معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع إنتاج المملكة إلى عشرة ملايين برميل يوميًا في ديسمبر

خصصت شركة أرامكو السعودية كميات خام كاملة لشهر فبراير لمعظم مصافي التكرير في آسيا والمحيط الهادئ بعد إصدار أسعار البيع الرسمية الأسبوع الماضي، حسبما أفادت مصادر مصفاة في الصين واليابان وماليزيا وتايوان والهند لقلوبال بلاتس في 12 يناير. وفي اتجاه شهدته الأشهر القليلة الماضية، كانت شركات التكرير تتوقع أن يوفر أكبر منتج في الشرق الأوسط كميات كاملة تماشياً مع زيادة الإنتاج من قبل تحالف أوبك +.
وقال تاجر في مصفاة في شمال آسيا " لقد تحصل الجميع على مخصصات كاملة." ومع ذلك، سُمِع أن المصافي قد تجنبت طلب أحجام إضافية لأن التخفيض الأقل من المتوقع في أسعار البيع الرسمية من قبل المنتج جعل مصطلح النفط الخام أكثر تكلفة.
وقالت مصادر إن أرامكو السعودية أصدرت الأسبوع الماضي خططها التشغيلية الرسمية لشهر فبراير بتخفيض يتراوح بين 1 دولار و1.30 دولار للبرميل لدرجاتها المقيدة بآسيا، وهو ما يقل عن توقعات خفض الأسعار بما يتراوح بين 1.50 دولار و1.80 دولار للبرميل.
وقالت المصادر إن هذا قد يعزز المعنويات بشأن التجارة الفورية للتحميل في مارس والتي من المتوقع أن تبدأ في الأيام القليلة المقبلة. وقال تاجر في مصفاة في جنوب شرق آسيا "نعم لقد تعزز السوق منذ الأسبوع الماضي". وأظهرت بيانات بلاتس أنه في يناير وحتى الآن، بلغ متوسط فروق النقد / العقود الآجلة في دبي 1.81 دولار للبرميل مقارنة ب 1.52 دولار للبرميل لكامل شهر ديسمبر.
وقالت مصادر في السوق إن الانتشار المتزايد لمتغير أوميكرون في الاقتصادات الرئيسية مثل الهند والصين يمكن أن يحد من شهية الاستيراد. وقال تاجر في سنغافورة: "إن السوق كانت مفرطة في التفاؤل بشأن أوميكرون، بينما دخول المستشفيات آخذ في الازدياد الامر الذي لا يمكن تجاهله تمامًا".
وقال متعاملون إنهم سمعوا أيضا أن المشترين الآجل تلقوا درجات نفط أخف مثل الخام العربي الخفيف مقارنة بالدرجات السعودية الأخرى مثل العربي الثقيل والعربي المتوسط. وقال التاجر في مصفاة جنوب شرق آسيا: "أتساءل عما إذا كان الناس يحصلون على نفس نسبة الدرجات والاحجام التي حصلوا عليها بالضبط. سمعت أن البعض يحصل على المزيد من العربي الخفيف، ودرجات أخرى أقل".
وقالت المصادر إن زيادة إنتاج الأصناف الأخف قد يكون سببًا لتخصيص المنتج للمشترين الدرجات بينما قد تكون أعمال الصيانة الروتينية سببًا لإمدادات محدودة من الصنف الثقيل العربي. وقال تاجر آخر يعمل في مصفاة في شمال آسيا: "فقط قم بتوريد كميات كافية لأصناف أخف درجة وحجم، على ما أعتقد". "وسمعت ان العربي الثقيل يخضع لبعض الصيانة، لكنها ليست كبيرة." وقال تاجر في مصفاة في جنوب آسيا "أعتقد أن السعودية تتدفق مع العربي الخفيف حسب تخصيصها لدرجات الخام الاخف". وقال متعاملون إن من المتوقع أن تكون الفائدة الشرائية لأصناف الخام الأخف قويا هذا الشهر مقارنة بدرجات الخام المتوسطة والحامضة والثقيلة وسط مؤشرات طلب مستقرة وهوامش متداعية.
وخفضت أرامكو الأسعار للمشترين في شمال غرب أوروبا الشهر المقبل، بينما تركت المستويات لمنطقة البحر الأبيض المتوسط دون تغيير إلى حد كبير. فيما لم تتغير جميع الأسعار لعملاء الولايات المتحدة. وقرر تحالف أوبك + بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، زيادة الإنتاج في فبراير بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، حتى مع توقعها أن يتحول السوق إلى زيادة المعروض من هذا الشهر.
وتعمل المجموعة على تخفيف قيود الإنتاج الضخمة التي بدأت في منتصف عام 2020، عندما انهار الطلب في أعقاب ظهور الفيروس. وارتفع إنتاج المملكة العربية السعودية من الخام بشكل سريع في الأشهر الستة الماضية ووصل إلى 10 ملايين برميل يوميًا في ديسمبر.
ويتم تداول خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل مع تجاهل الأسواق إلى حد كبير للمخاوف من أن البديل من الفيروس من نوع اوميكرون سيؤدي إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق وقيود صارمة على السفر. في حين أن الطلب على النفط صامد حتى الآن، وتظل أوبك + حذرة وتركت لنفسها خيار إيقاف زيادات الإنتاج مؤقتًا.
وقال هينينج جلويستين، مدير الطاقة والموارد الطبيعية في مجموعة أوراسيا، إن قرار أرامكو "يعكس على الأرجح مخاوف" بشأن ما "ستفعله الحكومات الآسيوية التي تتجنب المخاطرة مرة واحدة بعد ان ضرب أوميكرون المنطقة بالكامل". إن سياسة عدم التسامح التي تنتهجها الصين مع كوفيد19 "ستؤثر بالتأكيد على استهلاك النفط في البلاد". ومع ذلك، كان التخفيض في الأسعار الآسيوية أقل من المتوقع. وكان التجار يتوقعون انخفاضًا قدره 1.25 دولار في برميل العربي الخفيف.
وترسل المملكة العربية السعودية أكثر من 60٪ من صادراتها من النفط الخام إلى آسيا، مع كون الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين. وارتفعت أسعار النفط الخام في عام 2021 حيث فاق الطلب العالمي على النفط الخام العرض.
ووفقًا لتقديرات توقعات الطاقة قصيرة الأجل لشهر ديسمبر 2021، انخفض إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في عام 2021 بمقدار 0.1 مليون برميل يوميًا من عام 2020 وبنسبة 1.1 مليون برميل يوميًا من عام 2019. وساهم الطقس البارد في فبراير والأعاصير في أغسطس في هذا الانخفاض، لكنها كانت أيضًا نتيجة لتراجع الاستثمار بين منتجي النفط الأمريكيين منذ منتصف عام 2020.
وأدى الطلب المتزايد وانخفاض المعروض من النفط الخام إلى سحب مخزون النفط والوقود السائل العالمي المستمر من فبراير إلى ديسمبر، وساهم في زيادة أسعار النفط الخام. وكان أكبر سحب للمخزون في فبراير، عندما فرضت المملكة العربية السعودية خفضًا قدره 1.0 مليون برميل في اليوم على إنتاجها، وشهدت الولايات المتحدة طقسًا شديد البرودة أدى إلى تجميد الآبار وانخفاض انتاج 1.3 مليون برميل في اليوم في النفط الخام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.