تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في النسخة الأخيرة من المونديال «الديك الفرنسي» يسحق كرواتيا ويحقق اللقب
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2022

كأس العالم 2018 هي البطولة ال21 من بطولات كأس العالم لفرق الرجال الوطنية، والمقامة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، وقد استضافتها روسيا في الفترة ما بين 14 يونيو ولغاية 15 يوليو من عام 2018، حيث استطاعت روسيا الفوز بشرف استضافة البطولة بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم المُعْلن عنه في 2 ديسمبر 2010، حيث استطاعت روسيا التغلب على 3 ترشيحات بالمجمل، فتغلبت على ترشيح مشترك بين إسبانيا والبرتغال، وتغلبت كذلك على ترشيح مشترك أيضاً بين هولندا وبلجيكا، وترشيح وحيد لإنجلترا، وهي النسخة الأولى من بطولات كأس العالم التي أقيمت في أوروبا الشرقية، وكذلك هي المرة الأولى التي تستضيف بها القارة الأوروبية منافسات البطولة بعد بطولة كأس العالم 2006 والتي أقيمت في ألمانيا.
ومن الملاحظ أن المدن المستضيفة لمنافسات البطولة هي جُلَّها مدن روسيا الأوروبية، وهي التي تقع في الجانب الغربي من روسيا، وتحديداً في غرب جبال الأورال؛ باستثناء مدينة يكاترينبورغ والتي تبعد حوالي 1420 كم عن العاصمة موسكو، من أجل تسهيل عملية انتقال الجماهير بين المدن قدر الإمكان. وتجرى مباريات كأس العالم 2018 في 11 مدينة روسية، واحتضنت العاصمة موسكو مباراة الافتتاح واستضافت المباراة النهائية كذلك؛ حيث لُعبت المبارتين على ملعب لوجنيكي.
ومن الجدير بالذكر أن هذه النسخة من كأس العالم قد شهدت حدثاً تاريخياً جديداً، حيث تم استخدام تقنية الفار لأول مرة في تاريخ البطولة.
شارك في البطولة 32 منتخباً وطنياً، بعدما تم الإبقاء على الشكل الحالي للبطولة. من بينهم عشرون منتخباً سبق وأن شارك في النسخة السابقة وأبرزهم المنتخب الألماني الذي فاز به في كأس العالم 2014 في البرازيل.
وشهدت البطولة مشاركة منتخب آيسلندا ومنتخب بنما لأول مرة في تاريخهما.
وقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إقامة نهائي كأس العالم 2018 على ملعب لوجنيكي والذي يتسع لحضور 81 ألف متفرج بعد التجديد، والواقع في العاصمة الروسية موسكو، بالإضافة لمباراة كرواتيا ضد إنجلترا، بينما أقيمت المباراة الثانية في دور نصف النهائي بين فرنسا وبلجيكا على ملعب كريستوفسكي الواقع بمدينة سان بطرسبرغ، والذي يتسع لحضور 68 ألف متفرج.
استطاع منتخب فرنسا الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعدما تغلب على منتخب كرواتيا بنتيجة 4-2، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب لوجنيكي وبحضور 78 ألف متفرج.
مشاركة منتخب آيسلندا ومنتخب بنما لأول مرة في تاريخهما
وبخصوص جوائز الأفضلية فقد حقق الكرواتي لوكا مودريتش الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة، وحقق الإنجليزي هاري كين الحذاء الذهبي هدافاً للبطولة وأصبح كين ثالث لاعب إنجليزي يسجل هاتريك في مباراة في كأس العالم، بعد جيوف هورست ضد ألمانيا الغربية في نهائي كأس العالم 1966 وغاري لينيكر ضد بولندا في عام 1986، ونال جائزة أفضل لاعب شاب الفرنسي كيليان مبابي، وذهبت جائزة أفضل حارس للبلجيكي ثيبو كورتوا.
وشاركت أربعة منتخبات عربية في كأس العالم وهي مصر والسعودية والمغرب وتونس، وهو أكبر حضور عربي في تاريخ البطولة منذ نشأتها، وغادرت كل هذه المنتخبات الأربعة البطولة بعد نهاية الدور الأول، ولعب كل منتخب ثلاثة مباريات، كان حصيلتها انتصارين وتعادل وحيد إلى جانب 9 هزائم.
الكرة الذهبية من نصيب الكرواتي مودريتش والحذاء الذهبي للإنجليزي كين
وحقق المنتخب التونسي 3 نقاط ومسجلا 5 أهداف وعليه 8 أهداف بفارق (-3)، بعد أن جاء في المركز الثالث في المجموعة السابعة، ولم تحقق تونس الفوز في 13 في كأس العالم، وحققت 4 تعادلات و9 هزائم، ويعد فوزها على منتخب بنما 2-1، هو الثاني فقط لها في كأس العالم، منذ فوزها على المكسيك 3-1 في مونديال الأرجنتين 1978.
وحقق المنتخب السعودي 3 نقاط ومسجلا هدفين وعليه 7 أهداف بفارق (-5)، وجاء في المركز الثالث ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي ضمت المنتخب المصري صاحب أسوأ أداء عربي في المونديال بدون نقاط ومسجلا هدفين وعليه 6 أهداف بفارق (-4).
وكان المنتخب المغربي أبرز المنتخبات العربية من حيث الأداء على الرغم من أنه لم يحقق سوى نقطة بعد تعادله 2-2 مع المنتخب الإسباني، مسجلا هدفين وعليه 4 أهداف بفارق (-2) ومحتلا المركز الرابع في المجموعة الثانية التي ضمت أيضا إيران والبرتغال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.