تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا تعترف بمكاسب روسيا في باخموت.. وموسكو تعتقل صحفياً أميركياً بتهمة التجسس
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2023

اعترفت أوكرانيا بأن روسيا حققت مكاسب داخل مدينة باخموت في شرق البلاد، بينما أصرت الخميس على أنها تلحق بالمهاجمين الروس خسائر أكبر مما تتكبده قواتها في الدفاع عن المدينة.
وفي تصعيد محتمل للخلاف الدبلوماسي بين روسيا والولايات المتحدة، قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه اعتقل الأميركي إيفان جيرشكوفيتش مراسل صحيفة وول ستريت جورنال للاشتباه في قيامه بالتجسس لمصلحة واشنطن.
وأصبحت باخموت، وهي مدينة تعدين صغيرة، موقعا لأدمى معارك المشاة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وتتخذ أوكرانيا موقفا دفاعيا منذ يقرب من خمسة أشهر لكنها تقول إنها تعتزم شن هجوم مضاد قريبا.
وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في تقرير في ساعة متأخرة مساء الأربعاء "قوات العدو حققت درجة من النجاح في تحركاتها الرامية إلى اقتحام مدينة باخموت".
وأضافت "المدافعون عنا يسيطرون على المدينة ويصدون العديد من هجمات العدو".ولم يذكر التقرير تفاصيل عن المكاسب الروسية. وقال معهد دراسات الحرب إن القوات الروسية والمرتزقة التابعين لمجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة استولوا على أراض في جنوب المدينة وجنوب غربها خلال اليومين الماضيين، واحتلت فاجنر مصنع معادن في شمالها هذا الأسبوع.
وتتقدم القوات الروسية ببطء داخل باخموت في قتال شوارع عنيف مستمر منذ أسابيع. وبدا قبل شهر أن كييف ستتخلى على الأرجح عن المدينة لكنها قررت منذ ذلك الحين البقاء والقتال من أجلها على أمل كسر قوة المهاجمين.
وقالت نائبة وزير الدفاع حنا ماليار على أحد مواقع التواصل الاجتماعي إن الخسائر كانت حتمية لكن "خسائر العدو أكبر بعدة مرات".
وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني سيرهي تشيرفاتي للتلفزيون الرسمي "تبقى باخموت مركز النشاط العسكري... الوضع هناك لا يزال 'ساخنا'".
ومع حلول فصل الربيع، السؤال الملح الآن هو إلى أي مدى يمكن أن تستمر روسيا في هجومها، ومتى سترد أوكرانيا أو هل ستفعل ذلك أصلا.
وهناك دلائل على أن حملة روسيا تتباطأ. وانخفض عدد هجماتها اليومية على خط المواجهة، والتي تعلنها هيئة الأركان العامة الأوكرانية، بمقدار النصف تقريبا خلال الأسابيع الأربعة الماضية.
اعتقال مراسل
يمكن أن يكون لاعتقال جيرشكوفيتش تأثير على العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وعلى التغطية الدولية لروسيا والحرب.
وسيكون جيرشكوفيتش أرفع شخصية أميركية تعتقلها روسيا بعد نجمة كرة السلة بريتني جرينر، التي ألقت السلطات الروسية القبض عليها عقب وصولها إلى موسكو وبحوزتها زيت الحشيش قبل غزو أوكرانيا بأسبوع. وأطلق سراحها في صفقة لتبادل السجناء بين البلدين في ديسمبر كانون الأول.
وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي في بيان إنه "أوقف الأنشطة غير القانونية للمواطن الأميركي جيرشكوفيتش المولود عام 1991، وهو مراسل في مكتب صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بموسكو ومعتمد لدى وزارة الخارجية الروسية ويشتبه في قيامه بالتجسس لصالح الحكومة الأميركية".
وجاء في البيان أن جيرشكوفيتش كان مكلفا من "الجانب الأميركي" بجمع معلومات عن "أنشطة إحدى المؤسسات" الدفاعية. ولم يعرض البيان أي دليل.
وتنصح السفارة الأميركية في إرشادات السفر التي تصدرها، والتي حدثتها آخر مرة في فبراير شباط، المواطنين الأميركيين بعدم السفر إلى روسيا بسبب خطر الاعتقال التعسفي وتقول إن على المواطنين الأميركيين الذين يعيشون أو يسافرون داخل روسيا المغادرة فورا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.