«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير البحرين لدى المملكة: عاداتنا الرمضانية راسخة وتجسد قيم المحبة
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2022

يحكي سعادة الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة، سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة، ذكريات رمضان في أولى سنواته، وكيف يستبشرون بقربه والحراك الذي يصاحبه واجتماع العائلة في البيت الكبير، وينقل في حواره مع "الرياض" تفاصيل العادات البحرينية الرمضانية، ويبين كيف أن السهر لديهم في هذا الشهر المبارك هو من العادات المرفوضة، وينقل لنا الموقف أو الحدث المرتبط بشهر رمضان وما زال عالقاً في ذهنه، إلى الحوار.
* ماذا بقي من ذكريات سنواتكم الأولى في الصيام؟ وكيف كانت أجواء رمضان في البحرين قديما؟
* في البداية نهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك.. الحقيقة كانت ذكريات ممزوجة بين الفرح والصعوبة عندما كنت طالباً في المرحلة الابتدائية؛ الفرح لأنني سأصوم وأعيش أجواء رمضان والصعوبة كوني سأمتنع عن الأكل والشرب حتى المساء، لكن سرعان ما تعودنا على الصيام، أما أجواء رمضان قديما فقد كانت في البحرين متميزة من حيث الاستعداد له والزيارات العائلية ومرافقة الوالد - أطال الله في عمره - في زياراته للمجالس الرمضانية، كما كنا نشتاق للألعاب التي نفضل الاستمتاع بها مع الأصدقاء في شهر رمضان فقط وهي الألعاب المستوحاة من التراث البحريني الشعبي بالإضافة إلى الاحتفال بليلة "القرقاعون" في منتصف شهر رمضان.
* متى كان أول رمضان تصومونه خارج البلاد؟
* كان ذلك أثناء دراستي الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية.
* ما العادات والتقاليد البحرينية خلال شهر رمضان المبارك؟
* في الحقيقة هي عادات وتقاليد راسخة تجسد قيم المحبة والتواصل حيث يحرص الجميع من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى السفراء على ارتياد المجالس الرمضانية بعد صلاة التراويح، كما يحرص سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى - حفظه الله ورعاه - كعادته على التواصل مع أبناء شعبه من مختلف المحافظات، كما يقوم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بزيارات يومية لمجالس المواطنين الرمضانية، وكذلك يقوم الوجهاء والأعيان وجموع الشعب البحريني بالإعلان عن مواعيد مجالسهم وهذه عادة أصيلة موروثة من الآباء والأجداد، من العادات أيضا تبادل أطباق الأكلات الرمضانية بين الأهل والجيران حيث ترى الحي قبيل إطلاق مدفع الإفطار يعج بالأطفال وهم يسعون لتوصيلها.
* ما الأطباق الرمضانية المشهورة بها المائدة البحرينية؟
* هناك أطباق يومية كثيرة على السفرة الرمضانية في البحرين منها "الثريد" بخبز الرقاق و"الهريس" و"الخنفروش" و"الكباب" والحلويات ك"المحلبية" و"اللقيمات" و"الساقو"، ويتم تقديم هذه الأطباق في الإفطار وأيضا في الموائد التي تلي صلاة التراويح "الغبقات".
* ما الموقف أو الحدث المرتبط بشهر رمضان ولا زال عالقاً في ذهنكم سواءً على الصعيد الشخصي أو العام؟
* في الواقع لا أنسى أول رمضان لي أثناء دراستي خارج البحرين حيث كان الصيام صعباً وافتقدت فيه اجتماع الأسرة في البيت قبل الإفطار وكذلك صعوبة تحضير الطعام الرمضاني الشعبي.
* يحظى العُمّار والزوّار خلال شهر رمضان المبارك بمنظومة خدمات متكاملة لتسهيل أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة واطمئنان كيف يرى سعادتكم عناية حكومة المملكة بالحرمين الشريفين خصوصا في هذا الشهر الكريم؟
* حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - كعادتها في كل عام تسعى لتوفير أرقى خدمات الضيافة والأمن والرخاء والاستقرار لضيوف الرحمن، فما نراه من خدمات متطورة يجسد مدى الاهتمام، وحجم الرعاية الكبير منهم، فشكراً للمملكة حكومةً وشعباً.
الشيخ علي بن عبدالرحمن آل خليفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.