البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



100 ألف مصلٍ يشهدون أول جمعة بعد الحظر في المسجد النبوي

أكدت وكالة شؤون المسجد النبوي أن صلاة الجمعة الأولى بعد قرار السماح بحضور المصلين شهدت تدفق قرابة 100 ألف مصلٍ وسط منظومة متكاملة من الخدمات، والتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا، وتقيد بالإرشادات والتنظيمات التي تلزم بالتباعد ولبس الكمامات، والاقتصار على فتح التوسعات والساحات فقط واستمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة، وشملت التدابير وضع كاميرات الكشف الحراري على الأبواب المخصصة للدخول ورفع السجاد وحافظات مياه زمزم، وجملة من الاحترازات الأخرى.
1424 جامعاً ومسجداً في الشرقية
بعد أكثر من 70 يوماً، عاد جموع المواطنين لأداء أول صلاة جمعة في المساجد والجوامع التي حددها فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المنطقة الشرقية بعد توقفها بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة - حفظها الله - جراء جائحة كورونا، وتوافد الآلاف بالمنطقة الشرقية على 1424 جامعاً ومسجداً، ولم تعيقهم درجة الحرارة التي تجاوزت 40 درجة مئوية، حيث أدى جموعٍ من المصلين الصلاة خارج المسجد نظراً للإجراءات الاحترازية التي وجهت بها الدولة ولم تسعهم الصلاة داخل الجوامع والمساجد.
وأوضح مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية الشيخ سليمان بن فهد الخميس ل»الرياض»، أن فرع الوزارة أتم تهيئة الجوامع لإقامة صلاة الجمعة وقام بإضافة عدد 484 جامعاً مؤقتاً في المنطقة الشرقية موزعة بين مدن ومحافظات الشرقية، وذلك لتخفيف الضغط على الجوامع الدائمة حتى زوال جائحة كورونا وذلك في الجمعة الأولى بعد عودة افتتاح المساجد.
وأكد الخميس، أن فرع الوزارة في المنطقة الشرقية استعد منذ وقت مبكر لمواجهة جائحة كورونا من خلال إقامة عدد من المحاضرات التوعوية من قبل الأطباء والممارسين الصحيين، وكذلك غسيل المساجد وتعقيمها، والعمل بالإجراءات الاحترازية، مع الأخذ بالبروتوكولات الصحية الصادرة من الجهات المختصة، وذلك من خلال التعاون المشترك بين إدارات المساجد والمحافظات ومراكز الشرطة والشؤون الصحية والبلديات وعدد من الجمعيات الخيرية وعدد من الشركات والفرق التطوعية، واستفاد منها أكثر من 860 جامعاً ومسجداً.
وأشار الخميس في ذات السياق، إلى أنه تم فتح عدد من الجوامع المؤقتة وتأمين الخطباء المتعاونين تخفيفاً على المصلين، وتقليل أعداد التجمعات في الجوامع، مؤكداً أهمية تنفيذ الإجراءات والتعليمات وتطبيق الخطباء والأئمة والمؤذنين للضوابط الخاصة بالجوامع لصلاة الجمعة في جميع محافظات ومدن المنطقة الشرقية والمتمثلة في الأذان الأول قبل دخول الوقت ب20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة ب10 دقائق، والإبقاء على تقليل مدة الانتظار.
فرز المصلين قبل الصلاة في عرعر
وفي سياق متصل، تمكنت نقاط الفرز البصري على مداخل جوامع ومساجد عرعر قبل أداء صلاة الجمعة، من تعزيز الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. «الرياض» رصدت وجود نقاط الفرز في عدد من الجوامع والمساجد قبل أداء صلاة الجمعة، حيث وجه مدير جامعة الحدود الشمالية أ. د. محمد بن يحيى الشهري، وبمتابعة عميد شؤون الطلاب في الجامعة د. محمد الضلعان، النادي الصحي بالعمادة بمشاركة نقاط الفحص في مداخل ومخارج الجوامع بمدينة عرعر، وذلك للإشراف على تطبيق الإجراءات الاحترازية للمصلين خلال صلاة الجمعة، للوقاية من فيروس كورونا.
