أمير حائل يرعى حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    بلدية الخبر تصدر 620 شهادة امتثال للمباني القائمة والجديدة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    ولاء وتلاحم    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    ضبط 4,77 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير الدراما في الشعر النبطي الحديث
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2021

كان الشعراء منذ القدم يستشهدون بشخصيات وأبطال وأحداث معاصرة أو تاريخية لتوظيفها في شعرهم، فقد وظف الشاعر الجاهلي طرفة بن العبد في معلّقته شخصيات وجيهة عاصرها، ومنها قوله:
فلو شاء ربي كنتُ قيس بن خالدٍ
ولو شاء ربي كنتُ عمرو بن مرثدِ
فأصبحتُ ذا مالٍ كثيرٍ وزارني
بنونَ كرامٌ سادةٌ لمسوّدِ
(قيس بن خالد) من بني شيبان ويعرف بذي الجدّين الشيباني، و(عمرو بن مرثد) سيّد بني قيس بن ثعلبة، فلما بلغه هذا وجه إلى طرفة فقال له: أما البنون فإن الله يعطيك، وأما المال فسنجعلك فيه أسوتنا، فدعا ولده وكانوا سبعة فأمر كل واحد فدفع إلى طرفة عشراً من الإبل، ثم أمر ثلاثة من بني بنيه فدفع كل واحد منهم إلى طرفة عشراً من الإبل، وكان الثلاثة الذين دفعوا إلى طرفة يفتخرون على من لم يدفع، ويقولون: جعلنا جدّنا بمنزلة بنيه، فانصرف بمئة ناقة.
كما ذكر المتنبي أسماء الأنبياء عليهم السلام والشخصيات التاريخية في عدد من قصائده ومنه قوله:
ملاعبُ جنّةٍ لو سار فيها
سليمانٌ لسار بترجمانِ
وفي الشعر النبطي وظف الشعراء النبطيون الشخصيات التاريخية مثل شخصية عنترة بن شدّاد العبسي وأبو زيد الهلالي حيث اشتهرا بالفروسية وأكثر الشعراء من ذكرهم، فقد قال محمد العبدالله العوني في مدح الأمير سعدون السعدون (أبو ثامر):
له هده ما قبله أبا زيد هدها
ولا عنتر المشهور قد قيل نالها
وقال الأمير محمد الأحمد السديري في ردّه على قصيدة عبدالله السلّوم في إشارة إلى النعمة التي غمرت (المعتمد بن عبّاد) حاكم إشبيلية في حياته المعروفة:
يا من بيوته بالفضيلة رسمها
اسلك دروب المجد بديار الأمجاد
الرجل غارات الرجل يقتحمها
وبالعزم هو والحزم ياصل للأبعاد
أرجي يابن سلوم تشرف قممها
وقبلك ضحك وجه الدهر لابن عبّاد
كما أُشير إلى (يحيى بن طالب) الحنفي من أهل اليمامة ومسقط رأسه قرقرى (ضرما الآن) حينما غادرها قائلاً:
أحقاً عباد الله أن لست ناظراً
إلى قرقرى يوماً وأعلامها الغبر
فقال النقاد: لو قال أعلامها الخضر لكانت أجود، فرد عليهم ناقد: لو جربتم حب الأوطان لعرفتم أن الغبار والحدائق يستويان! وفي ذلك أشار محمد بن ناصر السيّاري:
سلام يا دار نعمنا بربعها
دار لها تاريخ في مسحب الوادي
غربيها للوشم هذي حدودها
وشرقيها ديراب وأقمار الأرصادي
هاك الرجال اللي عزيز جنابهم
ومن جاد جدّه فاعرف إن الولد جادي
كما حبها يحيى بن طالب نحبها
وأشم ريح ترابها عنبر وكادي
قد قال ابن طالب بيوتٍ غريبة
في ماضي التاريخ غنى بها الحادي
ألا ليت شيبانٍ بالأجداث شاهدوا
شامخ مبانيها كما شمّ الأطوادي
كما قال عبدالله بن صقيه مستحضراً فروسية (الزير سالم):
ولّي حياةٍ ذلّت الحرّ ولّي
غدى بها الثعلب مثل سالم الزير!
وفي التسعينات ومطلع الألفية تغيّر توظيف الشعراء للشخصيات التاريخية، وحتى لو كانت فإنهم يستحضرونها عن طريق الدراما، كما أنهم استحضروا الحاضر مثلما فعل طرفة بن العبد، ولكن عن طريق توظيف شخصيات أو لقطات حصلت في الدراما العربية بل وصل بهم الأمر إلى توظيف لقطات من الرسوم المتحرّكة، فلنقرأ قول عبدالمحسن بن سعيد واستحضاره الفيلم الكرتوني الكلاسيكي Tom & The Two Mouseketeers ولقطة (القط توم) الشهيرة في ابتلاعه المفتاح:
تجين نقفل أبواب الفراق ونبلع المفتاح
بعد ما نسترد اللي من أحلام الوصل فاتك
كما أنه يستحضر لقطة كثيراً ما تتكرر في الرسوم المتحركة مثل قوله:
طفلةٍ كفّرت للنرجس ذنوبه
شمّته وانثنى عوده يداعبها
كما استحضر صالح أحمد خضير المسلسل (وضحا وابن عجلان) الذي أنتج العام 1975م من بطولة يوسف شعبان وسلوى سعيد وكتبه د. أحمد عويدي العبادي، وقد كان من أوائل المسلسلات العربية التي تصور بالألوان، وأول المسلسلات البدوية التي حظيت بنسبة مشاهدة كبيرة في العالم العربي، حيث يتناول المسلسل قصة حب من البادية بين الشيخ الفارس والشاعر (ابن عجلان) والفارسة (وضحا):
ما كان مفروض تخيّب ظننا فيكم
مثلت فلم نوف وضحا وانجرح عجلان
كما وظّف حمد السعيد شخصية (الحاج متولّي) في المسلسل الشهير (عائلة الحاج متولي) العام 2001م، ويناقش المسلسل تعدد الزوجات، من بطولة نور الشريف وفادية عبدالغني وماجدة زكي وغادة عبدالرازق وسمية الخشاب
والله ما يذبح الحرمة بها الديره
إلا ثلاثٍ ثباتٍ ما يتخيلي
كبر العمر وانشدوني وأيضا الغيره
وإنك تسوي سوات الحاج متولي
أخذو عليهن حريم وعلّها خيره
شوفوه بالتمثلية حيل متسلي
كما وظّف واستحضر ناصر الفراعنة كثير من شخصيات وأحداث العصر القديم والحديث، في قصيدته الشهيرة (ناقتي يا ناقتي) لكنني سوف أقف عند بيت لم أجد من شارحي القصيدة من شرحه، كما أنه يدخل في موضوعنا عن توظيف فن الدراما في الشعر النبطي.. يقول الفراعنة:
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس
وش نبي فيها وهي ما تهز إلا الغروس
(إحنا بتوع الأتوبيس) هو فيلم مصري أنتج العام 1979م، وعن قصة حقيقية في كتاب (حوار خلف الأسوار) للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي، وبطولة عادل إمام وعبدالمنعم مدبولي وسيناريو فاروق صبري وإخراج حسين كمال.
محمد السيّاري
عبدالله بن صقيه
عبدالله السلّوم
ناصر الفراعنة
حمد السعيد
تجين نقفل أبواب الفراق ونبلع المفتاح
مسلسل (وضحى وابن عجلان)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.