فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتتاب أرامكو .. الحدث الأهم.!
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2019

لا حديث للناس هذه الأيام في مجالسهم إلا عن طرح "الشركة العالمية أرامكو" للاكتتاب العام استعدادا لبدء عمليات الاكتتاب فيها الأحد المقبل، ويدور معظم حديثهم حول مستقبل الشركة التي تعتبر أضخم شركة للنفط والغاز في الشرق الأوسط والعالم، الأمر الذي يشجعهم على الدخول فيها، ويتمحور حديثهم حول سعر السهم، والحد الأدنى من الأسهم للفرد، وعدد الأسهم عند التخصيص، وسعر السهم في السوق عند بدء التداول، وحجم المخاطرة إن وجد، وكل تلك الاستفهامات تسبق يوم الاكتتاب لهذه الشركة العملاقة التي ترقب الناس إعلان طرحها منذ سنتين حتى جاء الإعلان الرسمي قبل أيام بموعد طرحها للاكتتاب العام أمام الملايين من المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين منحتهم الدولة فرصة الاكتتاب وأبدوا استعدادهم التام الاكتتاب فيها، معتبرين المساهمة فيها هي (فرصة العمر) التي لا يمكن تفويتها حتى لو اضطروا للاقتراض.
ويعتبر اكتتاب "أرامكو" الاكتتاب الأضخم، والحدث الأهم، ومؤكدا حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تملك المواطنين في أقوى شركة عالمية للنفط والغاز، ما يضمن لهم بعد توفيق الله الربح والاستثمار والادخار على المدى المتوسط والبعيد.
وبينما يتخوف بعض الناس من المخاطرة في الدخول في اكتتاب "شركة أرامكو" بسبب الأحداث السياسية، والأوضاع الاقتصادية العالمية وأنها تؤثر عليها سلبا بسبب تحليلات غير دقيقة ربما يكون مصدرها معاد للوطن؛ نجد الغالبية العظمى من مواطنين ومقيمين ومواطني مجلس التعاون الخليجي يؤكدون ويعزمون المساهمة بأعلى عدد من الأسهم التي ستطرح أمامهم وهو هدفهم الذي يتسابقون عليه، وفي نظرهم فرصة لا تعوض أبدا، وذلك لمكانة الشركة وسمعتها العالمية ناهيك عن متانة الاقتصاد السعودي الذي لم يتأثر بالأحداث السياسية والأوضاع الاقتصادية العالمية على مر التاريخ، ولن يتأثر بإذن الله.
فبعد انقطاع سنوات عن طرح شركات كبيرة للاكتتاب العام، وتعطش الناس للمساهمات، جاء إعلان "شركة أرامكو" قبل أسبوع عبر وسائل الإعلام عن تخصيص حصة 0,5% من أسهمها للاكتتاب العام، ليُحرّك الناس، ويُنشّط حركة سوق الأسهم، ويبدأ الناس من جديد لمراجعة المصارف والبنوك من أجل تحديث بيانات حساباتهم البنكية ومحافظهم الاستثمارية ترقبا لبداية الاكتتاب والمساهمة، وهو الاكتتاب الذي يتوقع أن يشهد إقبالا كبيرا من مواطنين وأشقاء.
ومن مزايا الاكتتاب في "شركة أرامكو" هو منح سهم واحد مجاني مقابل كل عشرة أسهم للمكتتبين من الأفراد وهو ما يمثل 10% وبحد أقصى لا يتجاوز 100 سهم مالم يقم المكتتب ببيع الأسهم مدة ستة أشهر من بعد بدء التداول، وهذه الأسهم المجانية التي توزع أول مرة في تاريخ المساهمات هي عبارة عن هدية من الدولة للمكتتبين الأفراد، وحسب ما قرأنا أن الدولة أيضا تنازلت عن أرباحها لمدة خمس سنوات قادمة لتوزيعها على الأفراد، وهذه الهدية تجعل من المواطنين وأشقائهم يتسابقون منذ اليوم الأول لبدء الاكتتاب، إضافة إلى اعتبارها شركة ضخمة وعملاقة.
وفي خضم الحديث والترقب عن اكتتاب "أرامكو" لا بد من تفعيل دور التوعية والحذر من بعض الحسابات الوهمية أو الاتصالات المجهولة التي تدعي أنها جهة استشارية متعاونة مع البنوك لتقديم استشارات مالية عن الاكتتاب للحصول على بيانات شخصية وبنكية من العملاء الذين يقعون ضحية لعصابات النصب والاحتيال وقد بدأت تنشط هذه الأيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.