تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تفرض سطوتها وتضرب موعداً نارياً مع المغرب
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2022

كرست مصر عقدتها لساحل العاج عندما تغلبت عليها 5 - 4 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي صفر - صفر) على ملعب «جابوما» في دوالا وبلغت ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم بالكاميرون، وضربت مصر صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7 مرات) موعدًا ناريًا مع المغرب، بطل 1976، الأحد على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي.
وهي المرة الثالثة التي تطيح فيها مصر بساحل العاج من العرس القاري بركلات الترجيح بعد 1998 في ربع النهائي عندما حققت اللقب الرابع ونهائي 2006 عندما أحرزت الخامس.
وهي المواجهة ال11 بين المنتخبين في النهائيات وحقق الفراعنة الفوز سبع مرات مقابل خسارة واحدة تعود لدور المجموعات في 1990. ويبدو أن التفوق على ساحل العاج، حاملة اللقب عامي 1992 و2015، يجلب الحظ دائمًا لمصر، فمن أصل ألقابها السبعة، آخرها في 2010، حققت مصر أربعة منها (1986، 1998، 2006 و2008) بعدما تفوقت في طريقها إليها على الفيلة، في المقابل تلقت ساحل العاج التي جردت الجزائر من اللقب عندما تغلبت عليها 3 - 1 في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، ضربة موجعة ثانية وفي الكاميرون بالذات عندما خسرت أمام الأخيرة في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 وفشلت في بلوغ الدور الفاصل.
نستحق الفوز
وقال المدرب البرتغالي للفراعنة كارلوس كيروش عقب المباراة: «بالنظر إلى عدد الفرص التي أتيحت لنا أشعر بأننا نستحق الفوز ومواصلة المغامرة»، وأضاف «إنه مكافأة للعمل، لقد خضنا استعدادات جيدة جدًا منذ مباراتنا الأخيرة، كنا حذرين قبل اللقاء، كررنا ما فعلناه أثناء التدريب، كنا حاضرين في المساحات والرقابة، التركيز والاحترام لخطة المباراة، كنا الأفضل وحصلنا على أفضل الفرص، أفضل فريق في الملعب هو الذي يفوز في نهاية ركلات الترجيح». وبخصوص المواجهة المقبلة، قال «نحن سعداء بهذا التأهل، نحتاج إلى الراحة للاستعداد بشكل جيد للمباراة القادمة، يجب أن نبني أفضل أسلوب لعب للاستعداد للمباراة ضد المغرب».
وقدمت مصر أفضل عروضها حتى الآن في البطولة وكان بإمكانها حسم نتيجة المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالنظر إلى الفرص التي خلقها مهاجموها وتناوبوا على إهدارها، خصوصا البديل محمود حسن تريزيغيه، كما لعبت العارضة دورا في نظافة الشباك العاجية بردها كرتين لمهاجمي شتوتغارت عمر مرموش وليفربول الانجليزي القائد محمد صلاح في الشوط الأول.
وفرض حارس المرمى البديل محمد أبو جبل الذي دخل مكان محمد الشناوي الذي تعرض لإصابة، نفسه نجما في الركلات الترجيحية بتصديه لتسديدة مدافع مانشستر يونايتد الإنجليزي إريك بايي، قبل أن يسجل صلاح الركلة الترجيحية الخامسة الحاسمة.
وشهدت تشكيلة الفراعنة تعديلين بعد عودة المدافع أحمد فتوح بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأولى ضد نيجيريا، ودفع كيروش بلاعب الوسط حمدي فتحي على حساب عبدالله السعيد.
في المقابل، أجرى مدرب ساحل العاج الفرنسي باتريس بوميل تعديلا واحدًا على تشكيلته فدفع ببايي مكان مدافع باير ليفركوزن الألماني أوديلون كوسونو.
غينيا الاستوائية آخر المتأهلين
وباتت غينيا الاستوائية آخر المتأهلين بفوزها على مالي 6 - 5 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي صفر - صفر) في ليمبي، لتضرب موعدًا مع السنغال الأحد في ياوندي. وهي المرة الثالثة التي تبلغ غينيا الاستوائية ربع النهائي في ثالث مشاركة لها في العرس القاري بعد 2012 و2015 عندما حلت رابعة. ولم ترق المباراة إلى المستوى وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل وإن كانت الأفضلية لمالي وصيفة 1972 وثالثة نسختي 2012 و2013، ففرض التعادل نفسه في الوقتين الأصلي والإضافي قبل أن تبتسم ركلات الترجيح لغينيا الاستوائية، وتدين غينيا الاستوائية بتأهلها إلى حارس مرماها خيسوس أوونو الذي تصدى لركلتين ترجيحيتين لماساديو حيدارا وفالاي ساكو سدد هاماري تراوريه فوق العارضة.
فرحة مصرية مستحقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.