وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2020


كحة مستمرة
* أبلغ من العمر 19 عاماً ليس لدي أي مشكلة صحية يا دكتور، كحة مستمرة، منذ شهرين استخدمت مضاداً حيوياً من قبل استشارة الطبيب، ولكن دون جدوى، وذهبت بعدها إلى مستشفى ما.. وكان تشخيص الطبيب على صدري أن لدي ربواً، ووصف لي بخاخين، واستعملتهما لمدة ثلاثة أيام، لم أشعر بتحسن.. علماً أن الأعراض التي أشعر بها هي كحة جافة.. آلام صدر من الأعلى جهة اليسرى، وآلام في أعلى ظهري من الجهة اليسرى، وألم في عضلات الصدر تمتد إلى أعلى معدتي مع الشعور نادراً وليس دائماً بشيء عالق في حلقي فما تشخيصك؟
* سلامتك، ولكن كما تعلمين جيداً أنه لا يمكن أن يتم تشخيص كحة مزمنة منذ شهرين من دون فحص الطبيب المختص بالصدرية ومراجعة الفحوصات وأشعة الصدر، ولكن يظهر لي أن المشكلة قد تكون التهاب قصبات هوائية بعد الالتهاب الفيروسي، وليس لها علاقة بالقلب، فأنصحك بمراجعة أقرب طبيب صدرية والمتابعة معه.
قسطرة ثانية
* والدي أجرى قسطرة ومن بعدها نفسيته جداً تعبانة، ولا يقبل يطلع أو يروح أو يتحرك، والآن مقعد من طول الجلسة والنوم، وطلب الدكتور منه أن يعمل علاجاً طبيعياً، ورفض، والمشكلة أنه لم يكن بهذا الوضع قبل القسطرة، صحيح راحت النغزة التي في قلبه، لكن مازال يحتاج قسطرة، والدكتور ذكر أنه لن يقوم بها قبل أن يتحرك، وإلا فليس هناك حاجة لها، وشريان يكفيه ويعيشه إذا لم يتحرك لما لها من أعراض على الكلى وخطورة، والسبب يرجع لوقت القسطرة للشريان الثاني بعد القسطرة الأولى بفترة جاءه ضيق تنفس حاد، وتم تخديره لمدة يومين تقريباً، وتم تركيب له أنابيب أكسجين حتى ارتفعت، السؤال هل يحتاج قسطرة للشريان الثاني علماً أن الدكتور ذكر أن فيه شرياناً انسداده مئة بالمئة، ولن يستطيع عمل شيء به، وما سبب النغزة، هل تكون من القلب مرة أخرى، له 11 شهراً من عمل القسطرة، وعمرة 70 سنة؟
* القسطرة في كبار السن لها محاذير، وقد تسبب قصور الكلى، والدخول في العناية المركزة باحتقان السوائل في الرئتين، ولذلك يجب أن ترجح منافعها على مضارها، والنغزات في الإبط فقط من دون دليل مادي على نقص التروية ليست كافية لعمل القسطرة الثانية والدخول في مضاعفاتها.
خفقان قبل دخول الخلاء
* أنا فتاة عمري 25 سنة أعاني من خفقان القلب بعد الأكل، وحتى هضم الطعام أصبح يتعب قلبي!! سبحان الله وأحياناً قبل دخول الحمام وبعد الخروج منه وكأنه أصبح يتعب حتى من عملية التبرز!! أكرمك الله، أو حتى قبلها يعني لا أدري صراحة لماذا قبلها أيضاً هل ربما لأن الغازات تبدأ في الحركة لتحريك الفضلات أكرمك الله، وهذا أيضاً يتعبه أم لا أدري السبب أو التفسير صراحة أو ربما ينخفض ضغطي قبل وبعد الحمام لم أجد أي تفسير لهذا الشيء المزعج، أكون جالسة بشكل طبيعي وفجأة يبدأ مثل الوحش في التسارع وفوراً أعلم حينها أن موعد الحمام قادم، وفعلاً تأتيني رغبة في دخول الحمام وإفراغ الأمعاء أكرمك الله، وهو يخفق بشدة لدرجة أني أتشهد وأخاف إلى أن يهدأ، ربما أربع دقائق خفقان.. وأصبحت أيضاً أعاني من خفقان بعد أي مجهود خصوصاً صعود الدرج، علماً أن وزني 65 وطولي 166، وعملت تحاليل فقر دم سكر غدة إيكو للقلب وتخطيطاً للقلب، ولا أعاني من أي شيء سوى ارتجاع المريء، وقد بدأت بأخذ الأوميبرازول منذ أسبوع لعلاجه، لأني كنت أظن أنها حموضة فقط، وتحدث مع الجميع، ولكن لا يجب علاجه، وها قد بدأت في علاجه، هل يمكن أن يكون الارتجاع هو السبب؟؟ وإذا كان هو السبب هل يحدث الخفقان حتى عند بذل المجهود وحتى عندما لا أشعر بالحموضة؟؟ أم يحدث الخفقان فقط عند الشعور بأعراض الارتجاع؟ أم أن حالتي لها تفسير آخر؟ وشكراً وآسفة على الإطالة، ولكن أحببت فقط أن أشرح لك جيداً أعراضي فربما تتوصل لمعرفة السبب، أنا آخذ الاندرال حالياً بوصفة طبيب لأني أصبحت أخاف من الخفقان، فهو يشبه الوحش ومخيف ومتعب وأصبحت أفكر أيضاً هل يأخذ الاندرال طول عمري منذ سن 25، والمشكلة أنه خفقان بدون سبب وحزنت جداً لهذا الأمر؟
* الذي يظهر لي أنك تعانين من القلق الشديد وأعراض خفقان القلب مع القولون العصبي، وهو ما يسمى في الطب القلب العصبي، وعلاجه عند الطبيب المختص بالأدوية المناسبة سهل وممكن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.