تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرارات تحالف «أوبك+» تعدل أسعار النفط وتحافظ على استقراره

تغير النفط قليلاً بعد قرار مصادقة تحالف أوبك + على زيادة إنتاج النفط بإضافة 648 ألف برميل يوميًا في أغسطس، إذ هبط خام برنت 0.5 بالمئة إلى 115.69 دولاراً للبرميل في الساعة 1:34 بعد ظهر الخميس الماضي في لندن. بينما انخفض سعر النفط القياسي الأمريكي بنسبة 0.7 ٪ خلال اليوم، إلى 109.09 دولارات للبرميل. وهذا أعلى بنسبة 40 ٪ مما كان عليه في بداية العام.
ووفقاً لبيان التحالف المكون من 23 دولة بقيادة المملكة العربية السعودية، فقد عقد الاجتماع الوزاري الثلاثين لمنظمة أوبك والدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عبر الفيديو في 30 يونيو 2022. وبالنظر إلى أساسيات سوق النفط الحالية والإجماع على توقعاتها، اتفقت منظمة أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج أوبك على إعادة التأكيد على قرار الاجتماع الوزاري العاشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 12 أبريل 2020، والذي تمت المصادقة عليه في الاجتماعات اللاحقة بما في ذلك الاجتماع الوزاري التاسع عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 18 يوليو 2021، كما قرر تحالف أوبك+ إعادة التأكيد على خطة تعديل الإنتاج وآلية تعديل الإنتاج الشهرية المعتمدة في اجتماعي أوبك التاسع عشر والتاسع والعشرين وغير الأعضاء في أوبك وقرار تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي لشهر أغسطس 2022 بالزيادة بمقدار 0.648 مليون برميل في اليوم، وشدد الاجتماع بالقول: "نكرر التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة وآلية التعويض. ويجب تقديم خطط التعويضات وفقًا لبيان الاجتماع الوزاري الخامس عشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء". وتقرر عقد الاجتماع، الوزاري الحادي والثلاثين لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك، القادم، في 3 أغسطس 2022. وأكدت أوبك+ القرار أساساً من اجتماعها الأخير، وقبل ذلك، كانت تضيف حوالي 432 ألف برميل لإعادة النفط إلى السوق بعد خفض الإنتاج بشكل كبير خلال ذروة الوباء. ووصلت أسعار البنزين في جميع أنحاء العالم إلى مستويات عالية مؤلمة. وفي الولايات المتحدة، تجاوزت 5 دولارات للغالون لأول مرة في يونيو قبل أن ينخفض في الأيام الأخيرة مع انخفاض أسعار النفط العالمية وسط مخاوف من حدوث ركود.
المصدرون الرئيسون في أوبك وأقرت الولايات المتحدة بالمحادثات الجارية مع المصدرين الرئيسين في أوبك وتريد منهم إضافة المزيد من الإمدادات حيث إن أسعار النفط التي تقترب من 110 دولارات للبرميل تضغط على المستهلكين وتهدد بدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود، ويمكن أن يساعد النفط الخام الإضافي من الشرق الأوسط أيضًا في جهود بايدن للحد من عائدات روسيا، ومعاقبة عضو أوبك + على غزوها لأوكرانيا. ويتعرض بايدن لضغوط لفعل كل ما في وسعه لخفض الأسعار، بما في ذلك حث الكونجرس على تعليق ضرائب الغاز والديزل والإفراج عن النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية، على الرغم من أن العديد من الخبراء يقولون إنه لا يوجد الكثير مما يمكنه فعله.
ومن ناحية أخرى، يمكن لأوبك المساعدة في خفض الأسعار عن طريق زيادة الإنتاج من الناحية النظرية. لكن العديد من الدول المنتجة للنفط تكافح من أجل إنتاج نفس القدر الذي حددته قرارات المجموعة. وتعاني نيجيريا وأنغولا من نقص طويل الأمد، في حين أن روسيا تخسر بعضًا من إنتاجها لأن العملاء الغربيين يتجنبون نفطها، إما خوفًا من العقوبات أو لأنهم لا يريدون الارتباط بالحرب في أوكرانيا، ووفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة الطاقة الدولية، انخفض إنتاج أوبك + بمقدار 2.8 مليون برميل يوميًا دون المستوى المتفق عليه في مايو. وتمنح اتفاقية الإنتاج الدول التي لم تستطع الضخ وفق حصصها، حتى نهاية العام لتعويض حصصهم.
وكتب محلل السلع كارستن فريتش في كوميرزبانك في مذكرة بحثية: "قلة قليلة منهم فقط من المحتمل أن يكونوا قادرين على تحقيق ذلك، إما بسبب القدرات المحدودة (خاصة أنغولا ونيجيريا) أو بسبب العقوبات (روسيا)". "السؤال إذاً هو ما إذا كان سيتم السماح للدول ذات القدرات الاحتياطية مثل المملكة العربية السعودية أو الإمارات بالتدخل في الخرق". واعتبارًا من مايو، انخفضت الطاقة الإنتاجية الفائضة في الدول غير الأعضاء في أوبك بنسبة 80 ٪ مقارنة بعام 2021، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. والطاقة الفائضة هي إنتاج النفط الذي يمكن تشغيله في غضون 30 يومًا واستمراره لمدة 90 يومًا على الأقل. وقالت الوكالة إنه في عام 2021، كان حوالي 60 ٪ من الطاقة الإنتاجية الفائضة في روسيا، لكن تم القضاء على جزء كبير منها اعتبارًا من مايو 2022 بسبب العقوبات. وتساهم حرب روسيا في أوكرانيا في ارتفاع أسعار النفط مما يؤجج التضخم في جميع أنحاء العالم. وفي قمة مجموعة الدول السبع الاقتصادية الكبرى الأسبوع الماضي، دفعت الولايات المتحدة من أجل وضع حد أقصى لسعر واردات النفط الروسية في محاولة للحد من ارتفاع الأسعار وتقليل الأموال المتأتية من مبيعات النفط المتدفقة إلى صندوق حرب الكرملين. كما وافق الاتحاد الأوروبي، وهو مستورد رئيس للطاقة الروسية، على حظر 90 ٪ من واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام.
وعقدت اللجنة الفنية المشتركة في تحالف أوبك+ اجتماعاً منفصلاً قبل اجتماع التحالف الرسمي، سلط خلاله الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه اللجنة الفنية المشتركة في تقديم تحليل موثوق به وفي الوقت المناسب لظروف سوق النفط لتسهيل عمليات صنع القرار ذات الصلة، لا سيما خلال فترات عدم اليقين التي شوهدت منذ اندلاع الجائحة.
وتتوقع اللجنة الفنية المشتركة لأوبك + أن يكون عرض الفائض في سوق النفط 1 مليون برميل يوميًا في المتوسط في عام 2022، مقارنة ب 1.4 مليون برميل يوميًا المتوقعة قبل شهر واحد وفقًا لتقرير اطلعت عليه وكالة تاس الروسية. وقال خبراء أوبك +: إن التوقعات تم تعديلها بالخفض في ضوء إدراج بيانات 2021 المحدثة من يناير إلى مايو 2022 في التقرير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.