وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع واردات آسيا من النفط في مايو مع امتصاص الصين والهند للخام الروسي

تمضي واردات آسيا من النفط الخام في طريقها لتحقيق انتعاش قوي في مايو، حيث امتص أكبر مشترين في المنطقة، الصين والهند، الشحنات الروسية. ومن المتوقع أن يتم تفريغ إجمالي 27.73 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في الموانئ في المنطقة الأكثر استهلاكًا في مايو، وفقًا للبيانات التي جمعتها ريفينيتيف لأبحاث النفط.
ويمثل هذا ارتفاعًا بنسبة 8.6٪ عن 26.39 مليون برميل يوميًا في أبريل وسيكون أقوى نتيجة حتى الآن في عام 2023. وتركزت القوة في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، والتي من المتوقع أن تهبط 11.96 مليون برميل يوميا في مايو، ارتفاعا من 10.96 مليون برميل يوميا في أبريل وأقل بقليل من أعلى مستوى في 34 شهرا عند 12.37 مليون برميل يوميا في مارس.
تأتي الواردات القوية من الصين مع انتهاء فترة صيانة المصافي التقليدية وتكثيف المصافي الإنتاجية لبناء المخزونات قبل موسم ذروة الطلب في الصيف. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الشحنات يتم ترتيبها قبل أشهر من التسليم المادي، لذا فإن نتيجة مايو هي انعكاس أكثر لما تتوقعه المصافي من الطلب.
هذا يعني أنه إذا كان هناك أي قلق من أن التدفق الأخير للبيانات الاقتصادية المختلطة سيؤدي إلى انخفاض نمو الطلب على الوقود إلى حد ما عما كان متوقعًا، فمن المحتمل أن يظهر فقط في واردات النفط الخام اعتبارًا من يونيو فصاعدًا.
في غضون ذلك، تستفيد مصافي التكرير الصينية من الخصومات المقدمة على الخام الروسي، المحظورة من أوروبا كجزء من الجهود الغربية لمعاقبة موسكو على غزوها لأوكرانيا. ومن المتوقع أن تصل واردات الصين من الخام المنقول بحرا وخطوط الأنابيب من روسيا إلى 2.0 مليون برميل يوميا في مايو، وفقا لرفينيتيف، ارتفاعا من 1.74 مليون برميل يوميا في أبريل.
وهذا يعني أن روسيا تحل مرة أخرى محل السعودية كأكبر مورد للصين، مع توقع أن تبلغ الواردات من المملكة 1.95 مليون برميل يوميًا في مايو، انخفاضًا من 2.07 مليون برميل يوميًا في أبريل.
فيما لعبت روسيا والسعودية دورًا مع كل منهما كأكبر مورد للصين في أعقاب الصراع في أوكرانيا حيث تحولت المصافي الصينية إلى الخام الروسي المخفض بشدة.
وأصبح الخام الروسي أيضا اللاعب الرئيسي في الهند، حيث ارتفعت الواردات إلى 1.97 مليون برميل يوميا في مايو، ارتفاعا من 1.68 مليون برميل يوميا في أبريل. وهذا يمنح روسيا حصة سوقية تبلغ 38.6٪ من إجمالي الهند البالغ 5.10 مليون برميل يوميًا في مايو، وهو أيضًا ثاني أعلى حجم استيراد شهري مسجل بعد أبريل 2022.
وتحول الهند إلى الخام الروسي، على غرار الصين، مدفوعًا بتكلفتها الأرخص، حيث يضحّي الموردون التقليديون لدولة جنوب آسيا في الشرق الأوسط بحصتهم في السوق. ومن المتوقع أن تبلغ واردات الهند من السعودية 570 ألف برميل يوميا في مايو، انخفاضا من 690 ألف برميل يوميا في أبريل و850 ألف برميل يوميا في مارس، بينما من المرجح أن تنخفض الواردات من العراق إلى 890 ألف برميل يوميا في مايو من 900 ألف برميل يوميا في أبريل و1.02 مليون برميل يوميا في مارس.
وكانت شهية الهند للخام مدفوعة باستهلاك الوقود المحلي القوي وزيادة الصادرات من الوقود المكرر مثل الديزل والبنزين. ومع ذلك، قد تكون بعض الصادرات معرضة للخطر في الأشهر المقبلة حيث يقال إن المشترين الأوروبيين قلقون بشأن شراء الوقود من الهند الذي ربما يكون قد تم تكريره من الخام الروسي، أو جزئيًا من النفط الروسي.
وقد يؤدي هذا إلى بعض التباطؤ في الطلب على المنتجات المكررة في الهند، والذي بدوره من المرجح أن يفرض جولة أخرى من إعادة مواءمة تدفقات المنتجات حيث تكافح صناعة النفط لمواصلة استخدام الخام والمنتجات الروسية.
وكانت صادرات الصين من الوقود المكرر قوية أيضًا، حيث ارتفعت بنسبة 44.3٪ في الأشهر الأربعة الأولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. ومع ذلك، من المتوقع أن تنخفض هذه الأحجام في مايو حيث تستنفد المصافي حصص التصدير وتعافي الطلب المحلي. وتتوقع رفينيتيف انخفاض شحنات الديزل للشهر الخامس على التوالي، لتنخفض إلى أقل من 200 ألف طن، أي أقل بكثير من 2.41 مليون طن في ديسمبر.
ومع ذلك، من المتوقع أن ترتفع صادرات الصين من البنزين بشكل طفيف إلى ما بين 900 ألف إلى 1.2 مليون طن في مايو من 820 ألف طن في أبريل، حيث يؤدي استخدام المصافي المرتفع إلى تجاوز إنتاج وقود المحركات الخفيف النمو في الطلب المحلي.
