تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمر الهندي.. مُبرد ومنعش
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2021

المحتويات الكيميائية للتمر الهندي
يحتوي التمر الهندي على مابين 16-18% أحماضاً منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات الوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها ، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب3 وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية ، كما أثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة ، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة .
الأستعمالات الدوائيه للتمر الهندي :
يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الأمساك والأضطرابات المعوية والكسل .
* نظراً لوجود الأحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد مايحتويه من سموم .
حيث إن مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية : ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم .
يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الأطفال كخافض للحرارة .
يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات إرتفاع ضغط الدم والقئ والغثيان والصداع .
يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد مدة عدة ساعات أو في الماء المغلي مدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم يترك حتي يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر .
يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل ، وهو من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس ، كما أن التمر الهندي يدخل في بعض بعض الماكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة .
يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف ، وفي الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية .
ولا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل الأطفال .
*هل التمر الهندي آمن الأستعمال ؟
نعم التمر الهندي آمن الأستعمال في حدود الجرعات الموصى بها وبالنسبه للنساء الحوامل والمرضعات فيجب عليهم عدم تعذي الجرعات المنصوص عليها وكذلك الأطفال دون سن الخامسه .
*هل يتعارض التمر الهندي مع الحساسية للأشخاص المصابين بها أو هل يسبب الحساسيه ؟ التمر الهندي لايتعارض مع الأشخاص المصابين بالحساسيه ولايسبب الحساسيه .
*هل التمر الهندي يتعارض مع الأدويه العشبيه والمكملات الغذائيه ؟
لايتعارض التمر الهندي مع الأدويه العشبيه ولا مع المكملات الغذائيه .
*هل يتعارض التمر الهندي مع الأدويه الكيميائيه المصنعه ؟
لايتعارض التمر الهندي مع الأدويه الكيميائيه المصنعه .
*هل يتعارض التمر الهندي مع الأطعمه ؟
لايتعارض التمر الهندي مع الأطعمه .
*هل يتعارض التمر الهندي مع الأختبارات المخبريه للأمراض ؟
لايتعارض التمر الهندي مع الأختبارات المخبريه للأمراض .
*هل يتعارض التمر الهندي مع الأمراض أو حالات مرضيه ؟
لايتعارض التمر الهندي مع الأمراض ولاحالات مرضيه آخرى .
*ماهي الجرعات الآمنه من التمر الهندي ؟
الجرعات الآمنه هي في حالات الأسهال مابين 10-50 جرام تؤخذ عن طريق الفم كعجينة مع الماء . يعمل عصير من التمر الهندي في شهر رمضان وفي المناسبات كإضافته الى المحاشي وكذلك الى الحلبه التي تعمل في رمضان
دائم الخضرة سريع النمو
هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار، واوراقه مركبة. الأزهار عنقودية ، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ، ويستخدم اللب الذي يغلف البذور، وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها ، يعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار . ويعرف علمياً بأسم Tamarindus indica من الفصيلة البقولية ، أما الموطن الأصلي للتمر الهندي فيقال إن موطنه الأصلي إفريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر إلى جزر الكاريبي وإلى أغلب بقاع العالم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.