وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية التاريخية.. معالجات إبداعية للتراث
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2021

تشكل الرواية منذ ظهورها في تاريخ الأدب السعودي مصدر جذب للقراء وتحظى باهتمام الناشرين والنقاد والأكاديميين والصحفيين.
ولم تحظَ الرواية التاريخية باهتمام كافٍ على مستوى التأليف أو حتى على مستوى الأوساط الثقافية، منذ بزوغها، إذ طفق حضورها في الأدب يتلاشى، ومازال الإعلام متأخر في تأكيد أهمية التاريخ وموروثنا الشعبي إلى يومنا هذا، مع بعض المحاولات التي لا تذكر لملأ الهوة بين الرواية والتاريخ.
ورغم العزلة التي فرضتها تلك الظروف، فنحن مازلنا بحاجة ماسة إلى أعمال روائية تاريخية، يندمج فيها الخيال مع الواقع، بشكل يحاكي القارئ وتحظى باهتماماته، لتوصلنا إلى قلب التاريخ، وتضعنا في مواجهة لحاضرنا وربط صلته بالماضي، بلغة أدبية تبتكر المشهد لتصف الأحداث التي تتحول بقلم الأديب إلى ساحة فنية ومغامرات إبداعية تكشف عن تلك التجارب ومواطن التاريخ.
وانطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أعلنت دارة الملك عبدالعزيز ممثلة بمعالي الأمين العام المكلف للدارة معالي د. فهد السماري إطلاق مبادرة "تاريخنا قصة"، بغية تحويل المادة التاريخية إلى أعمال ابداعية.
السماري: "تاريخنا قصة" مبادرة لإيصال تاريخنا للعالم
في الأسطر التالية نحاول بسط الحديث حول المبادرة بمشاركة عدد من المهتمين. في البداية أكد معالي د. فهد السماري الأمين العام للدارة أثناء لقائه بالروائيين على أهمية هذا البرنامج والذي يعمل على إيصال تاريخنا والحضارة القديمة للعالم أجمع، ممزوجة بفكر وتطلعات الحاضر.
مشيراً معاليه أثناء محاضرته إلى أن تنفيذ المشروع يأتي كذلك للوصول إلى المجتمع وربطه بالمعلومة التاريخية الوطنية.
مضيفاً أن الأحداث التاريخية والقصص التراثية مليئة بسرديات جانبية ثرية وجاهزة فقط تحتاج إلى روائي لديه حس تاريخي إبداعي للانطلاق منها إلى رواية مؤثرة. من جانبه أوضح الأستاذ فيصل السرحان، المشرف على برنامج الرواية التاريخية "تاريخنا قصة" أن البرنامج يهدف إلى تحويل المادة التاريخية إلى مادة إبداعية تجسر الهوة بين التاريخ والمجتمع، ويتفرع من هذه الأهداف، الارتباط بالهوية الوطنية، وتنويع مصادر تلقي التاريخ، والتعريف بالتنوع الثقافي والجغرافي في المملكة إضافة إلى دعم الكتاب وصقل مواهبهم، ما يصب في دعم الحركة الأدبية والثقافية في المملكة العربية السعودية.
"تاريخنا قصة"
السرحان: تجسير الهوة بين التاريخ والمجتمع
قدمت دارة الملك عبد العزيز ضمن مشروع "تاريخنا قصة" عددًا من اللقاءات والورش التدريبية والتي استهدفت المهتمين والموهوبين من الروائيين السعوديين لتنمية مهاراتهم، واستضافت عدداً من الشخصيات المهتمة في مجال الرواية التاريخية.
وأشار الأستاذ فيصل السرحان إلى أن المشروع استضاف أهم الشخصيات الأدبية والنقدية المهتمة بالرواية التاريخية، والقادرة على إنماء العمل، وخدمة البرنامج والمشاركين، مثل "سعيد يقطين" و"محمد القاضي" و"علي الحمود" و"معجب العدواني" و"محمد الشنطي" و"واسيني الأعرج" وغيرهم.
