فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    تحديد سعر طرح أرامكو ب27.25 ريال للسهم    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية بأجهزة آبل    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    تشيلسي يتعاقد مع مدافع فولهام أدارابيويو    مجمع الملك سلمان للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي "برمجان العربية"    بطلب من رونالدو.. 6 لاعبين على رادار النصر    قرض تنموي سعودي ب103 ملايين دولار لتمويل إنشاء وتجهيز مستشفى كارلوس سينتينز في نيكاراغوا    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    خلافات داخل مجلس الأمن حول مشروع أمريكي لوقف النار في غزة    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    انطلاق فعاليات الهاكاثون المصاحب للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة عمل لمناقشة تدني التعليم في الاختبارات الدولية
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2019

طالب مساعد مدير تعليم جدة صديق خوجه، بالوقوف على الأسباب الحقيقية التي أدت لهذا المستوى المتدني، والمتأخر في مواد الرياضيات، والعلوم، والقراءة، في الاختبارات الدولية والتحصيلية لكي نضع العلاجات المناسبة من وجهة نظر المعلم، ومديري المدارس، ومكاتب التعليم.
جاء ذلك خلال تدشينه ورش عمل رفع مستوى التحصيل الدراسي، وتجويد نواتج التعلم في ضوء نتائج الاختبارات الدولية، والتحصيلية، والوطنية والتي عقدت اليوم بمدرسة ابن ماجه بحضور مدير مكتب النسيم الدكتور سعود السلمي، والمشرفين التربويين، وقادة المدارس.
وأوضح خوجه، أن الوزارة استشعرت هذا المستوى المتأخر للمملكة في الاختبارات الدولية خاصة، واستلزمت منا مراجعة جميع العمليات المدرسية والإشرافية، ووضعت خطة للاجتماع على مستوى الوزارة ثم على مستوى إدارات التعليم، ثم مكاتب التعليم فالجميع شركاء في النجاح والإخفاق ولمعرفة أسباب تذيلنا لقائمة الاختبارات الدولية.
وقال: إن هذه الورش عقدت لمديري المدارس لينقلوا ما تعلموه إلى المعلمين، ومعالجة سبب الإخفاق ونقل موقع المملكة إلى المراكز المتقدمة، مؤكدا أن هذه الورش عقدت لتكون خطوة تصحيحية للأخطاء التي ارتكبت، وليعلم الجميع أنه كان لدينا إخفاق، وخلل، وهو ما جعل موقع المملكة متأخرا في الترتيب العالمي.
وأكد أنه يجب علينا مراجعة جميع الخطوات التدريسية، والإشرافية حتى تكتمل الصورة، ويتعدل المسار، وتنطلق المؤسسة التعليمية إلى مستوى أحسن وأفضل.
وأضاف: «نريد أن نرتقي بمستوى المدرسة إلى مستوى عالٍ، ومتقدم، ولن نرضى بهذا المستوى المنخفض مستقبلا»، مشيراً إلى أن الدولة تخصص ميزانية ضخمة للتعليم، وبالتالي يحتم علينا بذل جهد كبير للرقي بمستوى التعليم فمن غير المعقول أن يكون لنا ميزانية ضخمة، وترتيبنا متأخر، بينما هناك دول ميزانيتها التعليمية منخفضة جدا، وترتيبها العالمي متقدم.
وتابع: «بدأنا البحث عن الأسباب سواء على مستوى الطالب، أو المعلم، أو إدارة المدرسة، أو مكاتب التعليم، أو حتى على مستوى الأسرة، وسنبحث الحلول للوصول إلى المراكز المتقدمة في الأعوام المقبلة».
ولفت قائلاً: «سيكون هناك اختبار قادم سيكون في شهر رجب الأسبوع العاشر اختبارات تحصيلية، ونريد أن نشعل الهمم من الآن لنجد العلاج وبإذن الله تظهر نتائجها في الاختبارات القادمة».
وخلصت الورش التدريبية المنعقدة إلى عدة توصيات أبرزها: اتخاذ الأسباب المختلفة الكفيلة برفع مستوى الوعي بالاختبارات الدولية، والتحصيلية، والوطنية لدى المدرسة، والمعلمين، والطلاب والأسر، والتأكيد على مفهوم أن الهدف من الاختبارات تجويد نواتج التعلم، وتحسين المدرسة لذاتها وليس لمقارنتها بالمدارس الأخرى.
وتوصلت الورشة إلى ضرورة عقد المدارس ورش مع معلميها على غرار هذه الورشة، والرفع بنواتجها، وتوصياتها إلى مكتب التعليم بالنسيم، وبناء خطة إجرائية شاملة بناء على نواتج الورش جميعها، والرفع بها إلى الإدارة العامة للتعليم، ومتابعة أداء الاختبارات داخل المدرسة، والتقيد بضوابط أدائها من حيث الزمن، والمراقبة وجدية التنفيذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.