33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينخفض وسط صراعات صفقة الديون

انخفض النفط أمس الثلاثاء، متخليا عن مكاسبه السابقة، حيث أدت المخاوف بشأن جدوى اتفاق سقف الديون الأميركية إلى تهدئة معنويات المخاطرة في السوق، والرسائل المتباينة من المنتجين الرئيسين التي ألقت بظلالها على توقعات العرض قبل اجتماعهم في نهاية هذا الأسبوع، مع عدم اليقين الاقتصادي العالمي.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 59 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 76.48 دولارا للبرميل بعد أن ارتفعت 0.5 بالمئة في وقت سابق يوم الثلاثاء. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتًا إلى 72.25 دولارًا للبرميل، منخفضًا 0.6 % عن إغلاق يوم الجمعة. ولم يتم التوصل إلى تسوية يوم الاثنين بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة.
وقال بعض المشرعين الجمهوريين من اليمين المتشدد يوم الاثنين إنهم قد يعارضون اتفاقًا من شأنه رفع سقف الديون في الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط في العالم، في حين ظل الرئيس الديمقراطي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي متفائلَين بإقرار الصفقة.
في وقت، توصل بايدن ومكارثي إلى اتفاق بشأن الديون خلال عطلة نهاية الأسبوع ويجب أن يجتاز الكونغرس الأميركي المنقسم قبل الخامس من يونيو، وهو اليوم الذي تقول فيه وزارة الخزانة إن البلاد لن تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، مما قد يعطل الأسواق المالية.
وقالت بريانكا ساشديفا، محللة السوق من فيليب نوفا: "إن التصريحات المتناقضة من الجمهوريين والمشرعين تجعل المستثمرين يستثمرون إلى حد كبير في المواجهة". ويتزامن الموعد النهائي للديون تقريبًا مع اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في 4 يونيو وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفة باسم أوبك +، كما أن حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانوا سيزيدون تخفيضات الإنتاج وسط التراجع الأخير في الأسعار التي تؤثر أيضًا في السوق.
وقال توشيتاكا تازاوا المحلل لدى فوجيتومي سيكيوريتيز كو ليمتد "حول المستثمرون انتباههم إلى نتائج اجتماع أوبك + في نهاية هذا الأسبوع حيث كانت هناك رسائل متضاربة من منتجي النفط الرئيسين". وتشير تصريحات مسؤولين ومصادر نفطية روسية، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، إلى أن ثالث أكبر منتج للنفط في العالم يميل نحو ترك الإنتاج دون تغيير.
وقال محللون من هايتونج فيوتشرز في مذكرة "خفض الإنتاج الطوعي في أبريل فاجأ السوق. وهذه المرة، كان المستثمرون حذرين للغاية قبل إعلان القرار النهائي". كما سيتم التدقيق في بيانات قطاع التصنيع والخدمات الصينية التي ستصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع بحثًا عن إشارات بشأن تعافي الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم.
وقال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لموقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت يوم الاثنين إن أوبك سترحب بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط عند رفع العقوبات، وإيران عضو في أوبك رغم أن صادراتها النفطية تخضع لعقوبات أميركية تهدف إلى كبح برنامج طهران النووي.
وأضاف الأمين العام هيثم الغيص، الذي يزور طهران للمرة الأولى، أن إيران لديها القدرة على ضخ كميات كبيرة من الإنتاج في غضون فترة زمنية قصيرة. ونقل عنه موقع شانا باللغة الإنجليزية قوله "نعتقد أن إيران لاعب مسؤول بين دول مجموعة أوبك، وأنا متأكد من أنه سيكون هناك عمل جيد معًا، في تزامن، لضمان بقاء السوق متوازنة مع استمرار أوبك في القيام بذلك.
وردا على سؤال حول خفض إنتاج أوبك الطوعي وتأثيره على أسعار النفط، قال الغيص: "في أوبك لا نستهدف مستوى سعر معين. كل أفعالنا، كل قراراتنا تتخذ من أجل تحقيق توازن جيد بين الطلب على النفط وإمدادات النفط العالمية".
وفي خطوة مفاجئة في أوائل أبريل، أعلنت المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرون في أوبك +، التي تضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا، ليصل إجمالي حجم تخفيضات أوبك + إلى 3.66 مليون برميل في اليوم. وأعلنت المملكة العربية السعودية، حاضنة أوبك، وإيران في مارس أنهما ستعيدان العلاقات الدبلوماسية بعد سنوات من قطع العلاقات، في صفقة توسطت فيها الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقالت انفيستنق دوت كوم، عكست أسعار النفط المكاسب المبكرة لتتداول على انخفاض يوم الثلاثاء حيث أدت المخاوف من زيادة أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي وتباطؤ النمو الاقتصادي إلى حد كبير إلى تعويض التفاؤل بشأن رفع سقف الديون الأميركية.
