أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشح بالثقة لا يصنع الإبداع
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2021

بناء فرق العمل من أهم الواجبات والمهام التي يقوم بها القائد الناجح، لأنه يعرف أن نجاحه سيكون عن طريق فرق العمل لا بواسطته فقط، مهما كان تأهيله وذكاؤه ونشاطه، فكلما كان الانسجام وحسن الاختيار متوافقاً مع الأهداف والمهام كانت فرص تحقيق النجاح أكبر وأسهل، إذاً أمام القائد الناجح خطوتان مهمتان: الأولى اختيار الفريق، الثانية بناء الفريق. ولا بد من هاتين الخطوتين؛ لأن الاختيار وحده لا يكفي، فالفريق بحاجة إلى توجيه وتشجيع وتدريب وإعطائه فرصاً، وهذا يعبر عنه ببناء الفريق لأن التعديلات ممكنة في المستقبل. وقدرة القائد على بناء فرق العمل - تؤهله فعلياً بأحقية المنصب -، لأنها تكشف قوة الفراسة والمصداقية التي يتمتع بها، فأما مؤشر الفراسة فيضع كل شخص في موضعه المناسب من غير تحيز أو مجاملة أو مزاجية، وأما مؤشر المصداقية فيبحث عمن يحقق أهداف العمل ويقوم بالمهام، فنظرته منصبة على تحقيق الأهداف، فليس بالضرورة أن يكون المؤهل التعليمي دليلاً على القدرة أو المهارة، أو طول الخبرة المهنية كافية لإثبات قدرة النجاح في تلك المهام، لأن مصلحة العمل تأتي في المقدمة.
وأما الخطوة الثالثة التي تلي خطوتي (الاختيار والبناء)، فهي خطوة (التمكين) بعد أن يمنح أعضاء الفريق أو قائد الفريق جرعات من التكليف والتفويض بين الحين والآخر، فتتعود النفس على التحرك بثقة واتزان، وهي المشكلة التي قد تواجه بعض الموظفين بأن قياداتهم لا تضع فيهم الثقة المأمولة، وهذه المشكلة غالباً ما تنشأ من ضعف ثقة القيادات في أنفسهم، لأن القائد الواثق من نفسه يثق في الآخرين، أما القائد الذي يفتقد الثقة بنفسه، غالباً ينظر للآخرين كما ينظر لنفسه.
إعطاء الموظفين أو القياديين بقايا من الثقة، ستحول بين نجاحهم في تحقيق أهداف العمل، وستلغي من أذهانهم فكرة الإبداع والمبادرة، لأن الإحباط يعمق في نفوسهم بسبب النظرة الاستنقاصية لقدراتهم أو لذواتهم، وهذا خطأ عظيم يرتكبه القادة في حق فريق العمل والموظفين عموماً، وعلاج مثل هذه المشكلة هو (الكرم في إعطاء الثقة) بلا إسراف، بمعنى الثقة مشروطة بتوفر أسبابها، فمتى توفرت المعرفة والمهارة والرغبة، فإن الثقة تمنح بمتابعة وتشجيع.
لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، في اختيار وبناء القادة، فقد اهتم ببناء القادة في ميدان السياسة فمنح الثقة للخلفاء الراشدين رضي الله تعالى عنهم، كما اهتم ببناء القادة في ميدان الجيش والجند كخالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأبو عبيدة الجراح رضي الله تعالى عنهم، وبناء القادة في ميدان العلم والفتوى كعبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وعبدالله بن مسعود رضوان الله تعالى عنهم جميعاً، ولم يكن اختياراً فقط بل كان متبوعاً بالتوجيه والتدريب والتمكين، حتى حفر التاريخ أسماءهم في صفحاته الخالدة.
الخلاصة تحديداً سيبقى تمكين الأفراد في بيئات العمل أهم خطوة يقوم بها القائد من أجل نجاح العمل، حيث تعكس مدى ذكاء القائد وقدرته على اختيار الأفراد المناسبين لتحقيق أهداف العمل وإنجازها بأفضل ما يمكن ولاسيما إذا دمج بين أسلوب القائد الملهم والإداري الحازم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.