حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نفاد مواد فحص كورونا في غزة
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2020

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الاثنين، التوقف عن إجراء الفحوص الخاصة بفيروس كورونا المستجد بسبب «نفاد مواد الفحص»، في حين أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله، إغلاق عدد من المحافظات وفرض مزيد من الإجراءات.
وأكدت الوزارة في بيان «توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحوص المخبرية الخاصة بفيروس كورونا جراء نفاد مواد الفحص».
وطالبت الوزارة «كافة الجهات المعنية بالتدخل العاجل لتوفير مواد الفحص ودعم الاحتياجات الطارئة للمختبر».
وأحصى قطاع غزة الذي اكتشفت أول الإصابات المحلية بالفيروس فيه في أغسطس الماضي، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 471 إصابة وعشر وفيات.
وبهذا يرتفع إجمالي أعداد الإصابات في القطاع المحاصر والفقير إلى 25,592 إصابة، بالإضافة إلى 149 وفاة.
وفي السياق ذاته، تواصل الولايات المتحدة تسجيل عدد مرتفع جداً من الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد، في انتظار أول عمليات التلقيح للعموم التي بدأت في روسيا وينتظر أن تنطلق في بريطانيا الثلاثاء.
وسجّلت الولايات المتحدة أكثر الدول تضرراً من الوباء (أكثر من 282 ألف وفاة) الأحد نحو 181 ألف إصابة جديدة، و1110 وفيات جراء كوفيد-19، وفق تعداد جامعة جونز هوبكنز.
ومنذ أسبوعين، كان عدد الوفيات اليومية في الولايات المتحدة يتجاوز الألفين بشكل منتظم، مثل الأعداد التي كانت تسجّل في ذروة الموجة الأولى في الربيع الماضي، وقد تجاوزت حصيلة الوفيات اليومية منذ خمسة أيام 2500 وهو مستوى لم يسجّل أبداً من قبل.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد إصابة محاميه الشخصي رودي جولياني بكوفيد- 19.
وغرّد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته أنّ «رودي جولياني، أفضل رئيس بلدية في تاريخ نيويورك الذي عمل من دون كلل لفضح انتخابات هي الأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة، أصيب بالفيروس الصيني»،
مكرّراً العبارة التي سبق أن أثارت غضب بكين.
وجدّدت السلطات الصحية الأميركية التأكيد الأحد، على ضرورة احترام القيود، ودعت إلى وضع الكمامات بشكل شامل لأن «الولايات المتحدة دخلت في مرحلة انتقال عدوى ذات مستوى مرتفع جداً».
وتوقع الرئيس السابق لوكالة الأدوية الأميركية سكوت غوتليب عبر شبكة «سي بي إس» أن تبلغ حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة 400 ألف وفاة أواخر يناير.
* تمديد حظر التجوّل في تونس -
أعلنت اليونان الاثنين تمديداً حتى السابع من يناير لتدابير العزل الرئيسة لاحتواء كوفيد-19، من بينها إغلاق المدارس والمحاكم والمطاعم والنوادي الرياضية والترفيهية ومنتجعات التزلج، وسيتمّ تمديد حظر التنقلات بين المدن.
من جهتها، أعلنت الدنمارك الاثنين تدابير جديدة في مواجهة كوفيد- 19 مع إغلاق المدارس التكميلية والثانوية والحانات والمقاهي والمطاعم في 38 مدينة دنماركية من بينها كوبنهاغن، بحسب ما أعلنت رئيسة الوزراء مِيت فريديريكسون، وتستمر التدابير حتى الثالث من يناير.
ومنذ بداية الجائحة، سجّلت الدنمارك البالغ عدد سكّانها 5,8 ملايين، حتّى الآن نحو 90 ألف إصابة و885 وفاة.
ورغم أن إيطاليا تشهد ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات، إلا أنها خفّفت القيود الأحد في عدد من المناطق، بينها توسكانا (وسط) وكامبانيا (جنوب)، بفعل تراجع الضغط على المستشفيات والاستقرار في عدد الإصابات الجديدة.
وتجاوزت إيطاليا، أوّل بلد أوروبّي تفشى فيه الوباء بقوّة، عتبة ستين ألف وفاة بكوفيد- 19، بحسب آخر حصيلة رسمية نشرت الأحد، وأكثر من 1,7 مليون إصابة.
ويُفترض أن تخفف النمسا الاثنين القيود المفروضة لاحتواء الوباء، فيما أعلنت السويد إغلاق الثانويات.
في تونس، مُدّد حظر التجوّل الساري منذ أكتوبر للحدّ من تفشّي كوفيد- 19 حتّى 31 ديسمبر في كلّ أنحاء البلاد، ويبقى محظورًا التنقّل بين الساعة 20:00 والخامسة صباحًا بالتوقيت المحلّي (19:00 و4:00 ت غ) طوال أيّام الأسبوع.
في البيرو، أعلنت السلطات إعادة فتح -اعتباراً من الاثنين- المتاجر غير الأساسية ودور السينما والمسارح والنوادي الرياضية والكازينوهات المغلقة منذ مارس.
في بيت لحم، أُضيئت شجرة عيد الميلاد مساء السبت دون جمهور، على غير العادة، وذلك بسبب التدابير التي فُرضت لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ.
وفي براغ، لم يغب القديس نيكولاوس عن موعده هذه السنة مع الأولاد قبل عيد الميلاد، إذ تسلّم هؤلاء ليل السبت-الأحد هداياهم كما في كل عام، استمراراً للتقليد العائد إلى القرون الوسطى، ولكن هذه المرة تكيفت شخصية الرجل ذي اللحية البيضاء مع التدابير الوقائية للحد من تفشي الفيروس.
* بدء التلقيح -
لكنّ بدء عمليّات التلقيح السبت في روسيا يمنح بعض الأمل.
وبدأ إعطاء لقاح «سبوتنيك-في» الروسي في موسكو للعاملين الاجتماعيين والطواقم الطبية والمدرّسين في أكثر من 70 مركزاً فتِحت لهذا الغرض في العاصمة.
ويُفترض أن تباشر المملكة المتحدة، البلد الذي يسجل أكبر عدد وفيات في أوروبا (61014)، التلقيح الثلاثاء.
وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: إنّ «الأولوية ستكون للأكثر ضعفاً ولمَن تفوق أعمارهم 80 عاماً، ولطواقم دور الرعاية» والعاملين في خدمات الرعاية الصحية العامة.
وذكرت كل من بلجيكا وفرنسا وإسبانيا أنها ستبدأ اعتباراً من يناير تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر.
ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية الاثنين في جنيف مؤتمراً صحافياً حول وضع الوباء.
طالب يخضع لفحص كورونا باستخدام طريقة اختبار الدم السريع بمدرسة في بغداد «أ ف ب»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.