تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأكيد أميركي على تعميق التحالف الاستراتيجي مع المملكة
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2022

تسود أجواء إيجابية في واشنطن إزاء الزيارة المرتقبة للرئيس جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية حيث دعا كل من ستيفن كوك، ومارتين إينديك، في مقال نشرته مجلة "فورين أفيرز" الأميركية، الرئيس جو بايدن إلى بذل أقصى الجهود لتعميق التحالف الاستراتيجي بين واشنطن والرياض.
ورأى مقال إينديك وكوك أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة صياغة ميثاق استراتيجي جديد يقوّي العلاقة بين البلدين لتصبح أكثر ارتباطاً بمتطلبات المرحلة الراهنة، فبالنظر إلى ظروف زمننا الحالي، فإن مصالح واشنطن في تحقيق الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط تتقاطع بشكل وثيق مع المصالح السعودية.
وطرح كوك وإينديك حزمة من الخطوات التي يجب اتخاذها على هامش زيارة بايدن إلى السعودية، والتي من شأنها الخروج باتفاقية استراتيجية متجددة تتناسب مع القرن الحادي والعشرين بشكل يلبي المصالح الأميركية ويضمن للسعودية موثوقية تحالفها الاستراتيجي مع الولايات المتحدة.
من جانبها، أكدت الباحثة إيرينا تسوكرمان، المختصة في العلاقات الدولية على ضرورة تعزيز بايدن للجوانب الإيجابية في العلاقة التاريخية بين البلدين مع التفكير في توسيع سبل التعاون ليلمس مجالات جديدة.
وفي تصريحات خاصة ل"الرياض" قالت تسوكرمان: إن بايدن سيذهب إلى السعودية وفي جعبته استجابة إيجابية لعدد من المطالب الأمنية التي طرحتها السعودية وهو ما سينهي عزلة أميركا عن أهم حلفائها في الشرق الأوسط بسبب دعاية وبروبوغندا كاذبة أثبتت أنّها معادية لمصالح أميركا في المقام الأول.
ويولي القادة العرب زيارة الرئيس الأميركي للمنطقة أهمية كبيرة، فهي فرصة مهمة لإعادة مسار العلاقات العربية - الأميركية إلى سياقه الطبيعي، لذا كان من اللافت التحركات العربية - العربية والزيارات المتبادلة داخل البيت العربي بين القادة خلال الأسابيع القليلة الماضية، استعداداً للقمة ولتنسيق المواقف، وتوحيد الرؤى المشتركة للقادة العرب.
الاستدارة الأميركية تجاه المنطقة العربية لها دلالات عديدة، وتأتي قمة جدة لتكون نقطة التحول في استراتيجيات السياسة الأميركية بالمنطقة العربية، وتعد تأكيداً جديداً على قناعة إدارة بايدن بأن مفاتيح أبواب كل الملفات الصعبة موجودة في خزائن السعودية، وإيذاناً بتشكيل نظام جديد تقوده المملكة العربية السعودية وتظهر فيه بصمة سياسية لمحور الاعتدال العربي المأمول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.