"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحريد».. موروث وثقافة «فرسان» التاريخية ل«الصيد»
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2019

تتعدد ثقافات الشعوب وتتنوع موروثاتها وعاداتها والتي تشكل جزءا من ذاكرة ولغة المكان. هنا في جزيرة حالمة يسكنها الماء وتتنوع اعراسها ومواسمها.. في فرسان الساحرة تاخذك الدهشة من الثراء الثقافي الذي تمتلكه من اثار ونقوش وتاريخ يمتد الى 900 الف سنة وهو ما تؤكده الدلائل التاريخية. ولا تكتفي الجزيرة بذلك بل اينما فتشت في انحائها فستجد حتما قيمة ثقافية.
واليوم تعيش فرسان واحدا من اعراسها الثقافية الذي تصاحبه جماليات في الفن والابداع. هذا العرس الذي تتفرد به فرسان دون غيرها من العالم باسره هو مهرجان الحريد اذا يستقبل الفرسانيون كل عام وفي تاريخ محدد وهو شهر ابريل اسراب اسماك الحريد ويقيمون الافراح والليالي الملاح في عرف تقليدي عرفته الجزيرة منذ ازمنة عديدة ونتج عن هذا العرف ابداع في فن القصيدة الفصحى والشعبية وليالي سمر وامسيات وندوات ثقافية، اذ ابدع الشعراء في تصوير هذا الموسم الفرائحي، ويقول الشاعر حسين سهيل رحمه الله:
صار هذا الحريد رمز حياة
لاناس وموسما ورديا
وغدا اليوم مهرجانا فريدا
وجميلا ومحفلا عالميا
اما صاحب قصيدة وسم على ساعدي الشاعر علي صيقل فتغنى بالحريد اذا يقول:
نهار الحريد أحلى نهار عندي
وليل الحريد ذكراه في الوجدان
نوارس كثير حملتها ودي
وشوقي الكبير للبحر والشطآن
وبالله.. يازمن هدي قليل هدي
خليني.. مع محبوبتي فرسان
"ثقافة اليوم" استطلعت اراء عدد من المهتمين والمثقفين الذين تربطهم علاقة بالحريد وطقوسه اذا يقول الاديب والمؤرخ ابراهيم مفتاح: مناسبة الحريد مناسبة رائعة من مناسبات واعراس جزر فرسان، ففرسان بقراها وضيوفها ومواطنيها تحضر لمشاهدة شيئا من ذاكرتها وموروثها القديم وكما جرت العاده في كل عام منذو ان اصبح هذا المهرجان وطنيا سيخرج اطاره المحلي الى اطاره الوطني العام وتكون ايام الحريد اياما استثنائية.
فيما قال الكاتب والشاعر عبدالمحسن يوسف: منذ سنوات عاد الناس إلى الاهتمام بطقوس "موسم الحريد" في "جزيرة فرسان"، ترتدي النساء ملابس الأعراس التقليدية "مثلا فستان الميل مطوقا الخصر بحزام الذهب"، ويخضبن أيديهن وأرجلهن بالحناء ويضعن أكاليل جميلة ذات عبق ساطع على رؤوسهن ويطوقن أعناقهن بعقود الفل وتتم إقامة حفل عرس بكامل تفاصيله في بيت آخر امرأة تزوجت حتى لو كان ذلك قبل عام أو أكثر ويرقصن ويغنين غناء خاصا بالموسم، والأطفال يلبسون ثيابا جديدة كثياب العيد، والصبايا يحتفلن به عبر الخضاب والذهب والملابس التقليدية الجميلة. وزاد: عندما كنت طفلا ، فتحت عيني على طقس فريد عجيب كانت تقوم به معظم الأمهات في جزيرة فرسان في موسم صيد سمك "الحريد"-الموسم في شهر إبريل من كل عام، وهو بمثابة عيد من أعياد القلب- كانت أمي تكحل عيني بذيل سمكة الحريد الناعم فيما تتمتم في رقة نسمة: "يا الله بعودة..يا الله بعودة "..هذا "الطقس" الساحر كلما تذكرته سال دمع القلب.
ويكمل: أهلنا في جزيرة فرسان ينظرون إلى سمك الحريد الذي يتهادى إلى شط منطقة "حصيص" كما لو أنه يقول لهم: "خذوني" لأنه يصاد باليد المجردة وبكيس السكر أو الأرز، على أنه هبة من الله، لهذا من العيب بيعه، إذ يتم توزيعه على الفقراء والمحتاجين والأطفال والنساء اللاتي ليس لديهن أحد يذهب إلى مكان الصيد.
ويرى الشاعر والمتهم بالتاريخ ابراهيم صيادي ان مهرجان الحريد من المهرجانات الشعبية التي ساهم الفرسانيون في تكوينه لخلق متنفس لهم يكسرون من خلاله حاجز العزلة بالاضافة إلى الكثير من العادات المبهجه في مواسم متعددة مثل الطيور المهاجرة التي تتزامن مع موسم الحريد وكذلك الشدي والمراشة وغيرها من العادات التي تؤكد مايتمتع به ابناء هذه الجزيرة من ثقافة شعبية ضاربة في عمق التاريخ. وقد ذكر ابن المجاور في كتابه "ظاهرتي الحريد والطيور المهاجره" عام 722 للهجرة، مايلي: يعتبر الحريد من الظواهر الطبيعية التي منحها الله لهذه الجزر بيد ان ساكنيها منحوا هذه الظاهرة كرنفالا مميزا يسوده البهجة والسرور في احتفالية عامة وخاصة لمن مر على زواجها سنه لابد ان تحتفل بهذه المناسبه.
ويضيف: وبعد تولي الامير محمد بن ناصر امارة منطقة جازان ومن خلال حرصه على تسويق المنطقة سياحيا كان مهرجان الحريد من المهرجانات ذات الاولوية لدى سموه فمنحه جل الاهتمام في التطوير والتسويق وأصبح مهرجانا شعبيا على مستوى الوطن والخليج العربي، واستطرد: وأتمنى ان نطل من خلاله على أعراس ثقافيه في الأعوام السابقة، خاصة ان فرسان تميزت بمثل هذه الأعراس من خلال ناديها الصغير نادي الصواري، وان تكتمل منظومة التسويق السياحي بهذه المحافظة كمحطة سياحيه تميزت بطبيعتها البكر وما تختزنه من تراث معماري وما تخبؤه أوديتها من أسراب الغزلان ومياهها من صفاء وجمال.
ويتذكر رئيس لجنة صيد الحريد سابقا والمهتم بالموروث الفرساني محمد عيسى زيدان ذكرياته في الحريد قائلا: منذو الطفولة وانا اعايش هذه الاعراس الجميلة التي كانت ومازالت لها وقع وذكرى رائعه، فكان والدي رحمه الله يتولى ذلك ألموروث السنوي بكل إخلاص ومحبه، ويحسب له حسابا دقيقا باليوم والساعة، وعندما يأتي شهر الحريد يعد العده لتجهيز الشباك ولوازم الصيد.
إبراهيم صيادي
عبدالمحسن يوسف
إبراهيم مفتاح
محمد عيسى زيدان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.