المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطط أمنية لحماية البيئة.. ست قيادات تضم 21 مركزاً ميدانياً
نشر في الرياض يوم 03 - 12 - 2020

تتعرض البيئة في المملكة العربية السعودية لتعديات بسبب عوامل عدة أهمها: الممارسات السلبية للإنسان التي أخلت بالتوازن البيئي وأدت إلى نتائج سلبية، مثل: التصحر، وانحسار الغطاء النباتي، وانقراض فصائل حيوانية كاملة، إضافة إلى التلوث، وانخفاض منسوب المياه الجوفية، إلى غير ذلك من الآثار السلبية.
وتشير دراسات حديثة إلى أن البيئة في المملكة تفقد أكثر من 12 مليون طائر كل عام بسبب الصيد الجائر، ويتم استنزاف 120 ألف هكتار من الأشجار سنوياً بسبب الاحتطاب، إضافة إلى الاستهلاك الجائر للمياه رغم أن 79 في المئة من المياه المستهلكة مياه جوفية غير متجددة، كما تدهور 70 في المئة من المراعي بسبب الرعي الجائر، إضافة إلى تزايد انبعاث الملوثات وضعف نسب تدوير النفايات، ولأن الحفاظ على البيئة واستدامتها أحد عناصر رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى بناء مجتمع ينعم أفراده بنمط حياة صحّي، ومحيط يتيح العيش في بيئة إيجابية وجاذبة، وجه المقام السامي الكريم بتأسيس القوات الخاصة للأمن البيئي التابعة لوزارة الداخلية، والتي تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية (البيئية والأمنية) لإنفاذ الأنظمة البيئية في المملكة العربية السعودية والحد من الضغوط والتعديات التي تتعرض لها البيئة.
مهام شاملة
تقوم القوات الخاصة للأمن البيئي بمهام ومسؤوليات شاملة تمكنها من إنفاذ الأنظمة البيئية وتغطي المناطق المهمة بيئياً في شتى أنحاء المملكة، على ثلاث مراحل: التأسيس، والانتشار الأولي، والانتشار النهائي. وتشمل مهام القوات المراقبة والتحري الأمني البيئي: القبض والإيقاف للمخالفين البيئيين، وضبط وتحرير المخالفات البيئية، وإحالة المخالفين البيئيين للجهات المختصة، والمساندة والدعم الأمني.
كما تتضمن المهام: تلقي الشكاوى فيم يخص البيئة ومتابعتها، والمشاركة في حالات الطوارئ البيئية، والمشاركة في التوعية البيئية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتساهم القوات في إعداد السياسات والاستراتيجيات والخطط المتعلقة بمجال الإنفاذ البيئي بالتنسيق مع الجهات المعنية.
المراقبة والتوثيق
تنفذ القوات الخاصة للأمن البيئي أعمال مراقبة أمنية بيئية للمناطق الحضرية والضواحي والطرق والمناطق المهمة للتنوع الأحيائي (خارج المناطق الحدودية والصناعية) بهدف حمايتها، كما تقدم الدعم والمساندة في ضبط المخالفات البيئية، ومساندة الجهات المعنية في عمليات التفتيش والاستقصاء والبحث والتحري البيئي وجمع الأدلة، وإيقاف المنشآت والمشروعات والأنشطة المخالفة.
وتوثق القوات البيانات والإحصاءات الخاصة بالمخالفات البيئية ومشاركتها مع الجهات البيئية المعنية، كما تشارك في تطوير وتنفيذ حلول تقنية تساهم في الارتقاء بكفاءة وفاعلية الإنفاذ البيئي في المملكة.
أولويات الإنفاذ
تركز أولويات الإنفاذ البيئي للقوات الخاصة للأمن البيئي على حماية المناطق المحمية البرية ومكافحة الصيد الجائر، وضبط مخالفات الإضرار بالنباتات بالقطع ومنع نقل أو بيع أو تخزين الحطب، ومكافحة تلوث المتنزهات برمي المخلفات والنفايات.
