بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أزمة حدود».. تعصف بإدارة بايدن
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2021

بعد أشهر من الانتقادات الديموقراطية الحادة لسياسات دونالد ترمب تجاه المهاجرين، بدأت إدارة جو بايدن تواجه أزمة "حدود" غير مسبوقة منذ عشرين عاماً تتمثّل بإقبال تاريخي من المهاجرين غير الشرعيين على دخول الولايات المتحدة بطرق غير قانونية.
ويصل كل يوم الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين من دول أميركا الجنوبية والوسطى، قادمين مع أطفالهم وأسرهم مع تصوّر بأن عهد الرئيس جو بايدن يعني حدوداً مفتوحة ودخولاً يسيراً للولايات المتحدة.
ودفعت الفوضى على الحدود إلى ترحيل آلاف المهاجرين وإعادتهم إلى بلدانهم مع إعفاء الأطفال الذين وطأت أقدامهم الأراضي الأميركية من العودة ما خلق أزمة جديد متعلّقة بأطفال المهاجرين الذين تم فصلهم عن ذويهم.
ونشرت صحيفة "أكسيوس" الأميركية تسريبات عن احتجاز الأطفال على الحدود إلى مدة تصل إلى 10 أيام، بينما يسمح القانون عادة باحتجازهم لمدة 72 ساعة كحد أقصى، كما كشفت الوثيقة عن احتجاز ما يصل إلى ثلاثة آلاف طفل في غرف تتسع لحوالي المئتي شخص فقط.
وأمام الانتقادات الحادة التي تواجهها إدارة بايدن، قال بايدن في مقابلة لقناة أميركية: إنه لن يتراجع عن سياساته الجديدة بشأن المهاجرين، والتي تقضي بتقليص أعداد المرحّلين من الأراضي الأميركية، على الرغّم من ارتفاع أعداد المرحّلين في الأيام الأخيرة بسبب فرض حالة الطوارئ المتعلّقة بانتشار "كورونا" على الحدود.
وانتشرت صور على الحدود الأميركية مع المكسيك لمهاجرين مع أسرهم وأطفالهم يرتدون قمصاناً كتب عليها "بايدن، من فضلك دعنا ندخل" وهم راكعون أمام حرس الحدود الأميركي الذي منعهم من العبور.
ويقطع المهاجرون من دول وسط أميركا طريقاً طويلة ومحفوفة بالمخاطر قبل الوصول إلى الحدود الأميركية هرباً من الأزمات الطبيعية التي تعصف ببلدانهم وجرائم العصابات والفقر المدقع الذي تعاني منه دول مثل هندوراس.
وأخبر عدد من المهاجرين العالقين على الحدود صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنهم قدموا من بلادهم بمجّرد سماعهم كلام جو بايدن المتسامح مع المهاجرين ووعوده بالتراجع عن سياسات عهد ترمب.
وبعد أن بدأ بايدن عهده بإدخال 1700 مهاجر عالقين، على الحدود الأميركية مع المكسيك في شهر فبراير الماضي، تدفّق مئة ألف مهاجر من دول أميركا الوسطى إلى الحدود الأميركية في أقل من شهر.
وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس: إن وزارته تنوي إدخال أعداد أكبر من اللاجئين من أي وقت آخر خلال العقدين الأخيرين.
وبينما تقترب أزمة الحدود من الخروج عن سيطرة مسؤولي إدارة بايدن، يهاجم عدد من المشرّعين الجمهوريين السياسات الجديدة بشأن الهجرة والتي باتت محوراً لأكبر الخلافات في واشنطن بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي.
وقاد زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب، كيفين مكارثي، وفداً جمهورياً إلى ال"باسو" في ولاية تكساس القريبة من الحدود ليتحدث عن السياسات الجديدة للهجرة التي تؤثر على ولايات حدودية مثل تكساس.
من جانبه، قال النائب الديموقراطي "خواكين كاسترو": إن الأزمة سببها التشدد الكبير الذي شهده المهاجرون في عهد ترمب أما الزيادة في أعداد المهاجرين فهي دورية وتحدث بعد انتهاء كل فصل شتاء".
وأعرب عدد من الديموقراطيين عن غضبهم من عدم القدرة على احتواء الأزمة على الحدود والتي أدت إلى احتجاز أطفال المهاجرين لأوقات طويلة في ظروف غير إنسانية على الحدود ما يؤدي إلى تفشي وباء كورونا بشكل أكبر.
وتتضمن أجندة جو بايدن للهجرة، منح 11 مليون مهاجر غير شرعي الجنسية الأميركية، إلا أن بايدن حثّ المهاجرين الأسبوع الماضي على تأجيل خططهم للمجيء إلى الولايات المتحدة في الوقت الحالي.
وبينما تعمل وزارة الداخلية الأميركية بنصف قدراتها بسبب انتشار وباء كورونا، تواجه الولايات المتحدة نقصاً شديداً في مراكز إيواء اللاجئين وتدرس إمكانية استخدام أبنية "ناسا" و"القواعد العسكرية" لإيواء القادمين الجدد.
وأصدر الرئيس السابق دونالد ترمب بياناً الأحد، ألقى باللوم على جو بايدن في تحويل "انتصار وطني إلى كارثة وطنية" من خلال تعامله مع أزمة الهجرة.
وجاء في البيان: "لقد سلمنا بكل فخر إدارة بايدن الحدود الأكثر أمانًا في التاريخ، وكل ما كان عليهم فعله هو إبقاء هذا النظام يعمل بسلاسة، ولكن وبدلاً من ذلك وفي غضون أسابيع قليلة حدثت الكارثة".
وقال بيان ترمب: "أداء وزير الأمن الداخلي المعيّن من قبل دونالد ترمب مثير للشفقة والجهل" وأضاف: "أليخاندرو مايوركاس شخص يتمتع بقدرات محدودة ولا يفهم أنه يقدّم خدمة لأعدائنا حين يفرج عن المهاجرين غير الشرعيين ويطلقهم داخل الأراضي الأميركية".
وكان جو بايدن قد عيّن مايوركاس في منصب وزير الأمن الداخلي ليكون بذلك أول أميركي لاتيني ومهاجر يشغل هذا المنصب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.