وكان قطاع التكرير المستقل في الصين قد سجل مستوى قياسي في اجمالي واردات النفط الروسي في مايو، وعندما دخل حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي حيز التنفيذ في أوائل ديسمبر الماضي، توقف نشاط السوق من المشترين الصينيين مؤقتًا لفترة من الوقت، حيث طلبوا توضيحًا بشأن الخدمات اللوجستية وتمويل التجارة. ومع ذلك، فقد انتعش بشكل حاد بعد فترة وجيزة، حيث استفاد المشترون من وفرة أسعار براميل نفط خام الأورال وانخفاض أسعارها.
وفي العادة، يستغرق وصول شحنة الأورال الروسية إلى الصين أكثر من 35 يومًا. ومن بين جميع خامات الأورال التي وصلت إلى الصين في مايو، ذهب حوالي 168 ألف برميل في اليوم (710 آلاف طن متري) إلى القطاع المملوك للدولة. وأظهرت البيانات التي جمعتها ستاندرد آند بورز العالمية أن المصافي المستقلة أفرغت الباقي، حوالي 378000 برميل في اليوم، وهو ما يزيد عن ستة أضعاف أحجامها البالغة 239000 طن متري في ابريل.
أدى ذلك إلى ارتفاع واردات مصافي التكرير المستقلة في الصين من الخام الروسي بشكل حاد بنسبة 32٪ إلى 1.36 مليون برميل في اليوم، أو 5.74 مليون طن متري، من أعلى مستوى قياسي سابق في ابريل. ومع ذلك، من غير المرجح أن يشهد القطاع المستقل في الصين أحجامًا شهرية مماثلة من أبريل فصاعدًا وسط المنافسة المتزايدة وتخفيضات الإنتاج من قبل أوبك وحلفائها، وفقًا لما قاله سيجيا صن، محلل ستاندرد آند بورز العالمية.
وقالت نومورا، وهي شركة مالية يابانية قابضة، في مذكرة بحثية حديثة، "كنا نتوقع أن يكون العرض والطلب على النفط الخام ضيقًا في النصف الثاني من العام بسبب قيام الصين برفع سياسة صفر كوفيد، لكننا نتوقع الآن أن يكون توازن العرض والطلب أكثر إحكامًا بسبب هذه القيود الإضافية على العرض". وقال مصدر تجاري في شاندونغ "من مايو فصاعدا، من المرجح أن ينخفض وصول الخام الروسي بسبب خفض الإنتاج من قبل المنتجين وتكثيف المنافسة ضد مشترين آخرين من القطاع المملوك للدولة في الصين والمصافي في الهند".
وفاجأت أوبك وحلفاؤها الأسواق في وقت سابق من مارس بالإعلان عن خطط لإجراء أكثر من 1.6 مليون برميل يوميًا من تخفيضات الإنتاج الطوعية من مايو فصاعدًا حتى ديسمبر 2023، مما رفع أسعار النفط. وتتوقع ستاندرد آند بورز جلوبال أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.3 مليون برميل في اليوم في عام 2023، مدفوعًا بالصين، على الرغم من المخاوف من تباطؤات مخيفة في الولايات المتحدة وأوروبا.
ونظرًا لأن خام الأورال أصبح أكثر شيوعًا في الصين، فقد تقلص خصم الدرجة للتسليم في يوليو تدريجيًا إلى 8-9 دولارات للبرميل مقابل عقود خام برنت الآجلة على أساس تسليم في شاندونغ اعتبارًا من 10 أبريل، وفقًا لمصادر السوق في الصين. وبالمقارنة، كان سعر خام الأورال الروسية مقابل برنت الآجلة لتسليم مايو ناقصًا 13 إلى 14 دولارًا للبرميل على أساس تسليم في شاندونغ.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار شحنات نفط خام إسبو الروسي للتسليم في مايو إلى حوالي 6 دولارات للبرميل مقابل عقود برنت في بورصة لندن على أساس تسليم في شاندونغ، من خصومات تبلغ حوالي 7 دولارات للبرميل لتسليم أبريل، حسبما ذكرت المصادر.
وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن واردات نفط خام إسبو الأكثر تفضيلاً ظلت عند مستوى قياسي مرتفع بلغ 780 ألف برميل في اليوم (3.3 مليون طن متري) للشهر الثالث على التوالي في مارس.
ونتيجة لذلك، ارتفعت واردات خام إسبو بنسبة 71.1٪ على أساس سنوي إلى 9.58 مليون طن متري في الربع الأول وظلت الخيار الأول للمواد الأولية بين شركات التكرير المستقلة، وشكلت 19٪ من مزيج استيراد المواد الخام للقطاع البالغ 51.66 مليون طن متري. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن حصتها في السوق كانت 13٪ في نفس الفترة من العام الماضي.
كما ارتفعت واردات خام فاراندي من منطقة القطب الشمالي في روسيا بنسبة 135.7٪ على أساس شهري إلى 542 ألف طن متري في مايو. واستوردت المصافي المستقلة أيضًا 300000 طن متري من زيت الوقود الروسي / زيت الغاز، مما رفع حصة إجمالي براميل المواد الخام الروسية، بما في ذلك النفط الخام، إلى 28٪ من مزيج المواد الأولية في الربع الأول، من 13٪ في العام السابق.
وقالت مصادر التكرير إنها قد ترفع واردات زيت الوقود الروسي عندما تصبح الخام الروسية باهظة الثمن. ويُبلغ القطاع عادةً عن استيراد براميل زيت الوقود الروسي كزيت وقود. وأضافت المصادر بأن زيت الوقود الروسي ومزيج البيتومين والخامات المخلوطة المحملة من ماليزيا هي أيضًا بدائل جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.