رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيميائية القصة القصيرة في المملكة
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2021


دراسة لسانيَّة نصيَّة
لقد فتح لنا نادي الحدود الشماليَّة بوابةً ثقافيَّةً شعّ نورها من الوجهة الشماليَّة للمملكة العربيَّة السعوديَّة، تمتاز بالجدة والشمول والتنوع في الدراسات المتعلقة بالقصة القصيرة، حيث استضاف نادي الحدود الشماليَّة الأدبيّ كوكبةً من أساتذةِ القصةِ القصيرةِ من داخلِ المملكةِ العربيَّةِ السعوديَّةِ وخارجِها، وكلنا نفخرُ بهذا الملتقى الَّذي أضفى على كلِّ مثقفٍ عربيٍّ ظلالَ الأدبِ عموماً، والسرد الحديث خصوصاً، يكشفُ عن قصةٍ قصيرةٍ مشوقةٍ، ويعرضُ لنقدٍ بناءٍ هادفٍ، ويُبرزُ حقائقَ الإبداعِ الدفينِ.
نشكرُ نادي الحدودِ الشماليَّةِ رئيساً وأعضاءً على هذه الجهودِ الجبارةِ الَّتي تَخدمُ الباحثَ الرصين، وتُؤسسُ القارئَ العميق، وتُرشدُ المثقفَ الواعد، وتنيرُ طريق الراغب المتفاني.
ومن كُتَّاب القصة القصيرة في المملكة العربيَّة السعوديَّة الدُّكتور فهد بن إبراهيم البكر، وقد تمثّلت السيميائية بأنواعها في طيات قصصه، ومن ذلك سيميائيَّة الألوان الَّتي بُنيت على أمرينِ:
* تنوعِ وتناسقِ الألوانِ، ممَّا أدى ذلك إلى رسمِ لوحةٍ محسوسةٍ جميلةٍ، قريبة من النفس؛ لكون أحداثها مستمدة من الطبيعة، بل عنوانها، وهذا يدلُّ على براعة قائلها، كقوله في (فوق ذاك الكثيب): "عندما هوت الشمس نحو المغيب، وهما جالسان فوق ذاك الكثيب، كان حديثُهما ألواناً قزحيَّةً: زُرقة السماء، حُمرة الشفق، اصفرار الأفق، وحديث خديها".
حيث ركَّز البكر على علامات غروب الشمس، وما تحمله هذه العلامات من جمال ساحر، قد سُطِّرت فيها الكتبُ، ونُظِمت بها القصائدُ، وشُيدت بها المحسوساتُ الخلابة، ومن هذه العلاماتِ:
* زرقةِ السماءِ قبيلَ وفي أثناء المغيب.
* حمرةِ الشفقِ.
* اصفرارِ الأفقِ بعدَ زرقةِ السماءِ.
* غروبِ الشمسِ الَّذي يصحبه اللَّيل الدامس، وهذه الصورة وما تحمله من علامات تقوم على التكامل فلا يُستغنى عن علامات دون الأخرى، وعلى التسلسل فلا تسبق الواحدة الأخرى، وعلى الجانب الحسيّ المشاهد عن طريق لغة الألوان لا الجانب المعنويّ حتَّى يُدرك الجمالُ السحريُّ.
كما نجدُ البكرَ يبسطُ الألوانَ المعهودةَ، والصورَ المكشوفةَ، لكونها في ميدان القصة القصيرة؛ ليحقق مراده قبل نهاية قصته، فيجسد قصته من المحسوس، ويكمل أحداثه من المشاهد الملموس، نحو قوله في قصة (بزوغٌ وأفول): "ذات يومٍ ونحن متنزهون في بحار الرمال الذهبية... يَنْبِث الرمل، ويَنْقِف الحجر، ويحدثني عن ذكريات القمر الجميلة".
وسيميائيَّة المكان قد أحكم نسجها البكر عن طريق التناسب بين المكان والزمان، نحو قوله: "عندما هوت الشمس نحو المغيب، وهما جالسان فوق ذاك الكثيب"، ممَّا جعل كل جانب يفسر الآخر.
بل عن طريق سيميائيَّة المكان جعلنا نعايش أحداث قصته، فكأن أحداثها لا تتحقق إلا في هذا المكان المحدد، نحو قوله: "سألته وهو مطرقٌ خلف ذاك الكثيب، يَنْبِث الرمل، ويَنْقِف الحجر، ويحدثني عن ذكريات القمر الجميلة"، فنَبْث الرمل، ونَقْف الحجر لا يحدثان إلَّا إذا كان بعيداً ، كأن يكون خلف الكثيب، حتَّى لا يؤذي من حوله.
ومن جماليات السيميائيَّة في قصص البكر أنَّه شابك بين علامات الزمان والمكان، فكأنَّها علامات واحدةٌ، كقوله: "ونحن متنزّهون في بحارِ الرمالِ الذهبيَّةِ... لم تعدْ تكترث باللَّيالي المقمرة كما عهدتك؟ فقد كانت تذكرني بك كلما لاح الهلالُ أو أشرق البدرُ"، فقد اختار الجلوسَ فوقَ الرمالِ الذهبيَّةِ، وتحتَ القمرِ في ليلةٍ مقمرةٍ؛ حتَّى يكشف جمالَ تلك الصورةِ.
ولسيميائية الإشارة والحركة دور في تحويل أحداث القصة من الدِّلالات المعنويَّة إلى الدِّلالات المحسوسة، كقوله في إظهار معالم الفرح: "تداعب الدنيا بابتساماتها المشرقة"، ونحو منه: "ما يعودان يضمهما الشوق والحنين".
بل تفوق البكر في المناسبة بين الحركة ومدلولها كاختيار النبث للرمل، والنقف للحجر، والإشراق للبدر، واللوحان للهلال.
وقد أبدع البكر في السيميائية البصرية المستمدة من الزمن كتشبيهه الحديث بالألوان القزحية الَّتي لا تظهر إلَّا في الأمطار، ممَّا تُجسد صوراً جميلةً، أو من الحدث نفسه حين قال: "ثمّ سرعان ما يعودان يضمهما الشوق والحنين"، وقد أكثر منها القاص لكونها أظهر الحواس الخمسة.
وقد استعمل البكر العلامات (السيميائية) بكثرة في قصصه لثلاثة أسباب، هي:
* البحث عن المعنى المراد.
* توضيح المعاني عن طريق تحويل المعنويات إلى المحسوسات.
* تحقيق الأحداث الجمالية في قصصه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.