أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات الديزل الشرق أوسطية لأوروبا الغربية تتجه للانخفاض بعد أبريل

تتجه صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا الغربية إلى تباطؤ في مايو بعد تسجيل رقم قياسي في أبريل، حيث أرسل ميناء خورفكان الإماراتي في إمارة الشارقة أول شحنة له منذ ما يقرب من عامين مع تمديد حظر الاتحاد الأوروبي على واردات المنتجات النفطية من روسيا إلى شهره الثالث، وفقا لأحدث بيانات الشحن.
وظلت بلجيكا أكبر وجهة في أبريل، عند 151 ألف برميل في اليوم، في حين كانت المملكة العربية السعودية أكبر مورد، عند 331 ألف برميل في اليوم، وفقا لبيانات ستاندرد آند بورز للسلع العالمية عبر البحار. وبلغ الإجمالي حوالي 634 ألف برميل في اليوم في أبريل، ارتفاعاً من 534 ألف برميل في اليوم في مارس وأكبر عدد منذ عام 2016 على الأقل عندما بدأ جمع البيانات. وظلت الشحنات لشهر مايو حتى الآن فقط 163 ألف برميل في اليوم.
وقال هيدي جراتي، رئيس أبحاث التكرير في أوروبا في ستاندرد آند بورز العالمية: "تم إغلاق الامدادات من الشرق الأوسط إلى أوروبا طوال معظم الشهر حيث تم تزويد مجمع الديزل الأوروبي جيدًا بمصافي التكرير التي عادت من الصيانة، وإشارات إلى تباطؤ الطلب المحلي وتضخم المخزون". ونتيجة لذلك، تحرك المزيد من وقود الديزل في الشرق الأوسط متجهًا شرقا وجنوبا بدلا من ذلك.
وانقلبت هيمنة روسيا على إمدادات المنتجات النفطية الأوروبية رأساً على عقب في أعقاب حرب أوكرانيا. وكانت روسيا المصدر الرئيسي للديزل وزيت الغاز لأوروبا الغربية قبل الحرب، وتولى الشرق الأوسط زمام الأمور في الربع الأول من هذا العام، عند 369 ألف برميل في اليوم.
وبحلول الربع الثاني من عام 2024، من المتوقع أن تصل شحنات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا الغربية والشرقية إلى 505 آلاف برميل في اليوم.
وسجل ميناء خورفكان الإماراتي، الذي ينافس مركز تجارة النفط القريب في الفجيرة، أول شحنة ديزل إلى أوروبا الغربية منذ يوليو 2021 عند 11000 برميل في اليوم في أبريل. وقفزت شحنات الديزل العمانية إلى أوروبا الغربية إلى 13000 برميل في اليوم في أبريل، وهو أكبر عدد منذ أكتوبر 2022.
في وقت، تزخر منطقة الشرق الأوسط بمصافي تكرير جديدة لتلبية الطلب من أوروبا مع زيادة طاقة المملكة العربية السعودية والكويت والعراق وسلطنة عمان، بينما يتم تحديث مجمع الرويس العملاق في أبو ظبي. وستساعد هذه المشاريع، المصممة لمعالجة الخام المحلي، على تعزيز قدرة تقطير النفط الخام في الشرق الأوسط إلى 10.04 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية عام 2023، بزيادة قدرها 20 ٪ تقريبًا في خمس سنوات فقط، وفقًا لقاعدة بيانات ستاندرد آند بورز للتكرير.
وقامت مصفاة الزور الكويتية بأول شحنة ديزل "شتوية" إلى أوروبا في ديسمبر 2022، بقدرة 66000 طن متري. ومن المتوقع أيضًا أن تصبح مصفاة جازان السعودية موردًا كبيرًا للديزل إلى أوروبا في نهاية المطاف.
في غضون ذلك، دفعت المخاوف بشأن الطلب على الديزل في الأشهر الأخيرة العقود الآجلة لزيت التدفئة الأمريكي إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر2021. وتتعرض أسعار الطاقة أيضًا لضغوط بعد أن أظهرت بيانات من الصين تراجع نشاط التصنيع بشكل غير متوقع في أبريل. والصين هي أكبر مستهلك للطاقة في العالم وأكبر مشتر للنفط الخام.
