نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير الهندي: قضايا الإغراق تعود إلى نقص المعلومات المتبادلة بين المستثمرين

582 شركة هندية مسجلة في المملكة بقيمة 1,8 مليار دولار
ثمن السفير الهندي لدى السعودية د. أوصاف سعيد الدعم الكبير التي تلقته الهند من المملكة خلال جائحة كورنا خلال الموجة الثانية تحديداً، حيث تلقت الهند منحة من الحكومة السعودية بمقدار 60 طنا متريا من الأكسجين، كما سهلت العديد من الشحنات التجارية الأخرى من إسطوانات وخزانات الأكسجين. خلال ذلك الوقت، وتم إرسال حوالي 300 طن متري إضافي من الأكسجين الطبي السائل، و6000 اسطوانة أكسجين والعديد من مكثفات الأكسجين من المملكة إلى الهند، والتي لقيت تقديرا كبيرا من الحكومة والشعب الهندي للمملكة قيادة وشعبا. مؤكدا أن العلاقة المتينة بين البلدين تمتد لاكثر من 75 عاما من التعاون المشترك والمصالح المشتركة بين البلدين.
جاء ذك خلال المؤتمر الصحفي عقده معاليه بمناسبة الاحتفال باستقلال الهند الخامس والسبعين وخلال زيارته السفينة الحربية الهندية "كوتشي" في ميناء الجبيل التجاري والتي تزور المملكة للمشاركة في التمرين المشترك "المحيط الهندي" الذي يجمع القوات البحرية السعودية مع القوات البحرية الهندية.
وأكد معالي السفير الهندي د. أوصاف سعيد أن العلاقات الدبلوماسية بين الهند والمملكة تمتد لاكثر من 75 عاماً وتتميز بروابط سياسية ودفاعية واقتصادية وثقافية متنامية. مشيرا أن شراكتنا الإستراتيجية تسير من خلال المشاركة المنتظمة والمستمرة على مستوى القيادة وقد عززت شراكاتنا في مجالات متنوعة على الرغم من التحديات التي تسبب فيها جائحة كورونا. مؤكدا أن زيارت السفينة البحرية الهندية كوتشي للمملكة بمناسبة إجراء أول تمرين بحري ثنائي بين البلدين، وتمثل تطورا هاما وتعبر عن عهد جديد من العلاقات الدفاعية المتنامية بين بلدينا.
وأشار معالي السفير إلى أن التعاون الدفاعي بين البلدين بدأ عندما تم التوقيع رسمياً على مذكرة تفاهم حول التعاون الدفاعي بين الهند والمملكة في نيودلهي في 26 فبراير 2014م خلال زيارة ولي العهد ووزير الدفاع آنذاك، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على الرغم من أن معظم الأنشطة المخطط لها في 2021م لم يمكن تنفيذها بسبب جائحة كورونا، إلا أن أبرز نقاط التعاون الدفاعي الثنائي في الماضي القريب تضمنت الزيارات عالية المستوى حيث قام الفريق الأول/أم أم نارافاني، رئيس أركان الجيش الهندي بزيارة تاريخية للمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 ديسمبر إلى 14 ديسمبر 2020م. كان هدف الزيارة الأولى من قبل رئيس أركان الجيش الهندي، هو تعزيز العلاقات في مجال الدفاع بين البلدين ومزيد التعاون الدفاعي الثنائي.
وقد سبق أن تم ترتيب زيارة متبادلة لقائد القوات البرية الملكية السعودية للهند في يونيو 2021م ولكن تم تأجيلها بسبب جائحة الكوفيد إلى النصف الثاني من العام. كما يتم التخطيط لزيارة قائد القوات البحرية الهندية للمملكة في الأشهر القادمة.
وأجاب معالي السفير على سؤال ل"الرياض" حول قضايا الإغراق التي ترفع من بعض الشركات الهندية على شركات سعودية ومدى تأثيرها على التبادل التجاري بين البلدين قائلا أولا قضايا مكافحة الإغراق لا تزال موجودة إلى الآن وهناك قضايا مرفوعة في هذا الشأن وخاصة في قطاع البتروكماويات لكن ذلك بسبب نقص بعض المعلومات التجارية، ورغم ذلك لم ولن تؤثر على العلاقة التجارية الاستراتيجة بين البلدين، وفي هذا الجانب هناك 582 شركة هندية مسجلة في السعودية كمشاريع مشتركة/ كيانات مملوكة بنسبة 100٪ بقيمة 1,8 مليار دولار أمريكي شهر مارس 2021 في عدد من القطاعات.
المملكة رابع أكبر شريك استراتيجي
تجاري للهند
وأضاف: تعد السعودية رابع أكبر شريك تجاري للهند (بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة) ومصدر رئيس للطاقة حيث تستورد الهند حوالي 18٪ من احتياجاتها من النفط الخام و 30٪ من احتياجاتها من غاز البترول المسال من المملكة العربية السعودية.
حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين للعام 2019 - 2018 / 33,07 مليار دولار أمريكي، وبلغت واردات الهند من المملكة العربية السعودية إلى26,84 مليار دولار أمريكي، والصادرات إلى المملكة العربية السعودية بلغت قيمتها 6,24 مليارات دولار أمريكي مسجلة زيادة بنسبة 12,18٪ عن العام الماضي. وصلت إجمالي التجارة مع المملكة العربية السعودية إلى 4,23٪ من إجمالي تجارة الهند في السنة المالية 2019-2020.
وبالنسبة لعامي 2020-2021 تأثرت بشدة بسبب جائحة كورنا وتقلبات سوق النفط حيث بلغ حجم التجارة 22,04 مليار دولار أمريكي، حيث بلغت قيمة الصادرات الهندية إلى المملكة العربية السعودية إلى 5,9 مليارات دولار أمريكي وصادرات المملكة العربية السعودية إلى الهند بقيمة 16.2 مليار دولار أمريكي. وسجلت انخفاضا خلال هذه الفترة بنسبة 33.4% على أساس سنوي.
الاستثمارات السعودية في الهند
تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة عشر بين أكبر المستثمرين في الهند باستثمارات تصل إلى 3,13 مليارات دولار أمريكي. تضمن مجموعات الاستثمار الرئيسة ل: أرامكو السعودية وسابك والزامل واي هوليديز(E-holidays) ومجموعة سامبا المالية ومجموعة البترجي وسوفت بنك ويزن فند(Soft Bank's Vision Fund) التابع لصندوق الاستثمارات قد قامت باستثمار عدة مليارات دولارات في شركات هندية مثل Delhivery وFirstCry وGrofers وOla وoyo و Paytm وPolicyBazar. وقد قام صندوق الاستثمارات العامة باستثمار 1,5 مليار دولار أمريكي في أغسطس 2020م في منصات Jio. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 2,32% في منصات Jio . كما استثمر صندوق الاستثمارات العامة 1,2 مليار دولار أمريكي في مشروعات التجزئة التابعة لشركة Reliance في نوفمبر 2020.
التعاون الثنائي ومجلس الشراكة الاستراتيجي
ازدهرت العلاقات الثنائية بين الهند والمملكة مع العديد من الزيارات رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة على وجه الخصوص منذ عام 2014م. وقام دولة رئيس وزاراء الهند السيد ناريندرا مودي بأداء زيارته الأولى للمملكة العربية السعودية في 2016م وخلال زيارته تم تكريمه بوشاح الملك عبدالعزيز.
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بزيارة الهند في فبراير 2019 وكانت زيارة مثمرة.
وفي الآونة الأخيرة، قام رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي بالزيارة في أكتوبر 2019 لحضور قمة مبادرة الاستثمار في المستقبل. وخلال زيارته، تم التوقيع على اتفاقية مجلس الشراكة الاستراتيجي مما يجعل الهند واحدة من ثمانية شركاء استراتيجيين للمملكة العربية السعودية.
وأشار معالي السفير أنه خلال عامي 2020 و2021، ظلت القيادتين في تنسيق مستمر من خلال الوسائط الافتراضية. وفي مارس 2020 تم الاتصال بين دولة رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي وصاحب السمو الملكي ولي العهد عبر مكالمة هاتفية لتنسيق والتعاون ييفي مجال مكافحة فايروس كورونا على هامش اجتماعات مجموعة العشرين تحت رئاسة المملكة العربية السعودية. وبعد ذلك، تحدث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ودولة رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي هاتفياً مرتين خلال شهر سبتمبر 2020م. وفي هذا العام، تم الاتصال بين دولة رئيس الوزراء السيد/ ناريندرا مودي وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد عبر الهاتف في مارس لتقوية العلاقات الثنائية المتنامية تحت إطار مجلس الشراكة الاستراتيجي (SPC).
وعبر معالي السفير عن امتنانه وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وقدم شكره لحكومة السعودية بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الصحة ووزارة الطاقة والجمارك وجميع الجهات الأخرى التي ساعدت كثيرًا في تسهيل جميع الموافقات ودعم الشحن السريع لمواد الإغاثة.
التمرين البحري "المحيط الهندي"
وعن التمرين البحري بين البحرية السعودية ونظيرتها الهندية أوضح العميد البحري، ضابط العلم أجاي كوتشار، قائد الأسطول الغربي بالقوات البحرية ان السفينة البحرية الهندية آي أن كوتشي إلى ميناء الجبيل بتاريخ 9 أغسطس صباحاً واستقبلنا عددا من مسؤولي القوات البحرية الملكية السعودية وحرس الحدود وسفارة جمهورية الهند. والتقينا اللواء البحري الركن ماجد القحطاني، قائد الأسطول الشرقي بالقوات البحرية الملكية السعودية وكبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية. وأكد العميد البحري أجاي كوتشارمثل هذا التدريبات تهدف إلى رفع الكفاء العسكرية بين البلدين وتهدف أيضا تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والمملكة العربية السعودية مع التركيز على العلاقات الدفاعية الثنائية المتنامية. مشيرا إلى المرحلة البحرية ستبدأ اعتباراً من 12 أغسطس 2021م حيث تم التخطيط لعدد من التدريبات والمناورات البحرية . وقدم العميد اجاي شكره وتقديره للقوات البحرية السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.