«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمج التقنية بالتعليم
نشر في الرياض يوم 15 - 05 - 2020

هل ستعود الحياة إلى ما كانت عليه قبل كورونا؟ وهل يستفيد التعليم بمستوياته من هذه الجائحة ويسعى إلى تطوير بنية تقنية رقمية ذات فاعلية وجدوى تعليمية؟ وهل ستتنافس قطاعات التعليم في إيجاد بيئة رقمية تنافسية؟ وهل ستحظى برامج التحول الرقمي في التعليم بدعم سخي ومباشر وسريع لرفع مستوى الجاهزية في مجال التطبيقات والبرمجيات التعليمية المناسبة؟ وهل ستسعى قطاعات التعليم المختلفة للدفع بمبادرات وبرامج نوعية في مجالات بناء المحتوى الرقمي التفاعلي الذي هو نواة أي نقلة أو تحول رقمي تعليمي مرتقب؟
تساؤلات كثيرة تواترت مؤخراً وأصبحنا نسمعها ونطرحها، فقد أسهمت جائحة كورونا في رفع مستوى الوعي الرقمي والممارسات التقنية في المملكة أسوة ببقية الدول.
التعليم في المملكة تأثر بجائحة كورونا، وكان من ضمن القرارات الاحترازية الموفقة والمتخذة للحد من انتشار هذا الفيروس أن تم إيقاف جميع أشكال التعليم المباشر، وكذلك تم التحول الفوري لطرق تعليم أخرى من شأنها إحلال مفهوم «التباعد الاجتماعي» للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع، تقنيات التعليم بأشكالها وأنماطها كانت الخيار الأمثل لتحقيق هدف الحفاظ على صحة المجتمع.
كان للمملكة تجربة سابقة في استخدام التقنية في التعليم بشكل مباشر حين تم اعتمادها في المدارس التي في المنطقة الجنوبية (الحد الجنوبي) بهدف المحافظة على سلامة المواطنين وضمان استمرار التعليم لطلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة، وكانت التجربة ناجحة بحسب ما تم رصده لآثارها الإيجابية في خدمة المرحلة وتحقيق أهدافها.
«دمج التقنية في التعليم» كان ولا يزال هاجس الكثير من التربويين والمتخصصين في مجالات التقنية وعلومها، ساهمت برامج وزارة التعليم وخططها في تقديم نماذج مشرقة في هذا الجانب، الراصد لبرامج التحول الرقمي في قطاعات التعليم يلحظ تحولاً رقمياً بهذا الحجم وبهذه السرعة لم يدر في خلده، وقد نستعير المقولة الشهيرة «رب ضارة نافعة» في وصف مشهد «التحول الرقمي» في المملكة بصفة عامة وفي مجالات التعليم بشكل خاص، وإن اختلفت أسباب أو دوافع هذا التحول «القسري» للرقمنة التعليمية فإن المتفق عليه هو المحافظة على سلامة الطلاب وضمان استمرارية التعليم وتحقيق أهداف التنمية، ويأتي في سياق هذا التحول كم هائل من الأهداف السامية والنبيلة التي قد تدفع بالمجتمع السعودي للانضمام إلى «مجتمع المعرفة» الذي نطمح جميعاً إلى أن يتسم مجتمعنا بهذه الصفة بحيث يصبح الفرد قادراً على التعلم والتعليم والعمل بشكل إيجابي باستخدام أشكال وأنماط التقنية المختلفة.
لقد كان لافتاً للنظر في هذه الجائحة سرعة اتخاذ القرار بوزارة التعليم وكذلك سرعة طرح البدائل والخيارات التقنية للتعليم العام وخدمة أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة على مستوى المملكة.
استفاد الطلاب والطالبات بشكل مباشر من هذه الخيارات المتاحة، إذ تم رصد أكثر من 70 مليون مشاهدة، ودخولاً متعدداً على منصاتها المختلفة.
وبنظرة سريعة إلى هذه الأرقام نستطيع القول: إن تجربة التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية قد حققت أهدافها وبنتائج جيدة قياساً بالظروف المحيطة والوضع الذي نعيشه في المملكة، وقد حملت هذه الأرقام في طياتها وعوداً مشرقة لمستقبل واعد فيما لو جرى العمل على برنامج تحول رقمي وطني متكامل في التعليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.