تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيد يقطين الناقد المواكب والأستاذ الجامعي المؤثر
نشر في الرياض يوم 29 - 07 - 2022

عرفت الأستاذ الدكتور سعيد يقطين من خلال مؤلفاته قبل أن ألتقيه، وأذكر أننا استبشرنا حين وصل إلينا كتابه الشهير (تحليل الخطاب الروائي) إبان صدوره.
عرفناه دارساً للسرد، أنجز أعمالاً مهمة في الرواية العربية الحديثة، والسرد العربي القديم، كما اهتم بالثقافة الرقمية التي عدها رهان الثقافة العربية المستقبلية، فأنجز أعمالاً مواكبة للمرحلة، مستشرفة المستقبل وتحولاته.
فهو ناقد تطلعي، رؤيوي، تتجذر في داخله فكرة المشروع التنويري، أفاض فكره المتجدد على المكتبة العربية أعمالاً قيّمة، جاء اللاحق منها تطويراً للسابق، فأصبحت مراجع رئيسة، لا يستغني عنها دارس للسرد العربي (قديمه وحديثه).
وغني عن البيان أن النقد الأدبي الحديث قد شهد تحولاً جذريًّا -في التصور وطرائق التحليل- في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي (العشرين)، ونشطت الترجمة، وأصبح القارئ العربي بحاجة إلى إنقاذه من فوضى المصطلح النقدي وآفة الترجمة.
وكان الأستاذ الدكتور سعيد يقطين من الذين عاشوا هذا الهم؛ فهو من كوكبة النقاد والمفكرين الذين قادوا هذا التحول، إذ عمد إلى تأصيل المصطلح، من خلال التنظير المستوعب، والتطبيق الواعي. ولإدراكه العلاقة التفاعلية/ الجدلية التي تجمع التنظير بالتطبيق؛ أولى جانب التطبيق أهمية كبرى في نتاجه النقدي، وجلّى كثيراً من المفاهيم الخاطئة التي بثها بعض المتصدين للترجمة أو لتحليل النص السردي، الذين لم يستوعبوا حدود النظريات السردية وآفاقها وقواعدها الخاصة؛ فبات نقلهم لما جاء فيها ناقصاً، مضلّلاً القارئ.
هذه المسيرة العلمية، الحافلة بالإنتاج النقدي الموجِّه، تغري كل ناشد للبناء والتطوير بالإفادة من خبرة صاحبها. وكنا في قسم الأدب/جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض في سعي حثيث لاستقطاب الكفاءات العلمية المتميزة، التي تساهم في البناء العلمي لطلاب الدراسات العليا في القسم، وتضطلع بمهمة توجيههم، ونقلهم إلى آفاق معرفية جديدة، وطرائق في التحليل، تواكب المرحلة.
وفي العام 1431ه/2010م، حظينا بموافقة الأستاذين الكبيرين سعيد يقطين ومحمد مفتاح، للعمل في القسم أستاذين زائرين، وأتممنا كل الإجراءات، منتظرين وصولهما قبيل بداية الفصل الدراسي. وفي الموعد المحدد حضر د. يقطين، أما د. مفتاح فقد حبسه عارض صحي، ألمَّ به.
وصل د. يقطين بهيبته العلمية واسمه الكبير الذي سبق حضوره، وأمضى فصلاً دراسيًّا حافلاً بالعطاء في قاعات الدرس، وفي اجتماعات مجلس القسم التي كانت تعقد كل أسبوع، طوال الفصل الدراسي. وقد أفدنا من مداخلاته في اجتماعات مجلس القسم، ومن آرائه العلمية التي أسهمت في بناء خطط الرسائل والأطاريح العلمية، فضلاً عن حضوره الفاعل في الحلقات العلمية وبعض الأنشطة الثقافية.