لافتاً إلى أن الورش اختلفت باختلاف المستهدفين، فثمة لقاء عقد بين النقاد والروائيين وله هدف أكبر وهو تقريب وجهات النظر لدى المتخصصين وكذلك أقيمت ندوة علمية ضمت نخبة من النقاد العرب، أما ما يتعلق بالكتاب فقد أقيمت ورشة مكثفة قدمها الدكتور "واسيني الأعرج" على مدى أربعة أيام بمعدل ثلاث ساعات لكل يوم، بالإضافة إلى البرنامج العلمي الذي عقد بالشراكة مع نادي الرياض الأدبي، وامتد للأندية الأدبية الأخرى، وشمل عددًا من الورش كتقنيات كتابة الرواية، ومقدمات الرواية التاريخية، وتحويل المادة الروائية إلى نص سينمائي وغير ذلك، كما أن لدينا ورشة ستقدمها الكاتبة البريطانية "إيما دارون" المهتمة بالرواية التاريخية، وصاحبة كتابة لتبدأ في كتابة الرواية التاريخية.
واعتبر الأستاذ فيصل السرحان أعداد المتقدمين مؤشراً جيداً إلى تطلعهم لمعرفة الأبعاد النظرية والتطبيقية في كتابة الرواية التاريخية.
علاقة الأندية الأدبية بالدارة
الجاسر: حضور التاريخ في النص الأدبي مهم
فيما أكد الأستاذ عبدالرحمن بن إبراهيم الجاسر عضو مجلس الإدارة بالنادي الأدبي بالرياض، أن علاقة شراكة ثقافية جمعت بين النادي الأدبي بالرياض، ودارة الملك عبدالعزيز، تعزيزًا لدور الجهتين في خدمة المتلقي والمثقف والباحث والأديب، وتأتي مبادرة " تاريخنا قصة" في هذا السياق حيث نشجع الأديب على استلهام التاريخ الوطني في عمله الأدبي، وحضور التاريخ في النص الأدبي مهم وتأكيد على هوية الأدب والأديب. مشيراً إلى تطلعهم في أن تكون هذه الشراكة بوابة لخدمة الأدب والأديب السعودي والعربي من خلال الاستفادة من البرامج التي تطلقها المبادرة وتأكد عليها.
الرفاعي: لا يحق للروائي طمس معالم المادة التاريخية
بين الواقع والتخييل
الأكاديمي والكاتب د. خالد الرفاعي يشير إلى أن تصنيف أي رواية بأنها رواية تاريخية يعتمد على اجتماع مكونين، الأول (المادة التاريخية) والثاني (التخييل)، ووضوح الصلة بين الرواية وزمن كتابتها، أي: إنها متصلة بهواجس الحاضر ومسؤولياته. لافتاً إلى وجود جزئيات فرعية أخرى لهذا التصنيف.
كما أشار إلى أن الروايات التاريخية تقوم عادة على طريقتين شائعتين في استدعاء التاريخ غير أن الرواية التاريخية قادرة على ابتكار طرائق لا حد لها.
واضاف: "ويمكن أن أقول إن كل طريقة استدعاء التاريخ هي التي تضع الحد المناسب لتصرف الروائي في المادة التاريخية، لكن الذي يعنيني هنا تأكيد أن التصرف في المادة التاريخية -من حيث الأصل- حق للروائي، لكن هذا التصرف لا يذهب بعيداً إلى حد طمس معالم المادة التاريخية، أو القطع التام لصلتها بالتاريخ. وفي المقابل يمكن أن يحافظ الروائي على نقاء المادة التاريخية، فيقصر تصرفه على الشق المتخيل، وأياً كان الأمر فإن المهم أن نستحضر بشكل جيد أن منطلقات كتابة الرواية التاريخية وغاياتها هي التي تحدد المادة التاريخية أولاً، وهي التي تحدد طريقة استدعائها، وهي التي تحدد أيضاً مساحة التصرف فيها".
