حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توطين مهن المحاسبة يوسع منهجية توظيف السعوديين ويخفض البطالة
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2020

أكد مختصون ل"الرياض" أن برنامج توطين المهن الذي تسير عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يوفر الآلاف من الفرص الوظيفية للسعوديين، في مختلف التخصصات، ورحبوا بقرار وزير المواد البشرية م. أحمد بن سليمان الراجحي، بتوطين المهن المحاسبية في مؤسسات القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.
إيقاف الاستقدام
وقال أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف سابقا الدكتور سالم باعجاجة أن قرار وزارة الموارد البشرية الهادف إلى توطين المهن المحاسبية والذي يوفر 9800 فرصة عمل من خلال سعودة 6 وظائف رئيسة سيساهم في توسيع منهجية توطين الوظائف، ويؤدي إلى خفض البطالة، وسيكون له الأثر الممتاز على تحسين معدلات التوطين، وهو الأمر الذي تعمل الوزارة عليه من خلال برامج التوطين المتخصصة للمهن والوظائف، والتي يُقدّر عدد الوظائف التي ممكن توافرها من خلال البرامج التي تم إقرارها بنحو 200 ألف فرصة وظيفية، يمكن بالفعل أن تسهم في الحد من تصاعد معدل البطالة، حيث ساهم قرار توطين مهن الاتصالات في توفير أكثر من 9 آلاف فرصة وظيفية.
وطالب بضرورة أن تطبق الوزارة العديد من الإجراءات والتدابير الأخرى، خلال المرحلة الراهنة لمواجهة ارتفاع معدل البطالة منها أن يتم إيقاف الاستقدام لمدة عامين قادمين، وإن اقتضت الحاجة إلى تمديده فليكن ذلك وفقًا لما يستجد، ولا بد من الإسراع بتبني مقترح مجلس الشورى بخصوص توطين الوظائف القيادية والتنفيذية بما لا يقل عن 75 % من تلك الوظائف، وأن يتم العمل بهذا البرنامج في منشآت القطاع الخاص دون استثناء.
كفاءات سعودية
من جهته، أكد عضو جمعية الاقتصاد السعودي الدكتور عصام خليفة إن توطين المهن المحاسبية لم يكن مفاجأة، بل يعد قرار شجاع ومتوقع من وزارة تنمية الموارد البشرية، بعد نجاح الكفاءات السعودية من شباب وشابات الوطن في العديد من المجالات، حيث أثبت العاملون في هذا القطاع على جديتهم ورغبتهم في خدمة الوطن، عندما أبرمت في العام الماضي مذكرة تعاون، مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بهدف توطين عشرين ألف مهنة محاسبة في القطاع الخاص بنهاية عام 2022م، لرفع معدل التوطين وتحفيز قطاع المحاسبة للنمو، تماشياً مع مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.
واعتبر أن تحديد الحد الأدنى لرواتب المحاسبين السعوديين أحد أهم المكاسب لوزارة المواد البشرية، حيث اشترك القرار حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين، وألا يقل أجره عن 6000 ريال لحملة البكالوريوس و4500 ريال لحملة الدبلوم، مؤكداً أن الخطوات العديدة التي اتخذتها الوزارة ستساهم بالفعل في رفع مستوى الكوادر الوطنية، ورفع إنتاجية الكوادر البشرية الوطنية من خلال الممكنات المختلفة والتدريب المستمر.
تراجع البطالة
وقال الاقتصادي سعود خالد المرزوقي أن القرارات المتتالية لوزارة الموارد البشرية تسهم إلى حد كبير في خفض نسبة البطالة بين خريجي الجامعات من السعوديين، مشيراً إلى أهمية فتح مجال التوظيف وتوطينها بالمؤهلين من السعوديين في جميع القطاعات التي يسيطر عليها الوافدون. وأشار إن قرار المهن المحاسبية سيكون أكثر فائدة لخريجي المحاسبة من الجامعات أو الكليات المهنية ، لأن أغلبية الوظائف المتوفرة حاليًا للأجانب، الذي يتحكمون بشكل رئيس في هذا السوق، مؤكداً أن التوطين في المهن التي ترتبط بعصب الاقتصاد تعد أحد أهم متطلبات رؤية 2030 وأهم عناصر المحتوى المحلي، بالإضافة لكونه خطوة مميزة تُمكّن الكوادر الوطنية في هذا القطاع الحيوي والمهم، مشدداً على أن الموارد البشرية تقدم محفزات لافتة لمساندة القطاع الخاص في توظيف وتأهيل وتدريب المحاسبين السعوديين.
المحاسبة من المهن المرتبطة بعصب الاقتصاد السعودي وتوطينها أحد متطلبات رؤية 2030


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.