وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير القصيم: تسجيل بريدة في اليونسكو للمدن المبدعة تأكيد على حرص القيادة لدعم مقومات التنمية
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2021

رفع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين - يحفظهم الله - بمناسبة تسجيل مدينة بريدة ضمن شبكة منظمة اليونسكو للمدن المبدعة في مجال فن الطهي، والذي يأتي تأكيدا على حرص القيادة الرشيدة في تعزيز مقومات التنمية، انطلاقا من أهداف رؤية 2030 لإبراز الوجه الحضاري والثقافي للمملكة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمناسبة تسجيل مدينة بريدة ضمن شبكة منظمة اليونسكو للمدن المبدعة في مجال فن الطهي بمجلس الاستقبال بمكتب سموه بمقر ديوان الأمارة، بحضور وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان ورئيس مجلس إدارة غرفة القصيم عبدالعزيز الحميد.
وهنأ سموه خلال المؤتمر الصحفي جميع أبناء الوطن ومنطقة القصيم بصفة عامة ومدينة بريدة بصفة خاصة، في تحقيق هذا المنجز، مشيرا إلى ان العمل كان تكاملياً من خلال فريق عمل متميز وعلى مستوى عال بإشراف من إمارة المنطقة وعضوية الشخصيات الاجتماعية والأكاديمية، حيث جرى إعادة تقديم الطلب هذا العام 2021 بمباركة من سمو وزير الثقافة لهذا التوجه ، وتم اجتياز ملف الترشيح وأحيل للخبراء المستقلين لمراجعته ليتم الإعلان عن فوز ملف الترشيح وانضمام مدينة بريدة لعضوية شبكة المدن المبدعة في منظمة اليونسكو، من بين 295 مدينة تمثل 90 دولة ، واختيار مدينة بريدة في هذه النسخة ضمن 13 مدينة في مجال الطهي من مختلف دول العالم ، لتكون مدينة بريدة أول مدينة خليجية وثاني مدينة عربية، نظرا للإرث العريق الذي تتميز فيه مدينة بريدة.
وبيّن سموه أن هذا الاستحقاق يأتي لتوافر البنية الأساسية والحراك والمهرجانات المتنوعة في القصيم كمهرجان الكليجا الذي يدخل ضمن فن الطهي والمقومات الأخرى كمهرجانات التمور والمهرجانات الزراعية وورش العمل التي عقدت في هذا المجال، كل هذا الحراك له دور كبير في هذا الوصول إلى هذا السبق، مشيدا سموه في نفس الوقت بدور الأسر المنتجة والمهتمين في فنون الطهي من أبناء وبنات الوطن الذين كان له دور في الوصول إلى هذا الاستحقاق.
وأشاد أمير القصيم بدور الغرفة التجارية بالمنطقة لتعاملها في ملف تسجيل مدينة بريدة في تحقيق هذا المنجز، واصفاً ما تحقق بأنه أسبقية نفتخر ونعتز بها جميعاً ، وهو إنجاز لا يمثل منطقة القصيم فحسب بل جميع مناطق المملكة، موضحا أن إمارة المنطقة تدعم جميع المبادرات من الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق المنجزات، مؤكدا سموه بأن العمل يجري حالياً على تقديم ملف درب زبيدة للجهات المعنية كون طموح المنطقة كبير لتحقيق المنجزات والاستحقاقات على كافة الأصعدة الإقليمية والعالمية.
وحول أثر هذه التسجيل على دعم فرص العمل بمجال فنون الطهي، أكد أمير القصيم أن من الأولويات في المهرجانات التأكيد على خلق فرص العمل للشباب والفتيات، مشددا على وجود إدارة للتوطين في إمارة المنطقة، لتمكين الأيدي من أبناء وبنات الوطن في فرص العمل، لافتاً الانتباه أن هذا التسجيل سيسهم في تشجيع الشباب والفتيات على الأعمال اليدوية، وتأكيدا على أن مهنة الطهي سيكون له مستقبل وهو خلق الوظائف وهذا شيء أساسي بعد استكمال إجراءات استحقاق تسجيل مدينة بريدة، واصفاً أبناء المنطقة بأنهم أبعد مايكونون عن ثقافة العيب.
وقال سمو امير القصيم: إن إشادة منظمة اليونسكو مغنم دولي، ورسالة إلى المسؤولين بصفة عامة بأن هذه المنطقة والمدينة مبدعة ومتميزة وأثبتنا أن لدينا موروثا حضاريا ومهنيا يستحق أن يسجل في المنظمات الدولية ولفت الأنظار والتسويق للمنطقة كونها سلة غذاء المملكة في المنتجات الزراعية والمنتجات الأخرى بجميع أنواعها لموقعها الإستراتيجي وقربها من مدينة الرياض، وهذا يشجع على استكمال المشاريع التنموية لتكون المنطقة حاضنة لكل من يتوجه إليها للبحث عن عمل أو السكن فيها.
وحول إيجاد برامج تدريبية لفنون الطهي، أوضح سموه بأن المؤسسة العامة للتدريب التقني لديها اهتمام في دعم البرامج التدريبية المرتبطة بالطهي ودعم التخصصات الموجود وهناك نشاط وتنسيق في مثل هذا الجانب، بدعم من وزارة الثقافة وهيئة فنون الطهي، وهناك مبادرات داعمة من رجال الأعمال لانشاء أكاديميات للتدريب على صناعة الكليجا وغيرها من المأكولات الشعبية، مطالبا بتعزيز البرامج التدريب في الكليات المتخصصة وترجمة هذا التسجيل الدولي على أرض الواقع ليتواءم مع هذا الاستحقاق ويكون هناك تصنيفات دولية أكثر.
ووجه سمو أمير القصيم بالعمل على إعداد رابطة الطهي لترتبط بمجلس الشباب بالقصيم ، بعد أن يتم حصرهم لتكون ضمن الروابط الداعمة للشباب بالمنطقة، كما وجه سموه الأمانة العامة بجائزة الشاب العصامي باستحداث جائزة للشاب العصامي في فرع الطهي وتكون متاحة في نسخة هذا العام.
الأمير د. فيصل بن مشعل يتحدث خلال المؤتمر الصحفي
من اليسار عبدالعزيز الحميد رئيس غرفة القصيم ومحمد الحنايا أمين غرفة القصيم والزميل حمود الرميح خلال المؤتمر الصحفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.