المحيميد: الرواية التاريخية بحاجة لمجهودات مضاعفة
مجهودات مضاعفة
الكاتب والروائي السعودي يوسف المحيميد يؤكد استثماره بعض الأحداث التاريخية في أعماله نظرًا لسياق الحدث أو الشخصية في الرواية، بحسب تصريحه ويضيف موضحاً: مثلا رياض الثلاثينات أو الأربعينات جعلتني أبحث في ملامح تلك الفترة، بأناسها وعرباتها وبيوتها وأحداثها المفصلية، وأدركت حينها أن كتابة صفحة من أعماق بعيدة لم نعشها يحتاج جهدًا بحثيًّا يضاهي جهد كتابة فصل كامل أو أكثر من رواية يومية واقعية.
لذلك أمام الروائي خياران، إما أن يكتب رواية عن الحاضر، مما يعيشه أو يعرفه عن قرب، أي عن أحياء ومكان حيّ، عليه أن يبقيه حيًّا أيضًا على الورق، وبين أن يبحث في ورق الماضي عن حكاية أو شخصية مدفونة ويعيدها إلى الحياة، وهذا هو الأصعب!
وأكد أن فشل بعض الروايات التاريخية لسبب بسيط، هو أن الروائي ينسى أدواته الفنية، فينخدع بدور المؤرخ ويذهب معه عميقًا، فلا يقنعنا بأنه كتب رواية تاريخية، ولا يقنع المؤرخين بأنه كتب بحثًا تاريخيًا، فالحوادث التاريخية موجودة في بطون الكتب، ومتاحة للجميع، لكن الفارق هو أن هناك من يعيد إنتاجها فحسب، وهناك من يصنع منها حكاية جديدة عميقة غنيَّة بالتفاصيل، وقابلة للتماهي والتصديق. حكاية بعقدة جديدة، بتفاصيل متخيَّلة، بشخصيات متمردة على سياجها التاريخي. الروائي هو من يسائل الحادثة التاريخية، ويبحث فيها، ويكتشف خلافات المؤرخين حولها، ثم ينطلق مستخدمًا أدواته الفنية الروائية، سواء في اللغة المستخدمة في النص، البنية الزمنية، المكانية، تنامي الشخصية وتقاطعها مع الشخصيات الأخرى... إلخ.
الأسطا: الرواية والسيناريو ينتميان لنفس الحقل
المعالجة السينمائية للرواية التاريخية
يشير أ. فهد الأسطا، كاتب السيناريو والمخرج إلى أن تحويل الرواية التاريخية لفيلم هو أحد أهم وأشهر التحويلات التي قامت بها السينما وأحد أكبر نجاحاتها في إعادة التاريخ للواجهة والدعوة لقراءته أو تحليله من خلال اقتباسها الدائم للرواية التاريخية ومن أنجحها الفيلم الشهير (ذهب مع الريح) الذي اعتمد على رواية مارغريت ميتشل الشهيرة المشكلة هنا فقط في طريقة التحويل الفني الأمين والمعالجة المثلى للرواية حتى تصبح فيلماً أو مسلسلاً وهذا مانحتاج إليه كثيراً مع هذا الاهتمام الوافر الذي نشاهده تجاه قطاع السينما وهذا الانتاج الزاخر درامياً.
وعن أمكانية أن يكون الروائي سيناريست يقول: "نعم بلاشك فالرواية والسيناريو يرجعان لنفس الحقل الإبداعي، وربما يتميز الروائي بانه يملك مسبقاً موهبة الابتكار وبناء الشخصيات والأحداث، لكن الفخ الذي يقع فيه الروائي عند كتابته لسيناريو هو ألا يستطيع التخلي عن روح الروائي بداخله، هنا ربما يخفق في كتابة السيناريو الذي يعتمد على توظيف الصورة عكس الرواية المعتمدة على الكلمة ولا غير، المخرج الإيطالي بازوليني كان يقول "إن الرواية والفيلم يلتقيان في النص الأدبي".
فيصل السرحان
عبدالرحمن بن إبراهيم الجاسر
د. خالد الرفاعي
يوسف المحيميد
فهد الأسطا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.