«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أكسفورد إيكونوميكس»: الاقتصاد السعودي ينمو بأسرع وتيرة له منذ عشرة أعوام
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2021

كشف أحدث تقارير المستجدات الاقتصادية للشرق الأوسط، الذي أعدته "أكسفورد إيكونوميكس" بتكليف من معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز ICAEW، أن الاقتصاد السعودي ينمو بأسرع وتيرة له منذ العام 2021، حيث ترفع المملكة مستويات إنتاجها من النفط لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، وبحسب التقرير، يحصل القطاع غير النفطي أيضاً على دفعة من زيادة الإنفاق المحلي في ظل تخفيف قيود السفر والتدابير الأخرى المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وبادر معهد المحاسبين القانونيين (ICAEW) بتعديل توقعاته لنمو إجمالي الناتج المحلي للمملكة العربية السعودية بنسبة 2.3% والتي أعلن عنها في الربع الثالث من العام 2021 إلى 3.3%، ويتوقع لإجمالي الناتج المحلي أن ينمو بنسبة 5% في 2022.
ويظل قطاع النفط محركاً مهماً للنمو في المملكة. فقد ارتفع الإنتاج تدريجياً من مستوى منخفض بلغ 8.1 ملايين برميل يومياً في وقت سابق من هذا العام، مع إلغاء تخفيضات حصص أوبك+، مما دفع رصيد الميزانية السعودية إلى فائض ربع سنوي في الربع الثالث، ولأول مرة منذ الربع الأول من 2019. ويتوقع التقرير زيادات إضافية في الإنتاج حتى عام 2022 وما بعده، حيث تمضي أرامكو السعودية قدماً في خططها لتعزيز طاقتها الإنتاجية بشكل أكبر. ويتوقع المعهد نمواً بنسبة 9.5% لقطاع النفط في عام 2022، بعد نمو بنسبة 1.7% هذا العام.
ويعتبر انتقال الطاقة أيضاً على رأس جدول أعمال المملكة، حيث تعهّدت السعودية بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2060، مع أكثر من 60 مبادرة تستهدف ما يقرب من 190 مليار دولار من الاستثمارات. ووفقاً للتقرير، تأمل المملكة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 4 % من معدل الانبعاثات العالمية بحلول عام 2030، وزيادة المحميات الطبيعية إلى 30 % من إجمالي مساحة أراضيها، من 5 % حالياً.
وتحسنت النظرة العامة للقطاع غير النفطي مع انحسار تفشي فيروس كورونا، مما سمح للحكومة بإعادة فتح الاقتصاد. ويُظهر مؤشر مدراء المشتريات للتصنيع، وهو المؤشر الأكثر ملاءمة لظروف العمل، زخماً قوياً، حيث سجلت القراءات الأخيرة أعلى مستوياتها منذ بداية الجائحة. ويقدر معهد المحاسبين القانونيين ICAEW النمو غير النفطي بنسبة 4.4% في العام 2021، و 2% في عام 2022، وفائضاً طفيفاً في الميزانية لأول مرة منذ 2014.
وقال مايكل آرمسترونغ، المدير الإقليمي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا: "حققت المملكة العربية السعودية إنجازات ملحوظة، حيث تعمل على تمهيد الطريق نحو مستقبل مشرق يثريه اقتصاد متنوع ومستدام. وستكون الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، والتي تدور حول دعم وتمكين المستثمرين، وتطوير وتوفير الفرص الاستثمارية، وتقديم الحلول التمويلية، وتعزيز التنافسية، عاملاً رئيسياً في تحقيق المملكة لأهدافها الطموحة لعام 2030. وتسخّر المملكة قوتها الاستثمارية لبناء اقتصاد أكثر تنوعاً واستدامة".
كما تقدّمت المملكة بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، والذي، إذا تحقق، من شأنه أن يوفر دفعة كبيرة للسياحة والبنية التحتية. وتظهر تقديرات المعرض الحالي الذي يقام في دولة الإمارات العربية المتحدة أنه كان بإمكانه تعزيز اقتصادها بنحو 1.5% من إجمالي ناتجها المحلي.
من جانبه، قال سكوت ليفرمور، المستشار الاقتصادي لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW وكبير الخبراء الاقتصاديين والمدير العام في أكسفورد إيكونوميكس الشرق الأوسط: "يتزامن طلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 مع جهودها الطموحة لتحقيق رؤية 2030، مما يسمح لها بإبراز التقدم الذي أحرزته في تحولها الاجتماعي والاقتصادي، وفي حالة منحها حق الاستضافة، فإنها ستؤكد للشركات المحلية والأجنبية مدى التزام المملكة بالتغيير الاقتصادي والاجتماعي، ويجب أن تؤدي هذه المصداقية المعززة إلى زيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد، وتسريع مساهمة القطاع الخاص في التنويع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية"، وكما هو الحال في كثير من أنحاء العالم، تشهد المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في التضخم، مدفوعاً بتكلفة الغذاء والنقل. وفي أحدث تقرير له عن التضخم، توقع البنك المركزي السعودي أن التضخم سيرتفع بشكل طفيف في الأشهر المقبلة، حيث يؤدي انتعاش الطلب المحلي إلى ارتفاع أسعار الاستهلاك. ويتوقع معهد المحاسبين القانونيين ICAEW انخفاض المعدلات السنوية بعد ذلك، وأن يصل معدل التضخم للعام بأكمله إلى 3.6% هذا العام، وإلى 2.9% في 2022.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.