وطمعنا في استمراره، ولكن ليس بصفة أستاذ زائر، بل بصيغة التعاقد الذي يستمر أعواماً، لكنه اعتذر، ثم رغبنا أن نمدد الزيارة فصلاً آخر، فوافق مشكوراً. حين أقدمنا على استزارة د. يقطين (الأستاذ الجامعي المِعطاء والناقد المواكب لكل جديد)، كنا ننشد أستاذاً مختلفاً، أستاذاً يمكن أن يضيف إلى القسم وطلابه. وهذا ما تحقق بفضل الله أولاً، ثم بما وهبه الله من العلم الغزير، وبما فاضت به نفسه من سماحة ومودة؛ إذ عرفناه أستاذاً، يقدر الزمالة حق قدرها، ويحترم آراء الآخرين؛ فلم أسمع أنه سفَّه رأياً أو انتقص فكرة، بل يناقش بصوت هادئ؛ فيأسرك سمته، ويريحك صفاء نظرته لمحاورِه، وتدهشك شخصية العالم الواثق.
وكان مثاليًّا في معاملته مسؤولي الجامعة، دقيقاً في مواعيده؛ لم أشهد أنه تأخر عن موعد اجتماع أو وقت محاضرة، أو اشتكى من تكاليف العمل، بل يغمرك تفاؤلاً؛ حين يلقاك في ذهابه وإيابه في ممرات كلية اللغة العربية -وجهاز الحاسوب المحمول معلق بكتفه- متهلل الوجه، تعلو محياه ابتسامة ندية، تبعث في النفس الطمأنينة، وتزرع الأمل والألفة والمحبة والوئام.
هذه الصفات الإنسانية، قربته من قلوب طلابه؛ فأحبوه وتأثروا بشخصيته العلمية. وقد حدثني كثير من طلاب الدراسات العليا في قسم الأدب، بل ومن الزملاء والزميلات عن الفوائد التي جنوها من أستاذنا يقطين.
والأساتذة يختلفون في أهدافهم وأساليبهم في سبيل تحقيق هذه الأهداف؛ فهناك أستاذ يرى أنه قام بواجبه وحقق هدفه؛ حين ينتهي من تدريس/ تلقين المقرر الموكل إليه، وتنتهي علاقة طلابه به بانتهاء ذلك الفصل الدراسي، وهناك أستاذ همه الأكبر أن يبني طريقة التفكير الصحيح لدى طلابه، من خلال التعمق في روح التفكير العلمي، وتمرين العقول على هذا التفكير، غير مكتفٍ بالتفكير النظري المحض، بل يعمل وكأنه مستبطنٌ المثل الصيني: «لا تعطني سمكة، بل علمني كيف أصطاد».
والأستاذ الدكتور سعيد يقطين ممن يُعلّمون الصيد، وليس من فئة المطعمين. كان لدينا طالب في مرحلة الماجستير، سجل موضوعاً عنوانه (الصيغة والرؤية السردية في روايات جبرا إبراهيم جبرا)، بإرشاد الدكتور سعيد، وحين انتهى عمله في القسم، أحيل الموضوع إليّ. وقد أعجبتني رؤية الطالب وطريقة تفكيره -وهو من الطلاب الذين تتلمذوا على الدكتور يقطين–، واتضح لي من خلال الحوار والمناقشة أنه متأثر بأستاذه، وقبل أن أسأله، بادر إلى القول: «تغير تفكيري بعد تدريس الدكتور يقطين 180 درجة»، وأنا هنا أنقل كلام الطالب كما نطقه أمامي.
ويبدو لي أن بناء التفكير العلمي السليم لطلاب الدراسات العليا، يبدأ من اختيار الأستاذ المخلص، المستند إلى إرث علمي وتجربة عملية. هذا ما ينبغي أن تفعله الأقسام العلمية في جامعاتنا، حين تريد بناء جيل يفكر.
