الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد ونحاتون وفنانون وكتاب: "كليات الفنون" إثراء للمشهد التشكيلي وتطوير للقدرات الثقافية
نشر في الرياض يوم 09 - 06 - 2022


«التعليم أساس البناء وتطوير القدرات الثقافية»
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي
استبشر الفنانون والمهتمون بالفنون البصرية والثقافة الفنية بإنشاء كلية الفنون بجامعة الملك سعود، حيث تضمن قرار مجلس الجامعات نقل قسم التربية الفنية الذي تأسس عام 1395ه إلى كلية الفنون، وتعديل مسماه ليكون «قسم التصميم» ويعنى بتدريس علوم التصميم الجرافيكي الحركي، والمنسوجات، والأزياء، وتصميم المجوهرات، كما تشتمل الكلية على قسمي «الفنون الأدائية»، لتدريس علوم المسرح والسينما والموسيقى، و«الفنون البصرية»، لعلوم الطباعة والرسم والنحت والخط العربي؛ حيث أوضح د. بدران العمر رئيس جامعة الملك سعود، أن هذا القرار يمثل نقلة نوعية بتدريس التخصصات الفنية التي تخدم الوطن، وتنمي الفرص الوظيفية، وتشجع على الإبداع والتميز.
هنا نرصد آراء ورؤى الفنانين والكتاب والنقاد تجاه مستقبل كليات الفنون:حلم جميع الفنانين
بداية قال د. محمد الرصيص عضو هئية التدريس بجامعة الملك سعود- قسم التربية الفنية سابقاً: " الخبر بحد ذاته هو حلم جميع الفنانين التشكيليين دون استثناء، ومنذ عرفت نفسي في هذا المجال ونحن وعينا على مسألة الكليات كما هي في الوطن العربي والخارج ونحن نطالب كثيراً من خلال الصحافة المحلية وفي المقابلات هنا وهناك عن أهمية وجود كليات للفنون الجميلة. ودعنا ننتظر ونرى ما الهيكل الذي سوف تنشأ عليه مثل هذه الكلية، فنحن في قسم التربية الفنية في وقت مضى طالبنا بتحويل القسم إلى الكلية للتربية الفنية وذلك في الخطة الخمسية السادسة، وقبل ذلك كان في مطالبات ولم يتحقق ذلك".
وأضاف د. الرصيص:"المهم أن أهمية هذه الكلية لا يختلف عليها اثنان أبداً من المهتمين والمتابعين لمجال الفنون البصرية بصفة عامة فالكلية سوف تخرج -إن شاء الله- حسب ما نعرفه ويعني الكثير من المتخصصين في الفنون وممارسة الفنون على أسس علمية أكاديمية صحيحة تخرج فنانين حقيقيين من ناحية الممارسة ومن ناحية مفهوم تاريخ الفن ومن ناحية فهم المدارس الفنية، كما قد يكون فيها أقسام خاصة للنقد الفني، وهذا أيضاً مطلوب جداً لمسايرة ومواكبة الإنتاج الفني وما يطرحه الفنانون من هنا وهناك من فترة لأخرى وتعزيز الكتابات الفنية والمؤلفات والفنية وغير ذلك. إضافة إلى ذلك رفع مستوى الذائقة البصرية لدى الدارسين والمتابعين والجمهور بصفة عامة.
ويختم د. الرصيص حديثه قائلاً: "نحن متأخرون جداً بعدم وجود كلية للفنون عن بقية الدول، فقد سبقتنا دول أصغر منا كثيراً، نحن نفرح بهذا الخبر إن صح -إن شاء الله- ونرجو أن يتحقق على أرض الواقع وأن يكون مشروع خير وبركة في هذا العهد الزاهر لإضافة لبنة جديدة للفنون البصرية وتذوقها وانتشارها.
نمو الثقافة والفكر
وأكدت د. منال بنت عبدالكريم الرويشد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية أن إعتماد إنشاء كلية الفنون في جامعة الملك سعود قرار حكيم صائب ونقلة نوعية للجامعة العريقة بالعلم والبحث والدراسات المستفيضة..
وأضافت أنه قرار مهم لاعداد الخريجين وتنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم بما يساهم في تحقيق رؤية 2030 ليصبح الخريجين قادة وطن في المستقبل، ولأهمية ربط التعليم الأكاديمي بفرص الدخول لسوق العمل بالفرص الوظيفية للخريجين من الجامعة ويساهم في تنمية عجلة التقدم حيث يمهد للابداع والمبدعين في مجالات الفنون ويخدم الوطن ويواكب التطور الحضاري لكل ما تشتمل الكلية عليه من أقسام (قسم الفنون الادائية يعنى بالمسرح والسينما والموسيقى، وقسم الفنون البصرية يعني بالطباعة والرسم والنحت والخط العربي) وقسم التصميم يعنى بتدريس علوم مثل التصميم الجرافيكي الحركي، والمنسوجات، والأزياء، وتصميم المجوهرات جميعها تمكن من فرص وظيفية مهمة يحقق قيمة لدور الجامعات السعودية في المجتمع وبناء المعرفة والمهارات والقيم لجيل جديد يعزز لديه العملية الابداعية والابتكارية والاختراع وإحياء التراث والتوسع في تعليم الفنون بمجالاته ليساهموا في نمو الثقافة والفكر والاقتصاد والذكاء الاصطناعي والدور الإعلامي لتخصصات فنية يحتاج إليها الوطن.
