطورات الميدانية الجديدة والاكتشافات الأخيرة في أنغولا لن تكون كافية لوقف انخفاض الطاقة الإنتاجية على المدى الطويل.
في المقابل، لدى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خطط لتعزيز طاقتهما الإنتاجية بشكل كبير إلى 13 مليون برميل يوميًا و5 ملايين برميل يوميًا على التوالي بحلول عام 2027 من المستويات الحالية البالغة حوالي 4.12 ملايين برميل. فيما قالت الكويت في 18 يونيو إنها ستزيد طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا بحلول 2025 لتصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا.
وأظهرت البيانات أن إضافات السعة من دول الخليج الثلاث خلال الفترة 2020 - 2025 يبلغ مجموعها 1.2 مليون برميل يوميا، وهو ضعف الطاقة التي من المتوقع أن تفقدها نيجيريا وأنجولا خلال نفس الفترة. بينما فقدت البلدان الواقعة في غرب إفريقيا ما يقرب من ربع طاقتهما الإنتاجية منذ عام 2019 نتيجة قلة الاستثمار والمسائل الأمنية.
وفي اجتماع 4 يونيو، قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول، أوبك وشركائها في تحالف أوبك + بإصلاح حصص الإنتاج لغالبية أعضائها. وقال مصدر في أوبك +، إن الإصلاح ضروري لإنشاء نظام أكثر عدلاً يعكس بشكل أفضل واقع الطاقة الإنتاجية للدول الأعضاء.
وفي حين أن غالبية أعضاء أوبك + حصلوا على هدف إنتاج أقل، كانت الإمارات العربية المتحدة أعلى. وقال ريتشارد برونز، رئيس الجغرافيا السياسية في إنرجي أسبكتس، إن أحد أسباب التغيير هو معالجة قضايا العرض والطلب والسياسات المؤثرة على أسواق النفط. وقال "كان ذلك يعني أن زيادة أو نقص العرض الفعلي الناتج عن تغيير الحصة سيكون أقل بكثير من الرقم المعلن، في وقت يعلن تحالف أوبك + مجدداً قدرته على إدارة أساسيات السوق".
وقال أمين عام منظمة أوبك، هيثم الغيص، يوم الاثنين، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى 110 ملايين برميل يوميا، بينما سيرتفع الطلب الإجمالي على الطاقة بنسبة 23 ٪ 23 بالمئة بحلول 2045.
إلى ذلك قال التقرير الإحصائي للطاقة العالمية يوم الاثنين إن الطلب العالمي على الطاقة ارتفع بنسبة 1 ٪ العام الماضي ولم يفعل النمو القياسي لمصادر الطاقة المتجددة أي شيء لتغيير هيمنة الوقود الأحفوري، الذي لا يزال يمثل 82 ٪ من المعروض. وتميز العام الماضي باضطراب في أسواق الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، مما ساعد على رفع أسعار الغاز والفحم إلى مستويات قياسية في أوروبا وآسيا.
وقال التقرير إن الريادة العنيفة لمنتجات النفط والغاز والفحم في تغطية معظم الطلب على الطاقة عززت نفسها في عام 2022 على الرغم من أكبر زيادة على الإطلاق في الطاقة المتجددة عند 266 جيجاوات، مع نمو طاقة الرياح الرائدة في الطاقة الشمسية.
وقالت جولييت دافنبورت رئيسة معهد الطاقة العالمي الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له: "على الرغم من النمو القوي الإضافي في طاقة الرياح والطاقة الشمسية في قطاع الطاقة، إلا أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المرتبطة بالطاقة العالمية زادت مرة أخرى، وما زلنا نسير في الاتجاه المعاكس لما تتطلبه اتفاقية باريس".
ويقول العلماء إن العالم يحتاج إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 43 ٪ بحلول عام 2030 من مستويات عام 2019 ليكون لديه أي أمل في تحقيق هدف اتفاقية باريس الدولية المتمثل في إبقاء الاحترار أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة.