كما أبقى توقع المزيد من الإشارات الاقتصادية من الصين، أكبر مستورد للنفط، التجار في حالة ترقب، قبيل بيانات التصنيع وقطاع الخدمات الرئيسة لشهر مايو والتي من المقرر أن تصدر يوم الأربعاء.
واستقرت أسواق النفط الخام على ارتفاع طفيف بعد جلسة متقلبة يوم الاثنين، مدعومًا إلى حد كبير بتضاؤل احتمالية التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة بعد أن أعلن المشرعون عن صفقة مبدئية لرفع حد الإنفاق.
لكن المخاوف من وجود بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددًا، خاصة بعد بيانات التضخم الأكثر سخونة من المتوقع التي صدرت أواخر الأسبوع الماضي، أبقت المعنويات حذرًا، كما أدى ارتفاع الدولار إلى الحد من أي مكاسب كبيرة في النفط الخام.
وتنتظر الأسواق الآن إشارات جديدة للحركة، بدءًا من المزيد من الإشارات الاقتصادية من الصين في وقت لاحق من هذا الأسبوع. من المتوقع أن تظهر بيانات النشاط التجاري لشهر مايو ما إذا كان الانتعاش الاقتصادي في البلاد قد تباطأ أكثر خلال الشهر، بعد سلسلة من القراءات الضعيفة لشهر أبريل.
كما أن علامات تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في الصين جعلت تجار النفط يخمنون التوقعات بأن التعافي في أكبر مستورد للنفط في العالم سيدفع الطلب العالمي على النفط الخام إلى مستويات قياسية هذا العام. كما تراجعت واردات النفط الصينية حتى أبريل.
ومن المقرر الأسبوع المقبل إشارات جديدة بشأن الإمدادات من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد إشارات متضاربة إلى حد ما من السعودية وروسيا بشأن مزيد من تخفيضات الإنتاج. وكانت المنظمة وحلفاؤها قد خفضوا بشكل غير متوقع إنتاج النفط في أبريل، مما قدم دفعة قصيرة الأجل للأسعار.
ينصب التركيز أيضًا على سلسلة من القراءات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، وأبرزها بيانات الوظائف غير الزراعية لشهر مايو والمقرر إجراؤها يوم الجمعة. وأي علامات على المرونة في سوق العمل تمنح الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من الزخم لرفع أسعار الفائدة، ويمكن أن تقدم إشارات سلبية لأسواق النفط.
وعلى الرغم من المكاسب الأخيرة، لا تزال أسعار النفط تتداول على انخفاض بأكثر من 5 % لهذا العام، وسط مخاوف مستمرة من أن تدهور الأوضاع الاقتصادية سيضعف الطلب. كما انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا بسبب تخمة العرض، وارتفع إنتاج الفحم الحراري الإندونيسي.
وهذا الأسبوع، من المرجح أن يؤدي انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى ارتياح للمستوردين الآسيويين. ويمكن أن تؤدي احتمالية ارتفاع درجات الحرارة في الصيف إلى مستويات قياسية في أجزاء من آسيا إلى زيادة الطلب من قطاع الطاقة ودعم أسعار الغاز الطبيعي المسال، لكن السوق تميل إلى الاتجاه الهبوطي بسبب تخمة العرض الموسمية.
وفي الفحم الحراري الآسيوي، من المرجح أن يرتفع الإنتاج في إندونيسيا. يبقى أن نرى ما إذا كان الطلب الصناعي المحلي يمكن أن يعوض المشتريات الضعيفة من أسواق التصدير التقليدية في إندونيسيا.
ويهدف مستوردو الخام الآسيويون إلى تحقيق أقصى استفادة من تضييق فارق أسعار برنت ودبي للحصول على شحنات نفطية من الخام الأميركي. وبلغ متوسط سعر برنت / بورصة دبي للعقود الآجلة لفروق المقايضات، وهو مؤشر رئيس على علاوة خام برنت مقارنة بمؤشر الشرق الأوسط، 1.91 دولار للبرميل حتى الآن في الربع الثاني، وهو في طريقه إلى تحديد أدنى متوسط ربع سنوي منذ الربع الأول من العام. 2021.
وفي المعادن، ينتظر المشاركون في سوق الألمنيوم استئناف الإنتاج في مصاهر يونان في آسيا، والتي أغلقت حاليًا بسبب النقص الحاد في المياه الذي أعاق إمدادات الطاقة الكهرومائية. في حين أنه من غير المرجح إعادة تشغيل المصاهر في أي وقت قريب، فقد يستأنف عدد قليل منها في يونيو إذا زادت الأمطار.
وفي الزراعة، من المتوقع أن يتسارع الطلب على زيت النخيل هذا الأسبوع، حيث سيبحث المشترون ذوو الحساسية السعرية عن فرص بعد انخفاض السعر بنسبة 20 % تقريبًا في الشهرين الماضيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.