البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا: القوات الروسية «بعيدة جداً» عن باخموت
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2023

قالت أوكرانيا إن القوات الروسية "بعيدة جدا" عن السيطرة على مدينة باخموت في شرق البلاد، وإن القتال احتدم في محيط مبنى إدارة المدينة، الذي أعلنت مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، رفع العلم الروسي فوقه.
وقال متحدث باسم القيادة العسكرية الأوكرانية الشرقية، إن المكان الذي رفعت فيه القوات الروسية علمها ليس معروفا، وإنها زعمت زورا الاستيلاء على المدينة.
وقال المتحدث سيرهي تشيريفاتي، عبر الهاتف "لقد رفعوا العلم على مكان مجهول، علقوا قطعة قماش وقالوا إنهم استولوا على المدينة. حسنا، فلندَعهم يعتقدون أنهم استولوا عليها".
وشهدت باخموت واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب التي دخلت عامها الثاني، إذ وقعت خسائر كبيرة في كلا الجانبين ودمرت عمليات القصف جزءا كبيرا من المدينة.
وأعلن يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر، في وقت متأخر أمس أن قواته رفعت العلم الروسي فوق مبنى الإدارة.
وقال بريجوجن إنه من وجهة نظر "قانونية" فإن روسيا استولت على باخموت، وهو ما نفاه تشيريفاتي بشدة.
وقال تشيريفاتي "هناك معارك حول مبنى مجلس مدينة (باخموت)، لم يستولوا على أي شيء بالمعنى القانوني".
وأضاف "باخموت أوكرانية ولم يستولوا على أي شيء، وهم بعيدون جدا عن تحقيق ذلك بمعنى أدق".
صندوق لدعم المقاتلين
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين مرسوما يقضي بإنشاء صندوق خاص لتقديم الدعم للجنود المشاركين في حرب أوكرانيا وعائلاتهم.
ونادرا ما تعلن روسيا عن تقديرات لخسائرها في العملية العسكرية، التي اطلقتها في فبراير 2022، على الرغم من سلسلة المواجهات العنيفة في الأشهر الأخيرة.
ونشر المرسوم على الموقع الرسمي للحكومة دعما "للمدافعين عن الوطن".
وتهدف هذه الإجراءات إلى "ضمان حياة كريمة" للجنود المشاركين في العملية في أوكرانيا ولعائلاتهم وأطفالهم، بحسب المرسوم.
وكان بوتين أعلن عن إجراءات الدعم في خطاب ألقاه في 21 من فبراير الماضي، بعد عام تقريبا من إرساله قواته العسكرية إلى أوكرانيا.
وقال بوتين في حينه "من واجبنا دعم العائلات التي خسرت احبائها، ومساعدتهم على تربية أطفالهم ومنحهم التعليم والوظيفة".
ومن المقرر أن يقدم الصندوق "مساعدات محددة، خصوصا لعائلات الجنود القتلى بالإضافة إلى المقاتلين السابقين في العملية العسكرية الخاصة"، بحسب بوتين.
القبض على مشتبه بها
قالت روسيا إنها ألقت القبض على امرأة يشتبه في أنها منفذة التفجير، الذي أسفر عن مقتل مدون حربي بارز، في مقهى بمدينة سان بطرسبرج، فيما اتهم سياسيون ومعلقون قوميون أوكرانيا بالوقوف وراء الجريمة ودعوا إلى الانتقام.
وقُتل المدون الحربي الروسي الشهير مكسيم فومين المؤيد للغزو الروسي لأوكرانيا، والذي كان يطلق على نفسه اسم فلادلين تاتارسكي، فيما يبدو أنه ثاني اغتيال على الأراضي الروسية لشخصية على ارتباط وثيق بالحرب في أوكرانيا.
وقالت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء، إن المرأة التي ألقي القبض عليها تدعى داريا تريبوفا، وهي مواطنة روسية سبق اعتقالها بسبب احتجاجها على الحرب في أوكرانيا.
وشارك تاتارسكي نفسه في أعمال قتالية في أوكرانيا في السابق، وكان يحظى بمتابعة 500 ألف شخص على تطبيق تيليغرام للمراسلات، الذي يحظى بشعبية كبيرة في روسيا.
وكان المدون يمزج في خطابه بين رسائل قومية وانتقادات للطريقة التي تمضي بها روسيا قدما، فيما تسميه "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.
وأصيب أكثر من 30 شخصا في الانفجار، الذي أودى بحياة المدون. واعتبر بعض المعلقين الروس، الانفجار أحدث علامة على أن العنف المرتبط بالحرب في أوكرانيا، يتسلل بشكل متزايد إلى الأراضي الروسية.
وأعلن محققون روس القبض على تريبوفا (26 عاما) للاشتباه في أنها أحضرت المتفجرات إلى مقهى سان بطرسبرج.
وأشارت تاس إلى أن تريبوفا ربما اقتربت من تاتارسكي خلال فعالية في المقهى يوم الأحد وأعطته تمثالا هدية، والذي كان معبأ بالمتفجرات التي قتله.
وذكرت تقارير إعلامية روسية غير مؤكدة، أنه عٌثر على تريبوفا بينما كانت تختبئ في شقة مملوكة لأحد أصدقاء زوجها في سان بطرسبرج، وأنها كانت تخطط للهروب إلى أوزبكستان.
ولم يتسن التحقق من صحة هذه التفاصيل على الفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.