وقال صندوق النقد الدولي إن إعادة فتح الاقتصاد الصيني ستكون محورية لآسيا، حيث رفع توقعاته الاقتصادية للمنطقة. لكنه حذر من مخاطر التضخم المستمر وتقلبات السوق العالمية مدفوعة بمشاكل القطاع المصرفي الغربي.
وتراجعت هوامش الديزل العالمية بنحو النصف منذ فبراير، مما أدى إلى تراجع أرباح شركات التكرير، مع استمرار الصادرات الروسية على الرغم من العقوبات، مما ساعد الإنتاج من الصين والهند على بلوغ أعلى مستوياته على الإطلاق في مارس.
وكان من المتوقع أن تؤدي العقوبات الغربية وسقوف الأسعار المفروضة على الخام والمنتجات النفطية الروسية في ديسمبر وفبراير إلى تضييق إمدادات النفط على مستوى العالم. ومع ذلك، تواصل روسيا تصدير النفط منخفض التكلفة، مما يمكّن أكبر عملائها -الهند والصين- من تعزيز إنتاجهم من التكرير وصادراتهم. في غضون ذلك، يتم إرسال منتجات النفط الروسية بكميات كبيرة إلى مراكز النفط لتخزينها وإعادة تصديرها في جميع أنحاء العالم.
بالإضافة إلى ذلك، يتم إطلاق العديد من مجمعات التكرير الجديدة هذا العام في الشرق الأوسط والصين، مما ينتج عنه المزيد من المنتجات النفطية للتصدير ويزيد من انخفاض هوامش التكرير. وقالت شركة ريلاينس للصناعات الهندية، المشغلة لأكبر مجمع تكرير في العالم، إن هوامش زيت الغاز تراجعت مع بقاء إمدادات الديزل الروسية ثابتة، بينما أدى شتاء معتدل بشكل غير عادي في أوروبا إلى زيادة المخزونات.
وقالت الشركة إن الطلب على زيت الغاز ليحل محل الغاز الطبيعي في توليد الطاقة قد انخفض أيضًا بعد أن تراجعت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفوري من أعلى مستوياتها على الإطلاق. وتراجعت هوامش أرباح بارجة الديزل الأوروبية المعيارية إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير 2022 الأسبوع الماضي إلى حوالي 13.70 دولارًا للبرميل، متأثرةً بأحجام الواردات المرتفعة وإعادة تشغيل المصافي الفرنسية بعد الإضرابات المتعلقة بالعمالة.
وبالمثل، تراجعت هوامش زيت الغاز الآسيوي بنسبة 31 ٪ في أبريل إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2022 عند حوالي 14 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع المخزونات وإغلاق نافذة المراجحة على أوروبا منذ شهور. وتراجعت أرباح معالجة برميل خام برنت في مصفاة أوروبية نموذجية بنحو 71 ٪ إلى أدنى مستوى منذ يناير من العام الماضي إلى 3.56 دولار للبرميل في أبريل، بينما انخفضت هوامش أرباح التكرير في آسيا بنحو 57 ٪ إلى 2.54 دولار للبرميل في الشهر.
ومع ذلك، أظهرت بيانات رفينيتيف أن هوامش البنزين الأمريكي قوية قبل موسم القيادة الصيفي وانخفاض المخزونات، مما يدعم هوامش التكرير الإجمالية مقابل خام غرب تكساس الوسيط عند حوالي 21 دولارًا للبرميل. وارتفعت مخزونات البنزين بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي للمرة الأولى في ثمانية أسابيع، لكنها لا تزال أقل بمقدار 9.9 ملايين برميل من متوسط 2015-2019 و8.8 ملايين برميل أقل من مستويات العام الماضي، حسبما قالت شركة استشارات الطاقة إف جي إي.