في حين، نما الطلب العالمي على الطاقة الأولية بنحو 1 ٪، متباطئًا من 5.5 ٪ في العام السابق، لكن الطلب لا يزال أعلى بنحو 3 ٪ من مستويات ما قبل فيروس كورونا في 2019. ونما استهلاك الطاقة في كل مكان باستثناء أوروبا، بما في ذلك أوروبا الشرقية. وشكلت مصادر الطاقة المتجددة، باستثناء الطاقة الكهرومائية، 7.5 ٪ من الاستهلاك العالمي للطاقة، بزيادة حوالي 1 ٪ عن العام السابق.
وظلت حصة الوقود الأحفوري في استهلاك الطاقة العالمي عند 82 ٪. وارتفع توليد الكهرباء بنسبة 2.3 ٪، متباطئًا عن العام السابق. ونمت طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى حصة قياسية بلغت 12 ٪ من توليد الطاقة، متجاوزة مرة أخرى الطاقة النووية، التي هبطت بنسبة 4.4 ٪، وتلبية 84 ٪ من نمو صافي الطلب على الكهرباء. وظلت حصة الفحم في توليد الطاقة مسيطرة عند حوالي 35.4 ٪.
وزاد استهلاك النفط 2.9 مليون برميل يوميا إلى 97.3 مليون برميل يوميا، مع تباطؤ النمو مقارنة بالعام السابق. ومقارنة بمستويات ما قبل كوفيد في عام 2019، كان استهلاك النفط أقل بنسبة 0.7 ٪. وجاء معظم نمو الطلب على النفط من تجدد الشهية لوقود الطائرات والمنتجات المرتبطة بالديزل. وزادت طاقة تكرير النفط بمقدار 534 ألف برميل في اليوم، خاصة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
ووسط أسعار قياسية في أوروبا وآسيا، انخفض الطلب العالمي على الغاز بنسبة 3 ٪ لكنه لا يزال يشكل 24 ٪ من استهلاك الطاقة الأولية، أي أقل بقليل من العام السابق. وكان إنتاج الغاز مستقرًا على أساس سنوي. وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 5 ٪ ليصل إلى 542 مليار متر مكعب، وهي وتيرة مماثلة للعام السابق، حيث جاء معظم النمو من أمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
واستأثرت أوروبا بالكثير من نمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال، وزادت وارداتها بنسبة 57 ٪، بينما خفضت دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية والوسطى مشترياتها. وحلت اليابان محل الصين كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.
في تلك الغضون، وصلت أسعار الفحم إلى مستويات قياسية، حيث ارتفعت بنسبة 145 ٪ في أوروبا و45 ٪ في اليابان. وارتفع استهلاك الفحم بنسبة 0.6 ٪، وهو أعلى مستوى منذ 2014، مدفوعًا بشكل رئيسي بالطلب الصيني والهندي، بينما انخفض الاستهلاك في أمريكا الشمالية وأوروبا. وكان إنتاج الفحم أعلى بنسبة 7 ٪ عن العام السابق، حيث شكلت الصين والهند وإندونيسيا معظم النمو.
في الوقت الذي تباطأ فيه النمو في الطاقة المتجددة، باستثناء الطاقة المائية، بشكل طفيف إلى 14 ٪ لكن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لا تزال تظهر زيادة قياسية قدرها 266 جيجاوات، مع احتلال الطاقة الشمسية نصيب الأسد.
وأضافت الصين أكبر قدر من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
بينما ارتفعت الانبعاثات العالمية المتعلقة بالطاقة، بما في ذلك العمليات الصناعية والحرق، بنسبة 0.8 ٪ لتصل إلى مستوى مرتفع جديد قدره 39.3 مليار طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، أما المعادن فقد قفزت أسعار كربونات الليثيوم بنسبة 335 ٪، كما ارتفعت أسعار الكوبالت بنسبة 24 ٪، مع ارتفاع إنتاج الليثيوم والكوبالت بنسبة 21 ٪.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.