حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تنسوني حين أُنسى
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2022

الشيخوخة عملية بيولوجية طبيعية لا يمكن إيقافها أو منعها، ولكن يمكن إبطاؤها أو تأخير بعض أنواع الضعف، في هذه المرحلة العمرية يسبب الخرف تدهوراً في الذاكرة والتفكير والسلوك، والقدرة على أداء الأنشطة اليومية. وبشكل تدريجي بالذاكرة، عدم القدرة على تحديد الزمان والمكان، وبالقدرة على تشخيص الأشخاص والأشياء. قدرة إلهية ونعمة من الله لمن يقوم برعاية هذا الإنسان، كبار السن في البيت نعمة ونحن بحاجة إلى نعمة من نعم الله. في هذه الدنيا كل الحقائق تتغير إلا حقيقة واحدة ثابتة، هي «الموت»، عبارة اهتز لها قلبي وذرفت لها عيوني: (حين أنسي أين أنا لا تنسوني). إذا احترمنا الكبير، ورعينا حقوق ضعيف البدن والحواس واجب إسلامي قبل أن يكون واجباً أخلاقياً، الله عز وجل يقول: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ).
يارب كم أتألم عندما أرى إنساناً يتألم ولا بيدي غير الدعاء له، إنسان لا يعرف أين هو حينما كان يعرف كل شيء. حاولت في بعض الأحيان أن أنسى كل هذا، كم هي تجربة قاسية عندما يتكلم بكلمات غير معروفة، وكأنه يقول: لا تنسوني تذكروني بالخير ولا تنسوني فأنا لن أنساكم لا تنسوني. كبار السن.. صرخة ألم يعرفها من يعرف الألم ويشعر به أما أولئك المنغمسون في حياتهم لا يعرفون الألم لمن يتألم من حين كان يشعرون بالألم. للأسف هناك من يتهرب من مسؤوليته أو يتجاهلها حين ينعم الله عليه بكبير السن تحت رعايته، يحتاج كبار السن إلى معاملة خاصة من الأفراد الأصغر سناً، سواء الأبناء أو الأحفاد أو حتى الغرباء عنهم، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على هذه الفئة العمرية.
لا تنْسوني حين أنسى، أشعر بالحزن حين أسمع أن هناك من أصيبت مشاعره بالتبلد، نحن نعاني من أبناء عاقين لآبائهم وأمهاتهم ألا يعلمون أن الدائرة ستحل بهم. أقولها وبحرقة أصبح كبير السن اليوم غريبًا حتى بين أهلِه وأولاده، إلا من رحم الله. هنيئاً لمن يخدم أمه أو أباه ويتذكر عندما كان طفلًا ويرى أباه يخدم أمه أو أباه، فأخاف وأحرص على أن أجعل ابني يراني وأنا أخدم أمي وهي تقول: لا تنسوني من دعائكم أينما كان مكاني في قلوبكم وهل هناك مكان غير القلب لأصحاب القلوب الحيّة. يتألمون كثيرًا لكن من يُتألم من أجله لا يشعرون بألمنا إنها الحياة وهل نستطيع أنْ نُغيّر من شعورنا بالألم لمن يتألمون؟
هناك من يكبر ويكبر معه ألم السنين سنين الشيخوخة إنهم لا يتحملون عبء الشيخوخة لأنها الألم الحقيقي إلا من أدرك أنها الحياة وأنه القدر وكل شيء بقدر وعليه التعايش مع هذه المرحلة والتوكل على الله فهناك من عيونهم عليه. للأسف هناك من الناس من يؤلم بقصد الألم لماذا نؤلم ونصر على الألم ألسنا نشعر بألمهم حين يتألمون كيف ذلك وقلوبهم أقسى من الحجر، ألا يكفينا الآلام التي نصادفها ونعيشها في حياتنا دون أن تطلب الإذن أو تطرق أبواب عقولنا أو قلوبنا. همسة لكل إنسان يحمل قلباً يشعر بالألم (ليس هناك في الدنيا من سعادة إلا حين تُسعد أمك سواء كانت على قيد الحياة أو تحت الثرى).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.