مجلس تنسيقي
مجلس تنسيقي وشراكات استراتيجية لضمان تحقيق أعلى درجات التنسيق والتعاون لإنفاذ الأنظمة البيئية، تعمل القوات الخاصة للأمن البيئي مع عديد من الجهات (الأمنية والبيئية) من خلال مجلس تنسيقي برئاسة وزارة الداخلية، ويضم عدداً من الأجهزة الأمنية والبيئية لمواءمة وتنسيق الجهود والأعمال بين تلك الجهات، وتبني القوات شراكاتها الاستراتيجية مع عديد من الجهات المحلية والعالمية لنقل أفضل الممارسات البيئية بهدف تنمية قدرات الإنفاذ البيئي في المملكة ونقل المعرفة في هذا المجال، والمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي لدى المجتمع، وتسعى القوات الخاصة للأمن البيئي للتواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة بالبيئة من جهات حكومية وجمعيات وفرق تطوعية وأفراد ناشطين في مجال البيئة لتكريس الجهود وتبادل الخبرات في كل ما من شأنه الحفاظ على البيئة وتحقيق استدامتها.
خطة انتشار
تهدف خطة الانتشار للقوات الخاصة للأمن البيئي إلى تغطية المناطق المهمة بيئياً في المملكة كافة من محميات ملكية، وغابات، ومراعٍ، ومتنزهات، ومناطق ساحلية، ومناطق مهمة للطيور، والمناطق الحضرية، والضواحي، وكذلك المناطق الصناعية، وموارد المياه، والطرق والمناطق المحاطة بها، والمناطق البرية الحدودية، والمناطق البحرية، لتشمل نطاقاً جغرافياً تقارب مساحته 800 ألف كم مربع على مستوى المملكة، من خلال مركز رئيس يقع في مدينة الرياض تتبع له 6 قيادات في المناطق، تضم 21 مركزاً ميدانياً في مناطق ومحافظات المملكة، كما سيتم العمل على إحداث مراكز ميدانية إضافية في المواقع المهمة بيئياً في المحافظات لتتم تغطية المناطق البيئية في المملكة كافة. وتتوزع القوات جغرافياً ضمن مراحل على مدى أربعة أعوام متتالية، حيث تبدأ الانتشار في المحميات الملكية، وهي: محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد، محمية الملك عبدالعزيز، محمية الملك خالد، محمية الملك سلمان، محمية الأمير محمد بن سلمان، محمية الإمام تركي بن عبدالله، محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز خلال العام 2020م، يتبعها مرحلة الانتشار الميداني النهائي وتغطية المجالات البيئية في المملكة كافة.
مناطق تنوّع أحيائي
باشرت القوات الخاصة للأمن البيئي مهامها حتى الآن في ست محميات ملكية تضم عدداً من المحميات الطبيعية، وهذه المحميات هي:محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد، محمية الملك عبدالعزيز، محمية الملك خالد، محمية الملك سلمان، محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، كما انتشرت القوات في محمية شرعان في محافظة العلا وفي منتزه السودة، وتعمل القوات الخاصة للأمن البيئي على إكمال الانتشار في محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز الملكية، وتساهم المحميات في إثراء البيئة والمحافظة على الحياة الفطرية وتكاثرها وإنمائها وتحقيق التوازن البيئي لأنها تتميز بتنوع جغرافي وتداخل البيئات وتنوع في التضاريس تجمع الأودية والمناطق السهلية التي تغطيها النباتات والأشجار وتتداخل مع مناطق النفود الصحراوي والرمال ومناطق الحرات والصّخور الرّسوبيّة الرمليّة والجيريّة والهضاب والجبال البركانيّة ما يشكل قاعدة مهمة جداً لإثراء التنوع الأحيائي وتميزه في هذه المناطق.
أرقام وإحصائيات
ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 187 مخالفة رعي، و167 مخالفة صيد بدون ترخيص، و39 مخالفة نقل وبيع حطب محلي، و107 مخالفة إشعال نار دون أخذ الاحتياطات اللازمة، إضافة إلى عدد من المخالفات التي تتضمن الإضرار بالأشجار والنباتات، والبحث عن الآثار والمعادن، ونقل وتجريف التربة، ورمي مخلفات ودخول المحميات.
فعاليات عالمية
انطلاقاً من دورها في رفع الوعي البيئي، تشارك القوات الخاصة للأمن البيئي بأنشطة توعوية في المناسبات والفعاليات البيئية المحلية والعالمية مثل أسبوع البيئة، واليوم العالمي للبيئة، واليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، واليوم العالمي للطيور المهاجرة.
قوات الأمن البيئي تتابع المخالفين
بيع ونقل الحطب المحلي مخالفة صريحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.