خبر جميل جداً
وتحدث النحات الفنان علي الطخيس قائلاً: استبشرنا بعد سماعنا اعتزام جامعة الملك سعود إنشاء كلية للفنون بأقسامها البصرية للتصاميم والسينما والرسم والخط، فكم هو خبر جميل جداً جداً كنا نتمناه في السابق.
وأضاف الطخيس أن شبابنا اليوم الغالب منهم يريدون أن يطوروا من مستواهم الفني سواء المدرسين أو الطلاب أو حتى الذين يكملون دراساتهم سواء الجامعية أو مابعد الجامعية ووجود مثل هذه الكلية مطمع لكل دارس؟
وأشار الطخيس إلى أهمية التركيز على التخصصات النادرة والتخصصات المهمة بحيث يجلب لها أفضل العناصر التي ستعطي ثمارها للطلاب الجدد أو الدارسين أو المكملين لدراساتهم في هذه الجامعة.
حالة التفاؤل
ويشير الفنان والكاتب جلال الطالب أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل أبداً، وحقيقة لقد عانى المشهد التشكيلي السعودي على مدى الأربعة عقود الماضية من غياب كلية الفنون الجميلة التي تعتبر أحد الركائز الأساسية في تأسيس حراك تشكيلي سليم.
وأضاف الطالب: "عندما علمت أن جامعة الملك سعود تعتزم إنشاء كلية للفنون الجميلة ارتسمت على محياي ابتسامة تعكس حالة التفاؤل التي تبادرت إلى ذهني حيث أنني أعلم علم اليقين أن وجود كلية للفنون تحل اشكاليات قد ساهمت في تأخر المشهد التشكيلي فكراً وفناً عن العالم والأمم الأخرى وعانينا منها نحن الفنانون والنقاد على مدى عقود.
من هذه المبادرة أو البذرة إن جاز التعبير التي تبنتها جامعة الملك سعود سوف تحل تلك الإشكاليات ويجني ثمارها فنانو ونقاد المستقبل من الجيل الواعد ويتحول المشهد التشكلي إلى بيئة خصبة للممارسة التشكيلية فكراً وفناً وبهذه المناسبة أشكر معالي رئيس الجامعة والمجلس الجامعي على توقيعهم بتأسيس أول كلية فنون جميلة بالمملكة.
الفنون تصارع الذكاء الاصطناعي
وأخيراً تحدث د. عبدالله الحبي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود - قسم التربية الفنية قائلاً: الفنون أصبحت عالماً من الثقافة والصناعة والتجارة واعتماد كلية الفنون بجامعة الملك سعود قرار نحو العالمية باتحاد العلوم والفنون تحت كلية واحدة بأسس علمية وقواعد فنية تخدم سوق العمل الاقتصادي وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية العظمى 2030 وذلك لتصدير المعارف والثقافة الوطنية التى تزخر مملكتنا وبما تملكه من المقومات في الثروات المكانية والبشرية ويتجسد هذا القرار في أقسام الفنون الأدائية من المسرح والسينما والنغمات الموسيقية الصوتية واللونية ومن بعدها الفنون البصرية ورؤيتها في الرسم والخط العربي والنحت ثم طباعتها وتصديرها لسوق العمل في قالب التصميم الجرافيكي المتحرك والمنسوجات والأزياء وتصميم مجوهرات الثروة المعدنية.
وهذه النقطة هي البداية لمقترح خط الطريق بين العلوم والفنون وذلك بالدراسات والبحوث بين كلية الفنون وكلية الحاسب الآلي والهندسة لإنتاج مجال فن الذكاء الاصطناعي Artificial lntelligence Art والذي سيحقق تطور في الصناعات ورفع الاقتصاد المحلي ليواكب التطور العالمي في جميع المجالات المختلفة لخدمة البشرية.
د.محمد الرصيص: "حلم جميع الفنانين التشكيليين"
د. منال الرويشد: تعليم الفنون يساهم في نمو الفكر
علي الطخيس: التركيز على التخصصات النادرة
جلال الطالب: "خطوه" سيجني ثمارها نقاد المستقبل
د. عبدالله الحبي طريق نحو العالمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.