وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الوافي: من يمتلك مكتبة امتلك سياحة دائمة في عقول الآخرين
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2021

للمكتبات مع أصحابها قصصٌ ومواقف وأيضاً طرائف وأشجان تستحق أن تروى، «الرياض» تزور مكتبات مجموعة من المثقفين، تستحث ذاكرة البدايات، وتتبع شغف جمع أثمن الممتلكات، ومراحل تكوين المكتبات.. في هذا الحوار الكُتبي نستضيف الزميل الشاعر والكاتب إبراهيم الوافي، الذي تضم مكتبته كتباً مختصة بالأدب والفلسفة.. بالإضافة لكتب في التاريخ والأدب ودواوين الشعر والروايات الشهيرة.
كما تحتوي مكتبة زميلنا العزيز بعض صفحات صحيفة «الرياض» منذ ثمانينات القرن الماضي.. وبعض الأعداد القديمة للمجلة العربية، ومجلة قافلة الزيت، وغيرها.. إضافة لطباعات قديمة من كتب تجدّدت فيما بعد وبقيت بشكلها السابق، ومن بينها طبعة قديمة جداً لألفية ابن مالك تعود لخمسينات القرن الماضي.
أنفس الكتب هي تلك التي تمسّ شغافنا
* في أيِّ مرحلة من العمر تعرَّفتَ على الكتاب؟
* علاقتي بالكتاب ربما امتدّت لأول عهدي بالقراءة، وارتبطت بها منذ المرحلة الابتدائية، كنت حينها ابن القرية الذي يتوسّل الكتاب أنى ظفر به لدرجة التقاط قصاصات الجرائد التي تدوّخها الرياح في شوارع القرية بين حين وآخر.. فقد كان الكتاب شحيحًا جدًا، وكان الحصول عليه يحتاج وعيًا نوعيًا من قبل آخر يأخذ بيدك إليه.
في الصغر أفرح بالتقاط قصاصات الجرائد
أنا غيور جداً على كتبي وألاحقها عند أبنائي
لهذا مازلت أتذكر أول رحلة لي برفقة أخي الأكبر للمكتبة حيث اقتنيت كتابين: العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب، وأجمل عشرين قصيدة حب لفاروق شوشة.. وكانا أول كتابين في مكتبتي ومازالا برفقتي حتى الآن بعد مرور ما يقارب أربعة عقودٍ على ذلك العهد.
مكتبتي نمت بعفوية
* هل تستطيع تحديد بعض بدايات تأسيس مكتبتك المنزليَّة؟
* أما عن بدايات تأسيس مكتبتي.. فأظنها نمت بعفوية واتسعت تبعاً لذلك، فمنذ أن اختطيت لي عزلة في بيتي كان للكتاب حيزاً فيها ينمو بنموّه وأظن أني حرصت على اقتنائه دائماً حتى تكاد تكتمل جدران عزلتي الأربعة برفوفها.
لا يعادل رائحة الورق الفاتنة إلا رشاقة الكتاب الإلكتروني
* ماذا عن معارض الكتب، ودورها في إثراء مكتبتك؟
o أكاد أجزم تماماً بأن معارض الكتاب التي تجلّى حضورها وتأثيرها تحديداً في العقدين الأخيرين تركت أثراً كبيراً ليس فقط في إثراء مكتبات المهتمين بالكتاب، بل ربما أوجدت في كل بيت من بيوتنا مكتبة واحدة على الأقل، فقد أثبتت المعارض في مواسمها العشرين الماضية على الأقل ومن خلال مبيعاتها الأعلى على مستوى المنطقة أن للكتاب حضوراً في حياتنا الجديدة.. وأن من مقومات كل بيت من بيوتنا مكتبة أو أكثر.
* ما أبرز المنعطفات التي رافقت نموَّ مكتبتك الشَّخصيَّة؟
* أظنه حسن ظن كثير من الأصدقاء المبدعين بي.. وإهدائهم لي إبداعاتهم فقد نمت مكتبتي كثيراً عن طريق بريدي الذي وصلني فيه الكثير الكثير من هدايا الأصدقاء المبدعين.
