انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق الأوسط الأخضر.. التوازن البيئي وحماية كوكب الأرض
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2022

تتطلع المملكة العربية السعودية لتحقيق إنجاز يحسب للعالم أجمع، وليس لها بشكلٍ خاص، وذلك من خلال تحقيق التوازن البيئي، واتخاذ خطوات عملية جادة في جانب مهم وهاجس دولي يتمثل في التغيير المناخي، عبر مبادرات، الشرق الأوسط الأخضر، السعودية الخضراء، لرسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها، في بادرة تقدمها المملكة لصنع الفارق العالمي في حفظ الطبيعة والإنسان والحيوان ومواجهة تحديات التغير المناخي، لحماية كوكب الأرض.
وأعلنت المملكة إنشاء منصة تعاون لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، وتأسيس مركز إقليمي للتغير المناخي، وإنشاء مجمع إقليمي لاستخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، وتأسيس مركز إقليمي للإنذار المبكر بالعواصف، وتأسيس مركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وإنشاء برنامج إقليمي لاستمطار السحب، وسيكون لهذه المراكز والبرامج دور كبير في تهيئة البنية التحتية اللازمة لحماية البيئة وتخفيض الانبعاثات ورفع مستوى التنسيق الإقليمي، خاصة وأن مواجهة التغير المناخي تتطلب تطوير التقنيات وخلق البيئة المناسبة لتمويلها، والحفاظ على الثروات الطبيعية التي تمتلكها منطقتنا، وتعزيز التعاون بيننا لأجل ذلك.
تسعى مبادرة الشرق الأوسط الأخضر إلى التصدي لأزمة المناخ من خلال حشد وتكثيف جهود التعاون في المنطقة وتعزيز العمل المناخي إقليمياً وعالمياً، إذ تقدم المبادرة خارطة طريق طَموحة وواضحة للعمل المناخي الإقليمي، مما يضمن المساهمة بشكل كبير في تحقيق الأهداف المناخية العالمية، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يعادل 10 %، من المساهمات العالمية، والمساهمة في تحقيق 5 %من الهدف العالمي للتشجير.
وتساهم المملكة بتمويل 15 % من أصل 39 مليون ريال مخصصة لتطوير حلول الوقود النظيف للطهي، والصندوق الإقليمي للاستثمار في تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون، ونجحت المملكة في تسريع وتوسيع نطاق التعاون والعمل المشترك مع العديد من الدول.
وتجمع مبادرة الشرق الأوسط الأخضر قادة العالم المشاركين في مؤتمر كوب 27 لتسليط الضوء على احتياجات المنطقة عالمياً، وإيجاد حلول تسهم في دعم رحلة الانتقال الأخضر دون ترك أحد خلف الركب.
وتهدف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر إلى توفير الدعم اللازم لدول المنطقة لخفض انبعاثاتها الكربونية بنسبة تتجاوز 10 %من المساهمات العالمية، والحدّ من الانبعاثات الناتجة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 %، وزراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط 10 مليارات شجرة داخل أنحاء المملكة خلال العقود القليلة المقبلة أي ما يعادل 5 ٪ من الهدف العالمي للتشجير، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، وزيادة مساحة المحميات الطبيعية إلى أكثر من 30 %من إجمالي مساحة المملكة.
تواصل المملكة حشد جهود العديد من أصحاب المصلحة لتحقيق الأهداف المشتركة والمتمثلة في التصدّي لتغير المناخ، وإتاحة المجال للعمل الجماعي وتعزيز تأثيره، سعياً لتوفير الممكنات اللازمة لتحقيق أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وأعلنت المملكة عن مبادرة إقليمية لحلول الوقود النظيف، لأغراض الطهي، من أجل توفير حلول غذائية نظيفة لأكثر من 750 مليون شخص حول العالم، بالإضافة إلى تأسيس صندوق استثمار إقليمي مخصص لتمويل الحلول التقنية لاقتصاد الدائري للكربون، وزراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء المنطقة، واستصلاح 200 مليون هكتار من الأراضي غير الصالحة للزراعة، أي ما يعادل 5 %، من هدف التشجير العالمي، مما سيساهم في خفض مستويات الانبعاثات الكربونية حول العالم بنسبة 5.2 %.
وتعتبر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر أول تحالف من نوعه في المنطقة، بهدف التخفيف من تأثيرات تغيّر المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتقدم مبادرة الشرق الأوسط الأخضر خارطة طريق طموحة وواضحة للعمل المناخي الاقليمي، مما يضمن تنسيق الجهود واتباع نهج موّحد لمواجهة تبعات تغير المناخ على دول المنطقة، وتضمن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر خلق فرص اقتصادية ضخمة في المنطقة، كما ستؤدي التنمية المستدامة الناجمة عنها إلى دفع عجلة التنويع الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في عموم المنطقة، مما يعود بالنفع على الأجيال المقبلة ويفتح الآفاق أمام المستقبل الأخضر.
جدير بالذكر، لا تتجاوز حصة إنتاج الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط 7 %، وأن التقنيات التي تستخدم في إنتاج النفط في المنطقة ليست ذات كفاءة، وستعمل المملكة مع هذه الدول على نقل المعرفة ومشاركة الخبرات مما سيسهم تخفيض انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 %، وأن هذه الجهود المشتركة ستحقق تخفيضاً في الانبعاثات الكربونية بما نسبته أكثر من 10 % من المساهمات العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.