رئيس مصر يصل جدة لأداء مناسك الحج    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناصر: العالم يواجه أزمة في المعروض النفطي ولا يستطيع زيادة طاقته بوتيرة أسرع

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار واحد يوم الثلاثاء حيث فاقت المخاوف من ركود محتمل وقيود الصين لكوفيد -19، توقعات نقص المعروض العالمي وزيادة الطلب على الوقود مع موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو 1.34 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 112.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 0606 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يوليو 1.28 دولار أو 1.2٪ إلى 109.01 دولار للبرميل.
ارتفع خام برنت بنسبة 0.7٪ يوم الاثنين بينما استقر خام غرب تكساس الوسيط تقريبًا. وتصدرت التهديدات المتعددة للاقتصاد العالمي مخاوف أثرياء العالم في قمة دافوس الاقتصادية السنوية، حيث أشار البعض إلى خطر حدوث ركود عالمي. وقالت كريستالينا جورجيفا العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي إنها لا تتوقع ركودا للاقتصادات الكبرى لكنها لا تستبعد حدوث ركود.
وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة: "كان المستثمرون يبيعون لأنهم توقعوا أن تؤدي أسعار النفط المرتفعة إلى تقليل استهلاك الوقود في جميع أنحاء العالم". بينما تهدف شنغهاي، المركز التجاري للصين، إلى تطبيع الحياة اعتبارًا من 1 يونيو مع انخفاض عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، فإن الزيادة في حالات الإصابة الجديدة بكوفيد في بكين أثارت مخاوف بشأن المزيد من القيود.
اكتشفت العاصمة الصينية 99 حالة جديدة يوم الأحد، ارتفاعا من 61 في اليوم السابق وهي أكبر حصيلة يومية حتى الآن خلال تفشي المرض منذ شهر والذي شهد باستمرار عشرات الإصابات الجديدة كل يوم. وقالت تينا تينج، المحللة في أسواق "سي ام سي": "إن عمليات الإغلاق في الصين لفيروس كورونا تلعب بالتأكيد دورًا جوهريًا يؤثر على توقعات الطلب على الوقود والطاقة، حيث أبلغت بكين عن حالات إيجابية متزايدة، مما يجعل المستثمرين قلقين بشأن توسيع عمليات الإغلاق إلى مركز أعمال آخر بعيدًا عن شنغهاي".
وكانت الخسائر محدودة بسبب التوقعات بأن الطلب على البنزين سيظل مرتفعا وسط شح الإمدادات. ومن المقرر أن تدخل الولايات المتحدة ذروة موسم القيادة الذي يبدأ في عطلة نهاية الأسبوع ليوم الذكرى في نهاية هذا الأسبوع. ومن المرجح أن يوافق الاتحاد الأوروبي على حظر على واردات النفط الروسية "في غضون أيام"، وفقًا لأكبر عضو في ألمانيا، حيث قالت موسكو إنها شهدت علاقاتها الاقتصادية تتنامى مع الصين بعد عزلها من قبل الغرب بسبب غزوها لأوكرانيا.
وقال رئيس أرامكو السعودية م. أمين الناصر إن العالم يواجه أزمة في المعروض النفطي، حيث تخشى معظم الشركات الاستثمار في القطاع لأنها تواجه ضغوطا تتعلق بالطاقة الخضراء، مضيفا أنها لا تستطيع زيادة الطاقة الإنتاجية بوتيرة أسرع مما وعدت به. وقال م. أمين الناصر، رئيس أكبر منتج للنفط في العالم، إنه ملتزم بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا من 12 مليونًا بحلول عام 2027، على الرغم من الدعوات للقيام بذلك بشكل أسرع.
وقال الناصر على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس "ان العالم يعمل بأقل من 2٪ من الطاقة الاحتياطية. وقبل كوفيد كانت صناعة الطيران تستهلك 2.5 مليون برميل يوميا أكثر من اليوم. إذا زادت سرعة صناعة الطيران، فستواجه مشكلة كبيرة". وأضاف: "ما حدث في روسيا وأوكرانيا يخفي ما كان سيحدث. كنا نمر بأزمة طاقة بسبب نقص الاستثمار. وبدأت في التأثير في أعقاب الوباء".
وقال الناصر إن قيود كوفيد في الصين لن تدوم طويلا، وبالتالي سيستأنف الطلب العالمي على النفط نموه. وتنتج السعودية حاليًا 10.5 مليون برميل يوميًا، أو برميل من كل عشرة برميل في العالم، ومن المرجح أن ترفع الإنتاج إلى 11 مليون برميل يوميًا في وقت لاحق من هذا العام عندما ينتهي اتفاق أوسع بين أوبك وحلفاء مثل روسيا.
وواجهت الرياض دعوات من الغرب لزيادة الإنتاج بشكل أسرع وزيادة السعة بشكل أسرع للمساعدة في مكافحة أزمة الطاقة. وقال الناصر "إذا تمكنا من القيام بذلك (توسيع السعة) قبل عام 2027 لكنا فعلنا ذلك. وهذا ما نقول لصانعي السياسات ان الامر يستغرق وقتًا". كما قال إن الحوار بين صناعة النفط وصناع السياسات حول الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة التي لا ينتج عنها انبعاثات كربونية كان إشكاليًا.
وقال في إشارة إلى مؤتمر المناخ الذي عقدته الأمم المتحدة العام الماضي في جلاسكو، اسكتلندا، إن رسالة العام الماضي من وكالة الطاقة الدولية والتي مفادها أن الطلب العالمي على النفط في طريقه للانخفاض وليس هناك حاجة لاستثمارات جديدة في الوقود الأحفوري كان لها تأثير عميق. وقال "نحن بحاجة إلى حوار بناء أكثر. يقولون إننا لسنا بحاجة إليك بحلول عام 2030، فلماذا تذهب وتبني مشروعًا يستغرق من 6 إلى 7 سنوات. لن يسمح لك مساهمك بالقيام بذلك". وقال إن عملية تحول الطاقة كانت في كثير من الأحيان تثبت أنها فوضوية ومضطربة.
وقال: "لا توجد خطة جيدة عندما لا تكون لديك خطة بديلة جاهزة، لكن الضغط والخطاب هو لا تستثمر، وستكون لديك أصول عالقة. إنه يجعل من الصعب على الرؤساء التنفيذيين القيام باستثمارات." وما يسمى بنظرية الأصول المحصورة هو فكرة أن احتياطيات النفط والغاز الكبيرة تُترك دون استخدام لأنها مطلوبة لفترة أطول. وقال الناصر إن الزلات أثناء التحول العالمي للطاقة لن تؤدي إلا إلى زيادة استخدام الفحم من قبل العديد من الدول الآسيوية.
وبين الناصر "وبالنسبة لواضعي السياسات في تلك البلدان، فإن الأولوية هي وضع الطعام على المائدة لشعوبهم. إذا كان الفحم قادرًا على فعل ذلك بنصف السعر، فسيفعلونه باستخدام الفحم". وقال إن أرامكو، حيث المملكة العربية السعودية المساهم الرئيسي فيها، مختلفة لأنها تستثمر في كل من الوقود الأحفوري وانتقال الطاقة. "وهذا هو اختلافنا عن الآخرين. لكن ما نضيفه لا يكفي لتحقيق أمن الطاقة في العالم".
م. أمين الناصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.