ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النصر والحكام!
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2021

أصدرت إدارة التعاون بعد مباراتها مع النصر بياناً أبدت فيه استياءها الكبير من أخطاء الحكام التي وقعت للفريق، ومن بينها ماحدث له أمام النصر، واشتكى مدرب الرائد هاسي بعد مواجهة النصر من أخطاء الحكام في مباراتي فريقه أمام "فارس نجد" في الدوري والكأس، وعانى الشباب من أخطاء شكري الحنفوش أمام النصر في الدور الأول، وكلنا نتذكر جيداً تصريح مدرب الوحدة السابق كارينيو الذي ألمح إلى التفاوت في تعامل الحكام مع لاعبي فريقه ولاعبي النصر، مؤكداً أنه سبق له تدريب "الأصفر" ويعرف كيف يعامل الحكام اللاعبين، وغير ذلك من الأحاديث والشواهد التي ترتبط باستفادة النصر من أخطاء الحكام!
في المقابل، نجد الصوت النصراوي سواءً "الرسمي" أو حتى الإعلامي والجماهيري، يتحدث عن معاناة النصر من أخطاء الحكام في بطولاتنا المحلية، ونتذكر جيداً مطالبات إدارة النصر بإقالة رئيس لجنة الحكام، بناءً عليه كنت أمنّي النفس بأن تكون الإدارة النصراوية قد تقدمت بطلب رسمي لإسناد قمة الجولة 18 بين النصر والشباب لطاقم حكام أجنبي، لكن بحسب علمي سيقود المباراة حكم سعودي، وأستغرب ذلك من النصراويين لأن مباراتهم مع الشباب من شأنها أن ترسم شكل صدارة الدوري، حتى وإن كان فريقهم مبتعداً عنها، لكنه قادر على أن يتقدم أكثر في سلم الترتيب.
لا أعلم من الحكم الذي سيقود اللقاء، لكن آمل أن يكون مؤهلاً لإدارة "الدربي" من ناحية قدراته التحكيمية والشخصية، لأن شخصية الحكم أمر مهم جداً لا يقل عن فهمه لقانون التحكيم، فالحكم الشجاع لا يلتفت لأي أمور خارج الملعب، ولا يلتفت لأي ضغوطات إعلامية أو جماهيرية، حتى تلك التي يتعرض لها من قبل اللاعبين "المتخصصين" في الاحتجاجات ومحاولات الضغط عليه في الملعب لا تؤثر على قراراته، بعكس الحكم المهزوز الذي قد يتخذ قراراً خاطئاً بسبب خوفه أو ارتباكه، كذلك حكم تقنية الفيديو، يجب ألا يقل إمكانات عن حكم الساحة، ففي المباريات الماضية شاهدنا جملة من الأخطاء التحكيمية سببها الرئيس حكام الVAR.
ماتعرض له شكري الحنفوش من بعض النصراويين بعد مباراة الشباب والنصر في الدور الأول رغم أنه ارتكب أخطاء بحق الفريقين آمل ألا يؤثر على حكم مواجهة السبت المقبل، لأن المنتمين لأي ناد إن رضوا عن الحكم في مباراة سيهاجمونه في أخرى، ولن يكسب الحكم رضا مسؤولي أي ناد إلا إذا كانت قراراته لمصلحتهم دائماً سواء كانت صحيحة أو خاطئة، وإن حدث ذلك فالحكم كتب نهايته بنفسه والشواهد كثيرة.
رسالة لكل حكامنا مفادها "الحكم الناجح والذي سيعمّر في هذه المهنة ويتطور ويصل للعالمية ليس ذلك الذي يبحث عن إرضاء مسؤولي الأندية وإعلامييها وجماهيرها، وليس هو الذي يخاف منهم ويبحث عن تخفيف الضغوطات عليه بمجاملتهم في قراراته، بل هو الذي يخرج من المباريات بأقل أخطاء، ويفرض شخصيته، ولا يهتم لكل مايقال عنه خارج الملعب، فالرياضيون الأسوياء ينشدون العدالة ويدافعون عن أصحابها ويشجعونهم حتى وإن كانت قراراتهم ضدهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.