أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شيخ المعلقين» محمد رمضان.. بدايته نصراوية ونهايته هلالية
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2020

يمر شيخ المعلقين وعميد النقاد الرياضيين الأستاذ محمد عبدالرحمن رمضان (87 عاما) هذه الأيام بظروف صحية حرجة.. فبعد ان كف بصره وفقد القدرة على الكلام إثر تعرضه لجلطة دماغية في شهر رمضان الماضي ادخل على إثرها مستشفى الملك عبدالله بمكة المكرمة وظل في العناية المركزة لمدة شهرين تقريبا ثم عاد ثانية للمستشفى الشهر الماضي عقب اصابته بتسمم في الدم ومكث قرابة ثلاثة أسابيع وهو اليوم في بيته اسير سرير المرض بين فترات متقطعة من فقدان الوعي والزهايمر "شفاه الله".
وضعه الصحي لا يسر بعد فقده بصره والقدرة على الكلام والحركة
فقد القدرة على الحركة والكلام
وأصيب الرمز الإعلامي الكبير خلال تلك الشهرين في العناية المركزة بنوع من الاكتئاب نتيجة عدم قدرته على التواصل مع عائلته بسبب جائحة كورونا وخرج من المستشفى وهو مقعد فاقدا القدرة على الكلام والحركة وازداد وضعه الصحي سوء بعد عودة المرض له مرة أخرى ونقل المستشفى وتبين من الفحوصات اصابته بتسمم وباكتيريا في الدم إضافة الى انسداد في الأمعاء وبوادر فشل كلوي.
موجات الأثير بين الصبان والصائغ.. والتعليق بين بابا طاهر وكابتن لطيف
اخراج ابنته من العناية آلمه.
وكان من الأسباب التي اثرت على نفسيته قيام مستشفى الملك عبدالله بمكة المكرمة بإخراج ابنته (نهله) من قسم العناية بعدما تبين ان حالتها ميؤوس منها ومتوفية دماغيا منذ اكثر من سنة برغم حاجتها الماسة لرعاية طبية وممرضة خاصة!
وحين نستعرض تاريخ هذا الرمز الإعلامي والخبير الرياضي الكبير الذي عاصر على مدى سبعة عقود ماضية رواد الرياضة وعايش الاحداث والمسابقات الكروية السعودية كأول معلق عبر موجات الاثير منذ انطلاقة منافساتها الرسمية الأولى العام 1377ه.
نقف بكل تقدير واعتزاز امام تاريخ عريق لأقدم معلق سعودي ولقامة إدارية رياضية وإعلامية عملاقة ارتبط اسمها بأولويات ريادية وتاريخية.
بداية الرمضان نصراوية
بدأ محمد رمضان مسيرته الرياضية لاعبا في صفوف فريق النصر بمكة المكرمة العام 1370ه قبل حلة ثم بدأت خطواته الإعلامية محررا بجريدة قريش ثم البلاد السعودية ابان رئاسة الأستاذ عبدالله عريف -رحمه الله- لتحريرها وكان المشرف على صفحتها الرياضية رائد النقاد الرياضيين الشريف محمد بن شاهين "رحمه الله".
ابن سعيد اقنعه بالهلال
في العام 1378ه التحق الرمضان بالدراسة في جامعة الرياض وعرض عليه مؤسس الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد فكرة العمل الإداري بناديه العام 1379ه فوافق وكلفه بمسؤولية شؤون العلاقات العامة بالنادي ثم دخل عضوا في ثاني مجلس إدارة هلالي شكل في موسم 82-1383ه ثم عينه امينا عاما للنادي.