أقول قولي هذا بعد تجربة عملية في قسم الأدب/ جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، شهدنا من خلالها ثمرة ما أنتجه الأستاذ الدكتور سعيد يقطين مع أساتذة كبار من تونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية؛ إذ رأينا طلابنا يقتحمون المدونات القديمة والحديثة، وفق مختلف المناهج النقدية المعاصرة، وينجزون أعمالاً، تلقى إشادة من كبار النقاد في مشهدنا الأدبي.
ولم تكن جهود الأستاذ الدكتور سعيد يقطين مقتصرة على ما يقدمه للطلاب في قاعة الدرس، بل امتدت إلى إقامة دورات للمعيدين والمعيدات والمحاضرين والمحاضرات في القسم، يحضرها بعض الأساتذة والأستاذات، وكان عملاً إضافيًّا؛ يقدمه خدمة للعلم، دون مقابل مادي. وأنا على يقين أن الجانب المادي ليس همًّا عنده؛ فقد أمضى على عقده مع الجامعة، ولم يناقش في المزايا التي سيحصل عليها، ودرّس في الماجستير الموازي/ المسائي – وله مكافأة مادية عن كل ساعة تدريس- ولم يتحدث عن الجانب المادي ومقدار المكافأة.
كان ذلك العام حافلاً بالنشاط الثقافي في كلية اللغة العربية، وامتد إلى النادي الأدبي بالرياض الذي عقد شراكة مع قسم الأدب، أُنجزت من خلالها دورات علمية ولقاءات ثقافية وندوات، من ضمنها الندوة التي شارك فيها الأستاذ الدكتور سعيد يقطين عن (رهانات الرواية العربية بين الإبداعية والعالمية)، التي صدرت بعد ذلك في كتاب، حمل اسمه واسم الأستاذ الدكتور محمد القاضي -الأستاذ في قسم الأدب آنذاك- شريكه في تلك الندوة التي حضرها جمهور غفير من الأدباء والمثقفين، والتي كان لها صدى واسع في المشهد الثقافي. وقيمة هذه الندوة، وما أثارته من أصداء، فضلاً عن مكانة الأستاذين، أوحت لرئيس النادي الأدبي الأستاذ الدكتور عبدالله الوشمي أن تكون في كتاب يصبح بداية لسلسلة جديدة من إصدارات النادي، تأخذ اسم (رؤى ثقافية).
وقد جاء في مقدمة رئيس النادي، قوله عن هذا الكتاب: «ويكتسب توهجه حين يأتي ضمن شراكة علمية وثقافية بين النادي وقسم الأدب في كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك بجهود مشتركة من النادي ومن ومن الزميل رئيس القسم د. محمد القسومي. وقد افتتحت الليلة (30/3/1431ه) بكلمة لرئيس النادي ورئيس القسم، ولاقت حضوراً لافتاً، وتساءلتُ فيها عن طموحنا في أن ترتقي هذه الشراكة إلى إصدار الكتب والسلاسل العلمية، لا سيما والخبرات متوفرة في الطرفين. وها هو الحلم يتحقق بهذا الكتاب الذي تفضل المشاركان في تأليفه (أ.د. يقطين، وأ.د. القاضي) بالعودة إلى ورقتيهما، والتعديل فيهما، والإضافة عليهما، من خلال رؤيتهما النقدية والثقافية، بالإضافة إلى تسجيل مداخلة لكل منهما على ورقة الآخر؛ وبذا يتكامل الكتاب بصفة مشروع علمي، يتشرف النادي بنشره». والحديث عن الأستاذ الدكتور سعيد يقطين، لا يمكن أن ينتهي؛ إنه يتجدد بتجدد رؤاه في مشروعه الكبير الذي اشتغل به، ولكن حسبي من القلادة ما أحاط بالعنق. لقد أخلص في بحثه عن وعي جديد لتراثنا العربي، وأثار أسئلته، وبث رؤاه في سبيل تجديد فكرنا الأدبي، وتطوير طرائق التعليم وأساليب التلقي.
د. محمد بن سليمان القسومي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.