انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج استدامة الطلب على البترول.. تحول استراتيجي لمنظومة الطاقة في المملكة

قالت وزارة الطاقة: إن برنامج استدامة الطلب على البترول، الذي أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة خلال مؤتمر "سابك 2020" أول من أمس، يزيد الطلب على البترول، ويستهدف رفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية للزيت والغاز، كما أنه يركز على الابتكار وصديق للبيئة.
وأضافت أن 17 جهة حكومية وغير حكومية ستشارك في تنفيذه، مشيرة إلى أن 52 جهة شاركت في دراسة برنامج استدامة الطلب على البترول.
وبينت أن البرنامج سينتج عدة منتجات منها المواد غير المعدنية مثل بلاط البوليمر، الخرسانة البوليمرية، والبلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية والمنتجات الجديدة مثل الورق الصناعي (من البلاستيك)، والخرسانة القابلة للثني وغيره.
وتحويل البترول إلى مواد بتروكيميائية أحد محاور البرنامج الطموح الذي تحدث عنه وزير الطاقة خلال مؤتمر سابك، إضافة إلى المحور الذي تعمل عليه وزارة الطاقة ويتضمن استغلال القيمة المضافة الممكن تحقيقها من مواردها، والتكامل بين الصناعة البترولية والصناعة البتروكيميائية، والهدف من استحواذ شركة أرامكو على حصة أغلبية في شركة "سابك، والتحول المثير لمنظومة الطاقة في المملكة.
ويعمل برنامج استدامة الطلب على البترول تحت مظلة اللجنة العليا للموارد الهيدروكربونية والذي يرأسها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتستهدف رفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية لاستخدامات مختلفة للزيت والغاز التقليديين وغير التقليديين والتركيز على الابتكار في استخداماته بشكل مستدام وصديق للبيئة، وفي هذا الاتجاه استشهد وزير الطاقة بالتوجه لتطوير مواد غير معدنية كبلاط البوليمر والخرسانة البوليمرية والبلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية بما يحفز وينمي الطلب على الموارد الهيدروكربونية ويجعلها أكثر استدامة ويزيد الطلب على الزيت والغاز في المستقبل ويرفع حصة المملكة منه.
ولفت سموه إلى أن برنامج استدامة الطلب على البترول القائم على الابتكار والطاقة النظيفة يدفع إنتاج سلسلة منتجات من البوليمرات التي تمثل 6 % فقط من المواد المستخدمة عالمياً بينما تمثل المواد الأخرى كالحديد والألمنيوم والزجاج والورق حوالي 94 % من المواد المستخدمة، وهذا يعني أن هناك فرصاً كبيرة لنمو الطلب على الزيت والغاز وذلك لدعم مساعي استبدال الموارد التقليدية بالمواد البوليمرية المبتكرة المستدامة. وقال سموه كما: إننا نعمل على تعزيز وتنمية الطلب على الطاقة والمواد الكيميائية وذلك بالتركيز على استخدامات جديدة مستدامة للموارد الهيدروكربونية من خلال البحوث والتطوير ورفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية للقطاعات التي تعتمد على الموارد الهيدروكربونية بالإضافة إلى جهودنا لرفع الكفاءة والترشيد في استخدام الموارد الهيدروكربونية والاستفادة من جميع أشكال الطاقة مع ترشيد استهلاكها بما يعود بالنفع على الجميع.
ومن مشروعات استدامة الطلب على النفط البرنامج الوطني الذي سيتم الإعلان عن تفاصيله في الخطة القريبة خلال الشهرين القادمين وهو موضوع "اقتصاد الكربون الدائري" وهو نوع من تمثيل الاستدامة لمواجهة تحديات تغير المناخ وإدارة النفايات والعديد من التحديات الأخرى التي تجعل بترول المملكة أكثر مواءمة مع التوجهات العالمية بما يعنى بمفهوم البيئة والتغير المناخي والتنمية المستدامة. مشيراً سموه إلى أن العالم يواجه ضغوطاً تنظيمية متزايدة فضلاً عن ضغوط المستهلكين للحد من التأثيرات البيئية من الصناعة والدفع باتجاه استخدام المزيد من المواد المعاد تدويرها.
وتدفع هذه الضغوط بشكل سريع من أجل تبني الاقتصاد الدائري كنظام اقتصادي جديد يهدف التخلص من النفايات وزيادة معدلات استغلال المواد عن طريق تبني استراتيجيات أربع متمثلة في خفض الانبعاثات، وإعادة الاستخدام، والتدوير، والإزالة، لذلك تمثل أحد التحديات الأخرى في مجال عمليات إعادة تدوير البلاستيك والموارد البولمرية وهو تحدٍ يستوجب تضافر الجهود وتكاملها مع منتجي المواد البتروكيميائية والموزعين والسلطات التنفيذية وشركات إعادة التدوير كما يتطلب المزيد من الاستثمارات في مجالات الابتكار وتطوير التقنيات التي تركز على معالجة المخلفات البلاستيكية وتحفيز برامج إعادة التدوير.
وفي هذا الصدد تعمل الوزارة مع جميع الجهات المعنية لتكوين أو تجسيد هذا البرنامج الوطني للاقتصاد الدائري للكربون الذي ستكون المملكة فيه مبادرة وخاصة هذه السنة التي تصادف استضافة المملكة لمجموعة العشرين، وسيكون إحدى المبادرات التي تسعى لتحفيز باقي الدول الأعضاء في مجموعة العشرين على أن يكون هناك برنامج عالمي لتعزيز هذا النمط في اقتصادات الدول المنتجة للبترول لجعله مستدماً.
وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن تأسيس برنامج استدامة الطلب البترولي يهتم بالعمل على تعزيز استغلال القيمة المضافة الممكن تحقيقها من الموارد الهيدروكربونية وذلك لتعزيز التكامل بين الصناعة البترولية والصناعة البتروكيميائية والعمل مع الشركات للتوسع في مجال أعمالها وزيادة إنتاج المواد المتخصصة كما هي الحال في بعض الشركات الأخرى بشكل يدعم وييسر قيام وتوسع الصناعات التحويلية، وهذا الجانب تقوم به شركات مثل أرامكو وسابك وصدارة وبترورابغ مع العمل على زيادة حصتها في قطاع البتروكيميائيات عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.