وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تشغيل «منفذ جديدة عرعر»
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2020

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية ،بحضور معالي وزير الداخلية بجمهورية العراق عثمان الغانمي حفل تشغيل منفذ جديدة عرعر ،وذلك عقب الاتفاق على افتتاحه وفقاً لنتائج أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي في دورته الرابعة التي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ودولة رئيس الوزراء في جمهورية العراق مصطفى الكاظمي.
وكان في استقبال سموه في مقر الحفل معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي ،ومعالي محافظ الهيئة العامة للجمارك الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز الحقباني ،ومعالي محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية الأستاذ عبدالرحمن بن أحمد الحربي ،وفور وصول سموه لمقر الحفل أزاح الستار عن اللوحة التذكارية لافتتاح منفذ جديدة عرعر ،واطلع على مجسم المنفذ ،ثم عُزف السلامان الملكي السعودي، والوطني العراقي ،بعد ذلك بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم .
ثم ألقى معالي محافظ الهيئة العامة للجمارك كلمة أشار فيها إلى أن المنفذ يشكل أهمية كبيرة وأثرًا إيجابيًا في تنشيط حركة التجارة بين البلدين الشقيقين ،بعد ذلك ألقى وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي كلمة رفع من خلال الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ،وسمو ولي عهده الأمين ،ثم تناول أهمية العلاقات العراقية السعودية ،ودور افتتاح أول منفذ بري بين البلدين في تعزيز العلاقات وتنمية الجوانب الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
إثر ذلك ألقى سمو أمير منطقة الحدود الشمالية كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، معربًا عن سعادته بافتتاح منفذ جديدة عرعر الذي يربط المملكة والعراق ،وأكد أن افتتاح المنفذ يأتي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والارتقاء بها نحو عهد جديد بما يعود بالنفع على المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين ،وتطلع سموه إلى أن يكون المنفذ رافدا للتعاون التجاري بين البلدين ،مشيدًا بجهود مجلس التنسيق السعودي العراقي في فتح آفاق كبيرة للتعاون بين البلدين ،بعد ذلك كّرم سمو أمير منطقة الحدود الشمالية وزير الداخلية العراقي ،ثم تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من محافظ الهيئة العامة للجمارك.
من جانبه أكد وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي ل" الرياض" بأن افتتاح منفذ عرعر العراقي مع منفذ جديدة عرعر بين البلدين الشقيقين العراق والسعودية يوم تاريخي ومبارك ،وسيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ،نحو آفاق جديدة من التعاون في المجالات التجارية والتنموية وصولا إلى تحقيق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين ،وأضاف بأن الفرصة التاريخية لهذا الافتتاح فتح آفاق جديدة تسهم في تنمية اقتصاد البلدين ،وتنمية أواصر الثقافة والعلاقة التاريخية والاجتماعية ،وبمثل هذا اليوم التاريخي نتقدم بالشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز _حفظه الله _ لرعاية هذا المشروع ،والمنحة السعودية في إنشاء وتحسين منفذ عرعر العراقي بشكل مميز ،والذي يعتبر الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح ،ونطمح في الحقبة اللاحقة اكمال منفذ الجميمة في بادية السماوية مع محافظة رفحاء ،وقال :لا يخفى على الجميع تم تأسيس منفذ عرعر العراقي ومنفذ جديدة عرعر عام 1971م وبدء فاعل ،وأغلق عام 1990م باستثناء موسم الحج ،وها هو اليوم يعيد انفاسه من جديدة آفاق جديدة علاقات تاريخية بين البلدين مبشرة باقتصاد يخدم البلدين ،وثمن الغانمي دعم خادم الحرمين الشريفين بتقديم 15 قافلة طبية من مواد طبية مستلزمات شخصية للشعب العراقي لمواجهة فيروس كورونا عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة .
بدوره قال سفير العراق في المملكة د. قحطان الجنابي ل" الرياض" بأن افتتاح أول منفذ بري بين العراق والمملكة سيسهم في عملية نقل البضائع والسلع بين البلدين ،مما سيكون له دور في سرعة الوصول بأقل تكلفه ،بعد أن كانت البضائع السعودية تدخل من دول شقيقة مجاورة ،وسيخدم المنفذ الحجاج والمعتمرين خلال المرحلة المقبلة ،ويعزز الروابط والامتدادات الأسرية والعشائرية بين الجانبين ،إضافة إلى أنه يخدم دول ما بعد العراق ،ونتطلع لفتح منافذ أخرى بين البلدين الشقيقين ،ولا سيما أن الحدود بين البلدين أكثر من 800 كلم ،مؤكداً بأن الافتتاح تأسيس شراكة حقيقية بين العراق والسعودية ،مما سيساهم في زيادة التبادل التجاري ،حيث أنه بلغ عام 2019م مليار دولار فقط ،مثمناً دعم خادم الحرمين لتحسين وتطوير المنفذ العراقي مع منفذ جديدة عرعر ،مشيراً إلى أن منفذ جديدة عرعر يضم منطقة لوجستية أعلنت عنها الجمارك السعودية ،وهذه ستكون بمثابة البوابة الاقتصادية بين البلدين ،وخاصة بأنها مجهزة بمواصفات عالية ،كما أنه سيدعم خطط العراق والمملكة للبدء في تنفيذ بنود اتفاقية منطقة التجارة العربية الكبرى بشكل ثنائي ،وسيكون داعم لعمل مجلس الأعمال المشترك .
من جهته ذكر سفير خادم الحرمين الشريفين في بغداد عبدالعزيز الشمري بأن اليوم تاريخي لمزيداً من العلاقات بين المملكة والعراق ،مؤكداً بأن المنفذ سيكون بوابة اقتصادية تزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ،مضيفاً بأن إعادة افتتاح الملحقية التجارية في بغداد خطوة مهمة لتنمية العلاقات التجارية بين البلدين ،وبوابة لتبادل الصادرات السعودية العراقية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.