* هل تحتفظ في مكتبتك بمخطوطات؟
o الآن ليس في مكتبتي منها.. وقعت في يدي يوماً بعضها وآثرت منحها لمرجعية توثيقية بغرض الحفاظ عليها.
* ماذا عن نصيب الكتب القديمة والنَّادرة؟
o ليس كثيراً.. ربما كانت طبعات قديمة.. أي كتب تجدّدت فيما بعد وبقيت بشكلها السابق لديّ.. أظن من بينها طبعة قديمة جداً لألفية ابن مالك تعود لخمسينات القرن الماضي.
* هل لديك شيءٌ من الصُّحف والمجلات القديمة أو شبه القديمة؟
o لديّ بعض صفحات صحيفة «الرياض» منذ ثمانينات القرن الماضي تلك التي احتضنت قصائدي الأولى.. كذلك بعض الأعداد القديمة للمجلة «العربية» ومجلة «قافلة الزيت».. وعدد آخر من المجلات القديمة إضافة إلى ملف قصاصات من مجلة شعر القديمة.
* هل يوجد في مكتبتك كتب مهداة بتوقيع مؤلفيها؟
o لا شكّ الكثير منها.. وأعتدّ بذلك.
* هل يستفيد أبناؤك من مكتبتك في إعداد بحوثهم؟
* الحقيقة أنني غيور جداً على كتبي.. وهم قرّاء إلى حد كبير فضلاً عن بحوثهم، لكنني ألاحق كتبي عندهم بحرص مرهق لدرجة أن بعضهم اقتنى نسخاً أخرى لكتب موجودة في مكتبتي.
* ماذا تُفضل.. المكتبة الإلكترونية أم المكتبة الورقية؟ وما السبب؟
o لكل وظيفته.. والحقيقة أنني اعتدت القراءة في السفر دائماً، ولطالما رافقني كتاب أو أكثر في رحلتي.. لكنني اليوم أكتفي بهاتفي معي، وبالتالي لا يعادل رائحة الورق الفاتنة إلا رشاقة الكتاب الإلكتروني وسهولة تنقله وتعدده.
* هل طرافة الكتاب أم طرافة موضوعه من معايير النفاسة؟
o أظنّ أن لكل كتاب هويّته وقيمته وبالتالي نفاسته.. وهي عملية نسبية قد تتجاوز الطرافة إلى شغف المتلقي.. فأنفس الكتب هي تلك التي تمسّ شغافنا -ونحن مختلفون متفاوتون في شغفنا بالضرورة-.. سواء مسّته بطرافتها أو بتقاطعها مع بعض اهتماماتنا أو حتى ملاءمتها لحالتنا الروحية والنفسية أثناء القراءة.. فكم من كتاب تملّه حيناً، وتمليه على الآخرين في أحايين أخرى.
* هل مكتبتك متخصصة أم متنوّعة؟
o أظن أنها تختص بالأدب والفلسفة بصورة أكبر.. وإن تقاطعت مع التاريخ أحياناً.. وتظل دواوين الشعر.. والروايات الشهيرة أكثر ما تحتوي عليها.. لكنها في المجمل نعم مختصة بالأدب إلى حد كبير.
* ما رسالتُك التي توجِّهها لكلِّ من يملك مكتبة خاصَّة به؟
* الحقيقة أنني لست بشيء لأوجِّه أحدًا.. لكنني أجزم على أن كل من يمتلك مكتبة إنما أمتلك سياحة دائمة في عقول وتفكير الآخرين .. وهذه الحقيقة تجعل من صاحب المكتبة غني بما لديه.
جانب من المكتبة
طرف آخر من مكتبة الوافي
الوافي في مكتبته
من محتويات المكتبة صفحة «ثقافة اليوم» بصحيفة «الرياض» قبل 32 عاماً
إهداء كتاب «ما قالته النخلة للبحر» بخط مؤلفه د. علوي الهاشمي
كتاب «أدونيس منتحلاً» تأليف كاظم جهاد
من نوادر الكتب
كتاب «أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي» لفاروق شوشة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.