وفي آسيا، كانت المصافي ترفع إنتاج البنزين وتقلص الديزل لتحسين هوامش ربحها. مشيرة إلى أن ارتفاع إنتاج البنزين وزيادة الصادرات من الصين قد يضيقان عجز المنطقة في وقود السيارات على أساس شهري في مايو. وبالمثل، تتعرض هوامش البنزين الأوروبية القياسية لضغوط من الانخفاض الحاد في الطلب على الشحنات من الأسواق الرئيسية في غرب إفريقيا، حتى مع تعافي الصادرات على الطريق عبر المحيط الأطلسي من الشهر الماضي.
وأظهرت بيانات رفينيتيف أن شحنات شمال غرب أوروبا في أبريل على الطريقين بلغت 1.27 مليون طن، انخفاضًا من 1.79 مليون طن تم تصديرها الشهر الماضي وأقل بكثير من 1.84 مليون طن تم تصديرها في نفس الوقت من العام الماضي. وكثفت روسيا شحنات وقود السيارات إلى الدول الأفريقية بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي المنتجات الروسية في 5 فبراير. كما تراجعت الصادرات من هولندا إلى البلدان ذات الدخل المنخفض، بما في ذلك في إفريقيا، بعد أن بدأت اللوائح الهولندية الجديدة بشأن معايير مزيج الوقود في الأول من أبريل.
وقد يرتفع الطلب على البنزين في مايو إلى 3.94 مليون برميل يوميا، أو أعلى بنسبة 3 ٪ مقارنة بأبريل. ومن المتوقع أن يتجاوز استهلاك وقود السيارات للعام بأكمله مستوى ما قبل الجائحة لعام 2019 بنسبة 6 ٪ في عام 2023 إلى أكثر من 3.85 مليون برميل في اليوم.
وتشير بيانات حجوزات السفر إلى أن كلاً من وقود الطائرات والبنزين سيستمران في الحصول على الدعم من الطلب المكبوت على السفر. كما سيتم دعم وقود النقل من خلال الانتعاش التدريجي في الرحلات الجوية الدولية. ومع عدم تطبيق قيود كوفيد المحلية، شغل السياح الصينيون المحاصرون مقاعد الطائرات. كما أن الطلب على الرحلات الجوية في الخارج آخذ في الارتفاع حيث تم رفع متطلبات اختبار بي سي ار للسفر الدولي في 29 أبريل.
واستنادًا إلى أحدث معلومات عن تذاكر الطيران من شركة بيانات السفر فوروارد كييز، ارتفعت حجوزات السفر الصينية المحلية في 28 مايو، بنسبة 200 ٪ عن نفس الوقت من عام 2019، في حين بلغت الرحلات الدولية 79 ٪ من مستوى 2019. وهناك مجال أكبر لزيادة استهلاك الطائرات خلال هذا العام، حيث إن الطلب على وقود الطائرات لم يعد إلى طبيعته بعد.
وهذا يجعل الديزل السلعة الأكثر غرابة من حيث الطلب الصيني على الوقود لأن ثرواته مرتبطة بقطاع البناء الذي تعاني منه الشركات العقارية المثقلة بالديون وقطاع التصنيع الذي يعاني من تراجع الصادرات. وبلغ استهلاك الصين من الديزل في الربع الأول 3.6 مليون برميل يوميا، أي أقل بنسبة 5 ٪ عن العام السابق، ومن المتوقع أن يكون الطلب للعام بأكمله حوالي 4 ملايين برميل يوميا، ثابتا بحلول 2022. وتشير التوقعات لنمو سنوي هامشي فقط في طلب الصين على الديزل في عام 2023 إلى 3.8 مليون برميل يوميًا.
وقالت ميا جينج، رئيسة خدمة النفط الصينية لدى اف جي إي: "الطلب على الديزل هذا العام عالق بين عوامل الدفع والجذب". "ويعمل تباطؤ الإسكان ومخاوف التصدير ضد ارتفاع الخدمات اللوجستية بعد كوفيد والتحسن الاقتصادي والإنفاق القوي على البنية التحتية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.