‫انضباط بأول جمعة في الأسياح
من ناحيتها، شهدت جوامع محافظة الأسياح في أول صلاة جمعة بعد الحظر انضباطاً جيداً وفق التعليمات الصحية المتخذة، وفيما انطلقت صباح الجمعة فرق من إدارة مساجد المحافظة ولجنة الشباب التي وجه أمير منطقة القصيم بمشاركتها على مستوى مساجد المنطقة لتطبيق عملية التباعد واتخاذ الاحترازات الوقائية.
واتخذت إدارة مساجد الأسياح ممثلة بمديرها مزيد الجبلي عدداً من الخطوات حيث تمت إضافة أكثر من ستة جوامع مؤقتة في الأحياء والمراكز التي تواجه جوامعها ضغطاً وأعداداً متزايدة من المصلين كما قامت وبمبادرة خاصة بالتنسيق مع بلديات كل من محافظة الأسياح ومركز قبة بإضافة جوامع مؤقتة في سكن عمالها، للتخفيف على الجوامع القريبة.
وفي هذا الإطار، شاهدت «الرياض» بعض أعضاء لجنة شباب المحافظة وفي منظر لافت يقفون على أبواب الجوامع في وقت مبكر من فتحها يوجهون المصلين بالذات العمالة الوافدة وعند انقضاء الصلاة وقفوا مرة أخرى يحملون المعقمات والمطهرات.
حملة تطوعية صحية توعوية في الجوامع
إلى ذلك، بدأ مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة تنفيذ حملة التطوع للتوعية الصحية، حيث انطلقت الأنشطة الميدانية اليوم الجمعة، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تزامناً مع عودة صلاة الجمعة في مساجد المملكة - عدا مكة المكرمة - وذلك من خلال وجود المتطوعين الصحيين فيها لنشر التوعية وطرق الوقاية والسلامة أثناء أداء فريضة الصلاة.
وشارك في انطلاقة الحملة 1,500 متطوع، بأكثر من 250 جامعاً حول مدن المملكة المختلفة، بإجمالي 3000 ساعة تطوعية. وعملوا على توعية المصلين بضرورة الالتزام بالاحتياطات الوقائية للمرحلة، من الالتزام بالتباعد الاجتماعي، واستخدام السجادة الخاصة في جميع الصلوات، ومداومة لبس الكمامة، وعدم تكدس المصلين، مع التأكيد على الفئات الأكثر عرضة للإصابة بتجنب الازدحام والخروج من المنزل.
وتأتي هذه الحملة تماشياً مع تخفيف الإجراءات الاحترازية في المملكة والتدرج في العودة للحياة الطبيعية، ومواكبة لشعار المرحلة «نعود بحذر» الهادفة إلى رفد الجهود المبذولة لنشر الوعي والتثقيف الصحي في مختلف مناطق المملكة ومدنها بقيادة المتطوعين الصحيين ومشاركة جميع الفئات المجتمعية بالأخص الجمعيات الأهلية وغير الربحية ذات العلاقة.
وحظيت الحملة بتفاعل كبير من جموع المصلين في المساجد مؤكدين دعمهم ومساندتهم لجهود الصحة والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ومنع انتشاره. وأبانت الصحة أن الحملة تركز بشكل أساس على نشر المعلومات الصحية الموثوقة، وتكثيف جرعات الوعي بكافة الطرق المتاحة حول التدابير الوقائية اللازمة في الفترة الحالية، فيما تهدف الحملة إلى المساهمة في خفض انتشار جائحة كورونا طوال 6 أسابيع قادمة من خلال فتح فرص التطوع في مجال التوعية تمكيناً لأكثر من 4 آلاف متطوع صحي في 20 مدينة مختلفة، يتم تدريبهم وتزويدهم بالدعم اللازم للقيام بتقديم التثقيف والإرشاد لأكثر من 3 ملايين مستفيد.
جانب من الإجراءات الاحترازية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.