الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية 2030 تعزّز مكانة المملكة وصورتها الذهنية لدى الغرب
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2022

خلصت الباحثة والأكاديمية المتخصصة في الإعلام والعلاقات العامة الاستراتيجية الدكتورة وديان عدنان قطان في بحثها «الصورة النمطية للسعودية والسعوديين في وسائل الإعلام الغربية في تويتر» إلى أن الصورة النمطية السائدة قديما لم تعد موجودة بل إن نتائج الدراسة أظهرت وجود اختلافات جوهرية في تمثيل وسائل الإعلام الإخبارية الغربية للمملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة بعد إطلاق رؤية 2030.
فمن خلال التحليل الكمي للمحتوى، قامت الباحثة بتحليل تغريدات باللغة الإنجليزية من قبل أهم حسابات إخبارية غربية (بريطانيا - فرنسا - أمريكا) والتي تناولت المواضيع المتعلقة بالشأن السعودي خلال الإطار الزمني المحدد، من 1 يناير 2018 إلى 31 ديسمبر 2019. وتظهر النتائج الرئيسية أن هناك تباينا في محتوى التغريدات مقارنة بالصورة النمطية السائدة عن السعودية في السنوات السابقة، حيث كان ملف الإرهاب هو الأكثر هيمنة في السابق بنبرة سلبية تجاه المملكة العربية السعودية في حين أن الإرهاب هو الأقل ذكرا الآن، كما عرضت جميع التغريدات جهود المملكة العربية السعودية ومحاربتها للإرهاب بنبرة إيجابية بالإضافة إلى تطرق التغريدات إلى مفهوم الوسطية والاعتدال الذي انتهجته الحكومة السعودية مؤخرا، ما يعني أن الصلة بين الدولة والمجتمع السعودي والإرهاب يمكن اعتبارها سمعة قديمة، لا تنطبق تماما على العهد السعودي الجديد. بالإضافة إلى ذلك، لقد تغيرت أيضا النبرة السلبية تجاه ملف المرأة السعودية والذي كانت قد تناولته الصحافة الغربية في السابق بشكل سلبي إلا أن الدراسة أشارت إلى تغيير كلي في النبرة المستخدمة في مناقشة الوضع الحالي للمرأة السعودية. وتكشف نتائج الدراسة إلى تمثيل المملكة العربية السعودية كقوة اقتصادية خارج نطاق النفط، فتناولت التغريدات مساهمات المملكة الاقتصادية في مجالات استثمارية متنوعة بالإضافة إلى النفط وهو الأمر الذي يختلف تماما في تمثيل المملكة سابقا في وسائل الإعلام الغربية والذي كان يمثل المملكة على أن النفط هو مصدر قوتها الاقتصادية.
تغريدات عالمية تشيد بقيم الاعتدال والوسطية في السعودية
على الرغم من أن الصور السعودية في وسائل الإعلام قد تم فحصها على نطاق واسع على مدى العقود الخمسة الماضية، إلا أنها لا تزال موضوعا بحثيا مهما، خاصة بعد التغيرات السياسية الداخلية والتحديات الحاسمة التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة على الصعيد السياسي، الاقتصادي والاجتماعي، كما وجدت الباحثة أن أغلب البحوث السابقة عن المملكة العربية السعودية تركز على مصادر الأخبار التقليدية مثل التلفزيون والصحف. ومع ذلك، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا أداة فعالة ومستخدمة على نطاق واسع لمشاركة الأخبار والمعرفة في جميع أنحاء العالم. ولذلك تعد الدراسة هي الأولى من نوعها في تحليل الصورة النمطية للمملكة العربية السعودية في إطار زمني جديد وأداة إعلامية جديدة.
انطلاقا من هذه الرؤية، وجدت الباحثة قطان على ان هناك ضرورة بحثية لدراسة كيفية تمثيل المملكة العربية السعودية على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، على وجه التحديد. ولذلك كان هدف دراستها هو التعرف على كيفية تمثيل السعودية والسعوديين في تغريدات باللغة الإنجليزية من قبل وسائل الإعلام الغربية مؤخرا في السنوات التي تلت العديد من الحوادث السياسية في المنطقة، وبعد القيادة السياسية الجديدة في المملكة العربية السعودية التي أدخلت العديد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع السعودي. وحرصت الباحثة أن يسلط نطاق هذه الدراسة الضوء على تمثيل المملكة العربية السعودية والسعوديين وكيف يتم تأطيرها في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال فحص التغريدات باللغة الإنجليزية من الحسابات الإخبارية الغربية على تويتر بهدف اكتساب فهم مفصل لكيفية تصوير السعوديين مؤخرا على تويتر، تزامنا مع انطلاق رؤية 2030 في عام 2016.
وحول الدراسة، تقول قطان بانه من خلال عملها كإعلامية في الخارج، وجدت بان هناك حاجة لمعرفة الصورة النمطية للسعودية والتي اختلفت في العامين الاخيرين الامر الذي لامسته اثناء تأدية عملها ولذلك تقول "لقد اخترت ان تكون بداية الإطار الزمني لتحليل التغريدات في عام 2018، اي عامان بعد انطلاق الرؤية ليتسنى معرفة آثار الرؤية والتي تعد خطة وطنية طموحة تعمل لبناء مستقبل أفضل للمملكة العربية السعودية، حيث تعمل على تعزيز مكانة المملكة كعمق وسند وانشاء افق ثقافية جديدة تعزز مكانة المملكة على الصعيد العالمي".
تمثيل سعودي قوي خارج نطاق النفط
وأفادت قطان بأن نتائج هذه الدراسة تمثل تحولا تاريخيا في كيفية النظر إلى التمثيل السعودي وتأطيره من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة الى الأدبيات السابقة أظهرت فجوة في الدراسات الأكاديمية التي تدرس تغطية السعوديين في عصر وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة بعد الإصلاحات الهائلة التي حدثت في المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة ولذلك تساهم هذه الدراسة في الأبحاث المستقبلية عن المملكة العربية السعودية حيث لم تحلل أي دراسات سابقة كيفية تأطير القضايا المتعلقة بالمملكة العربية السعودية في تغريدات باللغة الإنجليزية من قبل حسابات إخبارية غربية على تويتر. وبالتالي، يمكن لهذه الدراسة أن تقدم رؤى أكاديمية جديدة حول كيفية استخدام وسائل الإعلام الإخبارية الغربية، وتحديدا الحسابات الإخبارية الأكثر متابعة، على تويتر فيما يتعلق بكيفية تغطيتها للمملكة العربية السعودية كدولة ومجتمع، والنبرة التي عبرت عنها في تغريداتها، وأنواع الموضوعات والموضوعات التي تشاركها مع متابعيها.
* الباحثة السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.