أولوية تاريخية في "دنيا الرياضة"
كانت للرمضان طوال عقد الثمانينات الهجرية تجارب في الاعمال الصحفية والرياضية كمعلق وحكم واعلامي امتهن الكتابة الصحفية والنقد الرياضي فكان اول رئيس للقسم الرياضي (دنيا الرياضة) بجريدة الرياض لدى صدورها لأول مرة في 1/1/1385ه بطلب من مؤسسها الشيخ حمد الجاسر "رحمه الله" اذ عمل معه في اليمامة قبل تحوله للرياض ثم تنقل في العمل بين أكثر من مطبوعة وتخللها عمله في سلك التحكيم.
بابا طاهر.. وكابتن لطيف
اشتهر (أبو مريم) كمعلق رياضي اذ كانت بدايته مع التعليق في برنامج الأطفال بإذاعة مكة المكرمة في الفترة الصيفية منتصف السبعينات الهجرية وكان متيما بالمعلق المصري الشهير كابتن محمد لطيف "رحمه الله" وكان يقلده داخل استوديو الإذاعة فسمعه في احدى المرات مدير الاستوديو الاديب والشاعر طاهر زمخشري "رحمه الله" وقال له: هل تحب الكورة؟ وحين أجاب بنعم طلب منه العمل في الإذاعة كمعلق فلم يتردد بالموافقة وبعد أربعة أيام من التدريب على التعليق كانت هناك مباراة بين الوحدة والاتحاد وذهبوا بالرمضان للملعب وعلق عليها (تسجيل) لكن لم يذاع منها غير أربع دقائق التي شهدت وصف احراز الأهداف كما يقول الرمضان في مقابلة سابقة معه.
اول معلق سعودي دوليا
استمر الرمضان في مجال التعليق وكانت اول مشاركة خارجية له في الدورة العربية بالمغرب 1380ه مرافقا للمنتخب السعودي الذي لعب امام منتخبات مصر والكويت ولبنان وقال عن هذه المشاركة الأولى له: شعرت بالحزن والمرارة وانا أعلق وأرى منتخب بلدي ينهزم بالتسعة والعشرة اهداف وبعدها عرفت ان السبب عدم اعداد منتخبنا لتلك المشاركة بصورة صحيحة.
موجات الاثير بين الصبان والصائغ
لقد ارتبط اسم هذا المعلق العريق بالعديد من المباريات وبخاصة نهائيات كاس الملك وكاس ولي العهد التي شهدتها الملاعب السعودية القديمة وتردد صوته التاريخي بنبرة مميزة عبر موجات الاثير من ملاعب: الصبان بجدة والصائغ في الرياض ويعقوب بالخبر وساحة اسلام بمكة المكرمة. واستمر الرمضان صديقا وفيا للميكروفون عقود من الزمن وعاصر حقبة تطور الكرة السعودية وانجازات منتخباتها منذ العام 1404ه حينما حقق "الصقور الخضر" كاس أمم اسيا الثامنة في سنغافورة والتاسعة في الدوحة 1408ه.
ترأس بعثات ومنتخبات سعودية
كما خدم محمد رمضان الحركة الرياضية في مواقع أخرى من خلال عمله الإداري في الاتحادات الرياضية السعودية واخرها في منصب امين عام اتحاد اليد وترأس بعثات منتخبات سعودية في مشاركات خارجية فيما كان اخر منصب تبوأه قبل تقاعده من العمل الحكومي مديرا لمكتب رعاية الشباب في مكة المكرمة لسنوات عديدة.
عميد المعلقين محمد رمضان قبل تدهور حالته الصحية
في مكتبه مديرا لمكتب رعاية الشباب بمكة 1409ه
محمد رمضان مع رائد الرياضة الأمير عبدالله الفيصل وعبدالله عريف -رحمهما الله- في صورة نادرة تنشرها «الرياض» أول مرة 1386ه
مع بناته: مريم ومنال ونهلة وسحر 1403ه «في صورة تذكارية تنشر لأول مرة»
يعلق على إحدى المباريات وبجانبه رفيق دربه زاهد قدسي -رحمه الله- وعلي داوود 1984م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.